yasmean مشرف سابق
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : كفر الدوار الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الرابعة قسم : التاريخ والاثار الاسلامية الشعبة : عامة عدد المساهمات : 840 العمر : 34 الجنس :
| |
yasmean مشرف سابق
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : كفر الدوار الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الرابعة قسم : التاريخ والاثار الاسلامية الشعبة : عامة عدد المساهمات : 840 العمر : 34 الجنس :
| |
yasmean مشرف سابق
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : كفر الدوار الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الرابعة قسم : التاريخ والاثار الاسلامية الشعبة : عامة عدد المساهمات : 840 العمر : 34 الجنس :
| موضوع: رد: العقيدة المصرية القديمة الأربعاء 24 يونيو 2009, 18:47 | |
| علوم الفراعنة
اقتصرت الموضوعات العلمية التي اهتم بها المصريون القدماء على الرياضيات والفلك والطب والكيمياء وما وجدناه يدل على التطور والرقي الذي وصل إليه المصري القديم في هذه العلوم وكانت الدقة من أهم صفات المصري القديم التي مكنته بجانب العلم من عمل هذه الصروح على أسس علمية صحيحة.
1- الرياضيات :
ما تم أكتشافه عبارة عن مسائل رياضية وتمارين حسابية وحلولها النموذجية ولكننا لا نجد نظريات ولا قواعد ومثال على ذلك ما وجدناه في بعض البرديات مثل بردية " رند" حيث وجد فيها جدول لقسمة الأعداد الفردية على 2 وبعض المسائل الحسابية مثل :
-قطعة أرض مستديرة قطرها 9 خت (قراريط) أوجد مساحتها.
-وعاء مستدير ارتفاعه 9 أذرع وقطره 6 أذرع ما كمية الحبوب التي تملؤه ؟ .
2- الطب :
من المعروف أن المصري القديم عمل بالطب وقام بتشريح جسم الإنسان وعالج كثيرا من الأمراض وكتب طريقة علاجها .
والمصنفات الطبية التي وصلت إلينا مدونة على ورق البردي منها ثلاثة يرجع تاريخها إلي عهد الأسرة 12 وهي من أقدم البرديات .
ونجد بعضها مكتوب بالخط الهيروغليفي وليس كالهيراطيقي كما هو معتاد ( وهذا يدل على أنها تم تأليف الهيراطيقية قبل زمن كتابتها بوقت طويل) وهذا الجزء يتناول موضوع علاج تصلب الأطراف وهناك جزء أخر يحتوي على تعاويذ ووصفات لحالات الحمل والحضانة .
وعلى الرغم مما وصلوا إليه في مجال الطب كان السحر أيضا من الأمور اللازمة للعلاج لدى قدماء المصريين حيث كانوا يعتقدون أن معظم الأمراض تسببها الشياطين ، لذا كان الدواء يستخدم بمصاحبة التعاويذ .
وكانت الأدوية تحتوي على شحوم الحيوانات ودمائها وعلى النباتات والأعشاب والعسل والسوائل المعروفة , كما قاموا بصناعة المراهم التي كانت تخلط بالعسل أو الشحم الحيواني مثل دهن الاوز , كما مارس المصريون أيضاً الجراحة وبرعوا فيها لكنهم لم يلجئوا إليها إلا في علاج الإصابات .
وعثر على بردية ثانية وهي بردية (ادوين سميث) وهذه البردية تشرح الاستخدام الصحيح للجراحة في علاج جروح الرأس والصدر ، كما عثر أيضاً على بردية ثالثة و هي بردية ( ايبرس بليبزج) وهذه البردية بها معلومات عن العلاجات الجراحية عن البقاليل والأكياس المائية الناجمة عن الحروق وأيضا عن أمراض النساء والتوليد .
3- قياس الزمن :
كان قياس الزمن بالسنوات حيث كانت السنة تتكون من 12 شهراً كل شهر 30 يوماً والشهر 3 أسابيع كل أسبوع10 أيام وفي نهاية السنة كان يضاف 5 أيام مكملة ليصبح عدد أيام السنة 365 يوماً .
كما وقسمت السنة إلي 3 فصول كل منها 4 أشهر هي :
فصل الفيضان ، فصل الشتاء ، فصل الصيف
وكان اليوم 24 ساعة يتساوى فيها عدد ساعات الليل والنهار , كذلك كان طول الساعة الزمنية يختلف حسب الفصول , ولقياس الزمن استخدموا المزاول والساعات المائية وكان يصاحب الساعة المائية تدريج لتعديل طول الساعة الزمنية حسب الأشهر .
4- الفلك :
عني المصريون بدراسة الفلك وساعد على ذلك مناخ مصر الجاف حيث تخلو السماء من الغيوم إلا في القليل النادر من ثم تكون دراسة السماوات سهلة ميسرة , وكانت مواضع المجموعات ومسارات الكواكب معروفة وذلك لان عمليات الرصد بدأت في وقت مبكر.
وكانت أهم مجموعتين من النجوم هما : نجوم الدب الأكبر السبعة و التي كانت معروفة بالنجوم الخالدة أما المجموعة الثانية فهي : اريون (ساحو) والذي كان يعتبر معبودا , وأهم النجوم التي عرفوها هو النجم الشعري (سيروس ) أو سوتيس ، و تكمن أهميته أن ظهوره كان دليلا على الفيضان وكان يحتفل بظهوره في الفجر في الصيف كعيد ديني وكانوا يعتبرون هذا النجم روحا لايزيس ، وهناك أسطورة تقول ان الدموع التي تسكبها ايزيس عند الذكرى السنوية لموت زوجها اوزوريس هي التي تأتي بالفيضان .
بالنسبة لمواقع الأبراج فإنها دخلت في الأرصاد الفلكية المصرية في العصريين البطلمي واليوناني .
أما بالنسبة للسنة ومدتها فقد استبعد الفلكيون السنة القمرية المكونة من 360 يوما ولكن مع الاحتفاظ بتقسيم السنة إلى 12 شهرا يضم كل منها 30 يوما ثم أضافوا 5 أيام زائفة ليجعلوا السنة تتفق مع الحقائق الفلكية وقد كان هناك تقويمان في العصر الفرعوني هما: التقويم المدني (الرسمي ) والتقويم الشمسي (الفلكي) .
والتقويم الرسمي تتكون فيه السنة من 365 يوما ولا توجد سنوات كبيسة بمعنى أن السنة كانت تفقد يوما كل 4 سنوات وقد ارتبط هذا التقويم بحادثة فلكية واحدة وهي الشروق السنوي للنجم (سيروس أو سيريوس) مع شروق الشمس نفسها ( شروقاً شمسيا) وقد تم تحديد هذا اليوم حسب التقويم اليولياني ( نسبة إلي يوليوس قيصر) وهو يوم 19 يوليو .
أما بالنسبة للتقويم الفلكي (الشمس) فهو يتكون من 4/1 365 يوما لذا كان يضاف يوما كل أربع سنوات للتقويم مما جعل بمرور الوقت السنة الرسمية (المدنية) تسبق السنة الفلكية بشهر كل 120سنة .
كما نجد التقويمين يتطابقان كل 1460 سنة لمدة 4 أيام .
وكان التقويم الفلكي يستخدم في الزراعة وتحديد الأعياد الدينية وقد قام أحد اليونانيين (يدعى سنسورنيوس ) باستنتاج تاريخين لسنتين حدث فيهما شروقاً شمسياً للنجم سيريوس أيام الفراعنة .
5- تفسير الاحلام :
لقد وجد الباحثون في إحدى البرديات مجموعة من الأحلام مع تأويلاتها (تفسيرها) ، ويبدأ كل حلم منها بـ"إذا رأي إنسان نفسه في حلم" وبعد ذلك وصف مقتضب للحلم ثم عبارة توضح إذا كان الحلم جيد أم سيئ وأخيراً تفسير الحلم , مثال :
إذا رأي إنسان نفسه في حلم يأكل لحم حمار ، جيد ، يعني ترقيته .
إذا رأى إنسان نفسه جالساً على شجرة ، جيد ، يعني زوال كل أمراضه .
إذا رأى إنسان نفسه يحدق في جب عميق ، سيئ ، يعني وضعه في السجن .
إذا رأى إنسان نفسه يأكل بيضة ، سيئ ، يعني تلف ممتلكاته فلا يمكن إصلاحها .
| |
|
yasmean مشرف سابق
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : كفر الدوار الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الرابعة قسم : التاريخ والاثار الاسلامية الشعبة : عامة عدد المساهمات : 840 العمر : 34 الجنس :
| موضوع: رد: العقيدة المصرية القديمة الأربعاء 24 يونيو 2009, 18:49 | |
| - السحر :
كان المصريون القدماء مثل كافة الأمم القديمة يؤمنون بالسحر ، ووجود القوى الخفية التي كانت تتحكم فيهم ، لذا فقد مارسوا السحر وأجادوه , وقد كان السحر بأشكاله المختلفة يدخل في كثير من موضوعات الأدب المصري القديم .
كما أننا نجد أن المصريين أفردوا برديات كاملة للتحدث عن السحر الخالص ، كما نجد مدونات تتضمن رقيات ضد الأمراض والنوازل , وقد جعل المصريون القدماء خاصية سحرية لكل يوم من أيام السنة تجعله يوم سعد أو يوم نحس أو بين بين ، لذا فقد قاموا بوضع تقويم لأيام السعد والنحس للرجوع إليها وقت الحاجة .
7- التحنيط :
لقد اشتهر المصري القديم ببراعته و معرفته بعلم التحنيط و الذي لم يتوصل العلماء إلى طريقته حتى الآن , ومعنى التحنيط هو حفظ الجسد سليماً بعد الموت وهو من الأمور المهمة في نظر العقيدة المصرية القديمة حيث يجب حفظ الجسد حتى تعود له الروح مرة أخرى ليكمل حياته في سعادة في الحياة الأخرى .
وكانت أول المجهودات للحفاظ على أجساد الموتى هي تركها للجفاف الطبيعي التي توفره رمال الصحراء ومناخ مصر ، و قد كانت الأجساد تلف في الجلود الحيوانية و هذه الجلود ضرورة لحفظ الأجسام من الحيوانات المتوحشة ، ثم توضع الجثث في صناديق خشبية أو توابيت وعادة كان يأخذ الميت وضع القرفصاء , ويعتقد أن الميت كان يوسد في وضع القرفصاء ليكون إلي أقرب الأوضاع الطبيعية للنوم وهذا يدل على اعتبارهم الموت ضرباً من ضروب النوم والراحة .
وكانت أولى خطوات التحنيط حين وصلوا إلي كامل النضج والخبرة فيه , هي نزع المخ من الجمجمة وأيضاً كل الأعضاء الداخلية والقلب وتعالج على حدة بمواد خاصة وتوزع على 4 أواني سميت بالأواني الكانوبية والتي تتخذ شكل ابناء حورس الاربعه وهم :
إ مست " IMSET , و "حابي" HAPY , و "دواموتف" DAAMTEF , وقبح سنوف KEBEHSENOF
وكان يوضع مكان هذه الأعضاء بعض مواد التحنيط , و بعد تنظيف الجسد مرتين يملح الجسم بالنطرون (وهو إحدى المواد التي تتوافر بوادي النطرون والملاحات التي توجد بغرب الفيوم وكان يستخدم أيضاً في تنظيف المنازل) ثم تغسل الجثة و تلف بأربطة مقصوصة من نسيج الكتان ومشبعة بالصمغ وكان هذا العمل يحتاج لمواد كثيرة حوالي 15 مادة .
وهناك طريقة أخرى للتحنيط لا تختلف عن الطريقة الأولى كثيراً حيث تنزع الأعضاء الرخوة القابلة للتآكل ويغمر الجسد في ملح النطرون وينقع ويغطى بالزيوت والدهون والعطور ويوضع عليه مختلف أنواع التمائم , ثم يوضع بدلاً من الأحشاء كرات من الكتان ولكن القلب يبقى مكانه وتحفظ الأحشاء في أربع أواني هي الأواني الكانوبية وكان المخ ينزع من خلال الخياشيم بخطاف معدني , وكان يوضع بعض من الرمل تحت الجلد للحفاظ على الشكل الأصلي , واستخدموا في التحنيط بعض المواد الأخري مثل الشمع والمر وزيت الأرز والبخور والعسل والكتان لعمل الأربطة واللفائف التي تلف بها المومياء وزيت الزيتون , وكان المحنط الأكبر يعتبر هو الإله " أنوبيس" . | |
|
برينسس الشيماء مشرف سابق
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : دمنهور الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الثالثة قسم : التاريخ الشعبة : عامه عدد المساهمات : 2674 العمر : 34 الجنس :
| موضوع: رد: العقيدة المصرية القديمة الأربعاء 24 يونيو 2009, 18:53 | |
| بجد معلومات تحفة دة انا سيفته عندى عشان الابحاث دمتى باريج الورود | |
|
ملكة الاحزان مشرف سابق
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : دمنهور الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الرابعة قسم : التاريخ الشعبة : عامة عدد المساهمات : 4154 العمر : 35 الجنس :
| موضوع: رد: العقيدة المصرية القديمة الجمعة 26 يونيو 2009, 18:05 | |
| مشكورة يااسمين مجهود مميز واكثر من رائع تحياتى لكى ولكى منى اجمل تحية | |
|