آداب دمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آداب دمنهور


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ ....

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق



الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4154
العمر : 33
الجنس : انثى

الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Empty
مُساهمةموضوع: الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ ....   الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Icon_minitimeالأحد 02 أغسطس 2009, 19:01

الإخوة الأعزاء

هل الخجل صفة محمودة أم مذمومة ؟؟؟ هل يحب على الإنسان أن يتصف بهذه الصفة ليكون بين الناس ذا مكانة مرموقة أم أن الخجول لا يأخذ حقه من الدنيا ؟؟؟
البعض يقول أن خجل الشاب عيب أم خجل الفتاة فهو واجب ....
برأي أن الخجل صفة مذمومة كلياً فالخجول دائماً حقه ضائع ولا يستطيع الإفصاح عما يدور في فكره من أفكار وغالباً ما تكون مفيدة كما أن الخجول يكون برأي منبوذاً بين الناس أو بمعنى أدق يكون الناس يتهامسون عليه ويضحكون من بعض تصرفاته في سره كما أن الخجول يكون مثل الشخص التائه في هذه الدنيا ومع مرور الأيام يكون إمَّعة أي أنه دائماً يجاري الناس فيما يقولونه دونما إبداء أي رأي في كل المواضيع حتى ربما فيما يخص حياته الشخصية .

ولكن هل هذا يعني ان يكون الإنسان متسم بصفة الوقاحة ( العين الجئرة ) ؟؟؟؟ طبعاً لا .... فإذا كان الخجل مرفوض فإن الحياء مطلوب وهيهات بين الإثنين فالشخص الذي يملك الحياء يصبح له مكانة مرموقة بين الناس ودائماً يصفه الناس بالأخلاق الحسنة ( آدمي بالعامية ) وربما يرقى في عمله ومجتمعه وأسرته حتى يصبح رأيه من الآراء الجيدة التي تكون ذات فعالية وتأثير .
وقال رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم " الحياء شعبة من شعب الإيمان " وقالوا في المثل " إن لم تستحي فافعل ما شئت " .
وأنا برأي فإن الكلام السابق يجب أن ينطبق على الشاب والفتاة معاً أي لا للخجل .... نعم للحياء والأدب في التعامل مع الناس ....



تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق



الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4154
العمر : 33
الجنس : انثى

الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ ....   الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Icon_minitimeالأحد 02 أغسطس 2009, 19:03

الخجل مشكلة يواجهها كثير من الشباب، قد تقف حاجزا أمام تحقيق أهدافهم ، فماهو الخجل ؟ وهل له علاقة بالحياء ؟ الخجل هو الانطواء والانكفاء على الذات والعزلة الاجتماعية ، وهو مقترن بالخوف من مواجهة الناس لاسيما الأشخاص أصحاب المكانة العالية في المجتمع لأن الخجول يحس أنه أقل منهم شأنا ودرجه فنظرته إلى ذاته متدنية ، وهنا تكون المشكلة لأن الشاب الخجول ، لايستطيع أن يصل إلى مراده بسهوله لأن هناك حاجزا معنويا يحول بينه وبين تحقيق أهدافه ،أما الحياء فهو محمود وصفة محببة في الإنسان على النقيض من الخجل، قال أبو تمام :
فلا والله مافي العيش خير ### ولا الدنيا إذا ذهب الحيـاء
يعيش المرء ما ستحيا بخير ## ويبقى العود مابقي اللحاء.
أسباب الخجــــــل
1-التربية المتعسفه القائمة على التحقير والسخرية من الولد وعدم ترك الحرية له للتعبير عن ذاته .
2- عدم وجود جو أسري متفاهم تسوده الديمقراطية والتشاور والحوار.
3- حل مشاكل الأسرة بالتصلب والتسلط وعدم احترام الرأي الآخر.
4- وجود إعاقة لدى الشاب تنعكس آثارها السلبية على نفسيته وتدفعه إلى الشعور بنقصه أمام الآخرين.
5-النقد الدائم للشاب أمام زملائه وأصدقائه ، يجعله يشعر بالنقص والدونية.
6-التقليد عند الطفل: عادة الطفل يتعلم ممن حوله السلوك سواء كان هذا السلوك جيدا أو رديئا، لذا فإن سلوك الخجل سلوك متعلم من البيئة المحيطة [center]اتمنى من الجميع ان يشارك ويقول راى بمنتهى الصراحة
لان موضوع خطير بجد
وانا من رايى ان الخجل مشكلة كبيرة
وبكدة هيواجة مشاكل كتير فى حياتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emadmsamir
طالب ماسى
طالب ماسى
emadmsamir


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : Damanhour
الجامعة : جامعة الإسكندريه
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : HISTORY
الشعبة : عــامـه
عدد المساهمات : 1741
العمر : 33
الجنس : ذكر

الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ ....   الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Icon_minitimeالأحد 02 أغسطس 2009, 21:54


  • موضوع أكثر من رائع $ شكرا لمجهودك الجميل $ ملكــــــــــه الأحــــــــزان $ تقبلى مرورى وتحياتى لكى ولكل الأعضـــــــاء الأعــــــــزاء $ عمـــــــــــده $
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق



الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4154
العمر : 33
الجنس : انثى

الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ ....   الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2009, 01:59

شكراااااااااااا على مرورك الكريم وننتظر اراء الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب
مشرف سابق
مشرف سابق
رحاب


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 233
العمر : 33
الجنس : انثى

الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ ....   الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Icon_minitimeالسبت 10 أكتوبر 2009, 11:30

موضوع جميل يا ملكه بصراحه انا شايفه ان الخجل في كتير من الاوقات بيكون صفه مزمومه جدا بس مش معني كده ان الانسان يكون وقح بالعكس المسلم حيي يعني انا بحس ان الحياء غير الخجل خالص لان الخجل ممكن يضيع حقوق ناس كتير يعني ممكن يكون حد اتظلم جدا ولو دافع عن نفسه هيغير الظلم ده بس الخجل بيمنعه في الوقت ده بيكون الخجل نقمه اما اذا كان الانسان حيي فان حيائه مش بيمنعه من المطالبه بحقه والدفاع عن نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
طالب ماسى
طالب ماسى
abdo


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : عايش فى زمن كل اقنعه
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 1529
العمر : 31
الجنس : ذكر

الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ ....   الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Icon_minitimeالسبت 10 أكتوبر 2009, 19:33

اولاً احب اقول ان الموضوع جميل جداً بس ليا تعليق صغير ان الخجل مش حاجة وحشة اوى لان ممكن الجراءة الزيادة توقع صاحبها فى مشاكل مايقدرش يحلها
يعنى باختصار لازم نتحكم فى درجة الخجل ودرجة الجراءة لان الاثنين ضرورى
دة راى!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
مطرود من التاريخ
مطرود من التاريخ



الدولة : مصر
الجامعة : جامعة الإسكندريه
الكلية : كلية الزراعة
عدد المساهمات : 93
الجنس : ذكر

الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ ....   الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ .... Icon_minitimeالثلاثاء 13 أكتوبر 2009, 13:09

اللى يتكسف من بنت عمه ميجبش منها خضاااااااااااااار ولا ايه
انا شايف ان الشباب هما اللى بيخجلوا اليومين دول والبنات اصبحت عديمة الحياء مع وجود بنات فى قمة الاخلاق ولاحترام امثال كل اللى فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخجل ..... مشكلة أم نعمة ؟؟؟ ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الصيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» مشكلة صعبة جداااااااااااااااا
» مشكلة الإخوان المسلمين
» مشكلة السمنة وحلها !!!!!!!!
» اهلا بيكم فى القسم دا اللى عندة اى مشكلة فى الكمبيوتر يدخل ضرورى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: استراحة الاعضاء :: فضفضة الطلبه-
انتقل الى: