| الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس | |
|
+5منمن Ibrahem-Elsharkawy كتكوته مؤرخ historical 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
historical Administrator
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : فى قلب الحدث الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : خريج قسم : التاريخ الشعبة : عامه عدد المساهمات : 2499 العمر : 37 الجنس :
| موضوع: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس السبت 15 نوفمبر 2008, 15:18 | |
|
عنوان البحث (الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس)
قام بوضع البحث وكتابته على الموقع الطالبه/ ياسمين رابح مصطفى
أسماء الطلاب المشتركيين فى البحث
1- ياسمين رابح مصطفي
2- هبة عبد المجيد محمود محمد
3- علا حسن العرياني
4-هبة عبد الموجود فرج متولي
5- سحر عفيفي المتولي المتولي
6- سماح مسعود سالم
7- سلوي حميدة عبد المقصود
8- عبير محمد محمود ابراهيم
9- نورا السيد عبد المجيد
اولا:اريوس
ونشاتة
اريوس هو احد قساوسة الاسكندرية وكان من اصل ليبى حيث ولد في لبيا سنة 256م وتعلم في انطاكية علي يد معلمة لوقيانوس ثم انتقل الي الاسكندرية حيث انخرط في سلك الكهنوت وكان واسع الاطلاع والعلم حتي قيل انة لم يغادر من المعرفة صغيرة ولا كبيرة الا احصاها وكان عالم زاهد لذلك التف حولة عدد من المومنين لاسيما عذارى الاسكندرية اللواتي نذرن انفسهم للعمل الصالح الي جانب عدد من رجال الاكليروس الذين فضلوا الاصغاء الية والعمل بنصائحة ورسم اريوس فى عام310م شماسا لبطرس بطريرك الاسكندرية ورقى عام313م الى مرتبة القسيس بعد وفاة بطرس بطريرك الاسكندرية (1)
ثانيا:عقيدتة المسيحية
اعتمد على المذهب القائل بان المسيح ليس الامخلوقا جاء من العدم وليس من نفس المادة الالهية وانة ليس من المعقول ان يكون المسيح الابن من نفس طبيعة الالة لانة من صنيعتة وبالتالى فهو اقل مرتبة منة اى ان الابن لايساوى الاب فى الجوهر وينكر اريوس بذلك لاهوت المسيح اى انة ليس الها حقا وانة كان يريد من وراء تعاليمة تاكيد وحدانيه الله(1)
ثالثا:اما عن مذهبة وافكارة
كانت افكارة تتعارض مع بعض العقائد السائدة التى كانت تؤكد الوهية السيد السيد المسيح وانة الكلمة بلاضافة الى انة مظهر من مظاهر اللاهوت شانة فى ذلك الاب والروح القدس ومن هنا حدث انقسام فى كنيسة الاسكندرية فاتجة فريق يؤيد اراء اريوس واخر يعارضها وكان على اسكندر بطريرك الاسكندرية ان يتدخل لحسم الخلاف بين اتباع مذهب اريوس وخصومة وعقد بالفعل فى عام 319-320 مجمعا في الاسكندرية شهدة قساوسة مصر ولبيا وكان برئاسة اسكندر ومستشارة اثناسيوس وناقش هذا المجمع اراء اريوس وفي النهاية ادان هذا المجمع اريوس وقرر حرمانة من الكنيسة بل وطردة من مصر كما قرر حرمان جميع القساوسة الذين ايدوا اراء اريوس وافكارة من دخول الكنيسة ولكن برغم من ذلك لقيت افكارة رواجا بين عدد كبير من رجال الدين في كنيسة الاسكندرية وكذالك سعي اريوس لنشر تعاليمة الريوسية خارج مصر فارسل مندوبين الي تلك المد ونتيجة لذالك انتشرت الاريوسية في (فلسطين-لبيا-اسيا الصغري) وبدا بطريرك الاسكندرية يشعر بالقلق من انتشار تعليم اريوس وحثهم علي مقاومة دعوة اريوس فعقد مجمع عام 321م في مدينة الاسكندرية حضرة اكثر من 100 اسقف كرر في هذا المجمع لعن اريوس واتباعة ولكنة حاول العودة الي الاسكندرية مرة اخري عن طريق اساقفة الاسكندرية(2)
رابعا:اثناسيوس ونشاتة
ولد ااثناسيوس فى عام 296م وينتمى الى اسرة مسيحية وكان ابوة يعمل فى احدى الكنائس وقضى اثناسيوس طفولتة فى احدى القرى المجاورة لاخية بانوبوليس بصعيد مصر وقد تعلم فن البناء ثم انتقل مع اسرتة الى ضواحى الاسكندرية وعكف اثناسيوس على تعلم اللغة اليونانية و دراسة اللاهوت والادب والفلسفة اليونانية ويبدو انة درس هذة العلوم فى مدرسة الاسكندرية عندما بلغ من العمر 23 سنة والف اول كتابين الاول بعنوان (ضد الوثانين) والثانى بعنوان (تجسيد الكلمة) وكان على علاقة طيبة ببطريرك الاسكندرية ولكن بعد وفاة اسكندر سنة 328م ارتقى اثناسيوس عرش بطريرك الاسكندرية(3) خامسا:اما عن مذهبة وافكارةفكان اثناسيوس يؤمن بما جاء فى مجمع نيقية 325م الذى اصدار 1-ان للمسيح طبيعة الهية 2-وانة مساوى للاب فى الجوهر والازلية 3-وانة مولود وليس مخلوق وقد اخذت عقيدتة هذا اسم الاثناسيوسية نسبة الى اسمة وكانت هذة لالاراء تنقض اراء اريوس ولكن يوجد صراع شديد بين اريوس واثنايوس فحاول اريوس ان ينصب خطة من هدف اشاعة السخط والتذمد بين الاساقصة جميعا علي اثناسيوس عن طريق 1-اتهامة ان فرض ضريبة علي اليصريين يودونها من الكتان ليستخدموها في الرداء الكهنوتي 2-اذاعوا ان اثنا سيوس يتامر ضد الامبراطور وانة ارسل صندوق من الذهب الي ارايس الحرس لتنفيذ خطتةولكن تمكن اثناسيوس من اثبات برائتة وعاد الي كنيسة الاسكندرية (1) محمود سعيد عمران: تاريخ مصر في العصر البيزنطي،دار المعارف الجامعية، عام1797،صًً62،64
(1) محمود سعيد عمران:نفس المرجع السابق،ص67،68
(2) السيد الباز العريني:الدول البزنطية ،دار النهضة العربية ، بيروت ص32
(3) عبد القادر احمد اليوسف:الامبراطورية البييزنطية ، دار المعارف ، ،بيروت،1966،ص24،25سادسا:قسطنطين والمسيحية
نجد ان قسطنطين قد اعتنق المسيحية لااسباب دينية اوسياسية او غيرها فا المعروف ان المسيحية كان لها تاثير كبير فى الامبراطورية الرومانية زمن قسطنطين والدليل على ذلك ما حدث من دعوة الامبراطورقسطنطين من عقد مجمع مسكونى فى نيقية سنة 325م وهو اول المجامع المسكونية الذى يتولى تقرير ما تجرى علية الكنيسة المسيحية من عقيدة ونظام ومن اهم الاحداث التى وقعت فى عهد الامبراطور قسطنطين هى الانشقاق الدينى الذى وقع داخل الكنيسة وما كان له من اثر على العالم (4)سابعا:نقطة الخلاف بين اريوس واثناسيوسكانت نقطة الخلاف تتعلق بالوهية السيد المسيح وهى مساله لم تناقش من قبل ولم تكن تعرفها الكنيسة قبل هذة المرحلة وهى ان اريوس انكر الوهية السيد المسيح وحاول نشر هذة الافكار التى صادفت قبولا عند بعض رجال الكنيسة ويرى البعض ان الذنب لايقع على اريوس بل على بعض الفئات التى روجت هذة الافكار والمهم هنا ان تاثير اريوس كان شديددا حتي جعل الكثيرين ينكرون سر الالوهية حتي انتشر هذا المذهب في نواحي كثيرة داخل الامبراطورية من شرقها الي غربها ومن شملها لجنوبها ثامنا:موقف قسطنطين من اريوس ومنهجةفي هذة المرحلة رفع يوساب اسقف نيقوميديا الامداد علي الامبراطور قسطنطين وكتب الامبراطور الي البطريرك والي اريوس وقد تضمن هذا الخطاب رسولا من قبل الامبراطور الي اريوس واسكند وعاد الرسول واخبرة بتفاصيل الشقاق وادرك قسطنطين قوة خصومة وادرك انتشار الاريوسية في الشرق فتحول الي الكنيسة وغير اتجاهة نحو الاريوسية والزم الكنيسة بان تعفوا عن اريوس في كنيستة وادي ذلك الي وقوع نضال بين رجال الدين الارثوذكسىلاسيما اثناسيوس اسقف الاسكندرية وبالرغم من ذلك نال مزهبة النفي الشديد زمن طويل واذا ظل يناضل في سبيل عقيدتة حتي مات سنة 373م(5) وبعد ذلك نرى ان اصر اريوس على العودة الى الاسكندرية ولكن السكندرين لم يقبلوة فامرة الامبراطوربان يخدم فى كنيسة القسطنطينية ولكن بطريرك المدينة اعترض فاكد على ذلك اكرها ومات اريوس فى عام336م وتبعة الامبراطور قسطنطين عام 337م وساد مذهب اثناسيوس وافكارة(5) (4) السيد الباز العرينى:الدولة البزنطية ،دار النهضة العربية،بيروت،ص35 (5) محمودسعيد عمران:تاريخ مصر فى العصر البزنطى،دار المعارف الجامعية،1997،ص67 (5) السيد الباز العرينى: نفس المرجع السابق،ص37المجامع التى عقدت من اجل الصراع المذهبى بين اريوس . واثناسيوس وما نصت علية من قرارات
. الإختلافات بين المجامع
تم إنعقاد أكثر من عشرين مجمع نذكر منها أهم تلك المجامع مجمع نيقية سنة 325 م,,، ومجمع روما رقم 20 سنة 1869م ,,، والذي تقررت فيه عصمة البابا فانتقل إليه حق التشريع ,,، ومجمع صور ,,، ومجمع القسطنطينية قرارات مجمع نيقية واختلافها مع المجامع الأخرى : 1- قرار خاص بإثبات ألوهية المسيح وتقرير عقيدة التثليت . 2- تكفير مَن يذهب إلى القول بأن المسيح إنسان ! . 3- تكفير أريوس وحرمانه وطرده ، حيث إنه كان قسيساً في كنيسة الإسكندرية وكان يعتقد وينادي بأن المسيح مجرد بشر مخلوق وليس إلهاً أو ابناً لله . 4- إحراق جميع الكتب التي لا تقول بألوهية المسيح ، أو تحريم قراءتها ومن هذه الكتب أناجيل فرق التوحيد التي تقرر بشرية المسيح في أنه رسول فقط ومنها إنجيل برنابا ، وتم اختيار أربعة أناجيل على أساس التصويت ، هي : متى ومرقس ولوقا ويوحنا(6) قرارات مجمع صـور:أصدر مجمع صور قراره بوحدانية الله ، وأن المسيح رسول فقط ويذكر ابن البطريق المؤرخ المسيحي أن أوسابيوس أسقف نيقومدية كان موحداً من مناصري أريوس في المجمع العام ، قبل أن تبعده عنه كثرته ، ولُعن من أجل هذا ، وتقرب من قسطنطين ، فأزال قسطنطين هذه اللعنة وجعله بطريرك القسطنطينية ، فما إن ولي هذه الولاية حتى صار يعمل للوحدانية في الخفاء ، فلما اجتمع المجمع الإقليمي في صور وحضره هو وبطريرك الإسكندرية الذي كان يمثل فكرة ألوهية المسيح ويدعو إليها وحضر هذا الاجتماع كثيرون من الموحدين المستمسكين به ، ولم يحتط المؤلهون للمسيح من الموحدين كما احتاطوا في مجمع نيقية ، وقد أصدر مجمع صور قراره الفذ وهو وحدانية الله وأن المسيح رسول فقط .
مجمع القسطنطينية : كان سنة 381 م ولم يحضره إلا 150 أسقفاً وسبب انعقاده الاختلاف على ألوهية الروح القدس بين : 1- كنيسة الإسكندرية : إذ تتزعم القول بالتثليث ، أي أن المسيطر على العالم قوى ثلاث هي : المكون الأول ( الأب ) والعقل (الابن) والنفس العامة (الروح القدس) . 2- أسقف القسطنطينية : مقدنيوس يناصره بعض القسس ، ومنهم الأسقف أوسابيوس الذي أنكر وجود الأقانيم الثلاثة ، إذ أعلم أن الروح القدس ليس بإله ، ولكنه مصنوع مخلوق ، فعقد الإمبراطور تاوديوس الكبير مجمع القسطنطينية وقرر الآتي : (أ) حرمان الأسقف مقدنيوس والأسقف أوسابيوس وإسقاط كل منهما من رتبته . (ب) تقرير ألوهية الروح القدس ، وبذلك اكتمل بنيان الثالوث في نظرهم ، وصار الآب ويعنون به الله ، والابن ويعنون به المسيح ، والروح القدس ، وكل من هذه الثلاثة أقنوم (أي شخص) إلهي . ولقد استقر الرأي في مجمع نيقية الكهنوتى عام 325 م على اختيار الأربعة أناجيل وإحراق باقي الأناجيل التي بلغت العشرات ، وهذا الاختيار توافق مع معتقدات الدولة الرومانية ، وقد قرر هذا المجمع بمعاقبة كل مَن يحوز إنجيلاً مكتوباً بالعبرية ، وهذا يدل على كثرة الأناجيل واختلافها ويؤكد هذا "لوقا" في إنجيله (1:1–4) ( ) : وعلى الرغم من ان مذهب اريوس واتباعة ظل فى تكثر مستمر الا ان مذهب اثناسيوس كان هو السائد واستمر الصراع بينهم حتى انشقاق الكنيستين الشرق والغرب (7)
6) ليلى عبد الجواد اسماعيل:تاريخ مصر فى العصر البزنطى،دار الثقافة العرابية،ص42،، (7) وسام عبد العزيز فرج:الامبرطورية البزنطية،دار المعرفة ،اسكندرية ص32،33
عدل سابقا من قبل zezooo في الإثنين 09 نوفمبر 2009, 12:22 عدل 1 مرات | |
|
| |
مؤرخ مديرالمنتدى
الدولة : عدد المساهمات : 26
| موضوع: رد: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس الإثنين 17 نوفمبر 2008, 21:14 | |
| شكرا" على البحث الجميل ده وفيه شغل جامد
ولكن لي بعض التحفظات 1- أين المقدمة التى من خلالها نعرف التمهيد للموضوع 2- اين الخاتمة ياريت تعدلوا البحث وتضيفوا ليه المقدمة والخاتمه ومع ذلك بحث رائع موفقين بإذن الله
| |
|
| |
كتكوته طالب جديد
الدولة : المدينة : دمنهور الفرقة : الثانية الشعبة : التاريخ والاثار المصرية عدد المساهمات : 37
| موضوع: رد: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس الإثنين 17 نوفمبر 2008, 22:29 | |
| شكرا يا ياسمين على مجهودك وتعديلاتك الروعة ده وبتمنا من الله انا يفيدنا جميعا من ذلك البحث.. | |
|
| |
Ibrahem-Elsharkawy مشرف سابق
الدولة : المدينة : دمنهور الفرقة : الثانية الشعبة : عامة عدد المساهمات : 195 العمر : 34 الجنس :
| موضوع: رد: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس الثلاثاء 18 نوفمبر 2008, 01:56 | |
| جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع وبشكر زملائى الاعزاء الذين شاركوا فى اخراج هذا الموضوع بهذا الشكل والعرض المتميز دومتم بكل ود لكم من فائق الاحترام والحب والتقدير
| |
|
| |
منمن طالب ماسى
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : كفر الدوار الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الثالثة قسم : تاريخ الشعبة : عامه عدد المساهمات : 1208 العمر : 34 الجنس :
| |
| |
مؤرخ مديرالمنتدى
الدولة : عدد المساهمات : 26
| موضوع: رد: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس الثلاثاء 18 نوفمبر 2008, 10:16 | |
| يامنمن انتى جبتى معلوماتك منين يعنى ايه مصدر معلوماتك ان المقدمة والخاتمه مش
بنكتبها على الموقع دا اجتهادات فرديه | |
|
| |
ملكة الاحزان مشرف سابق
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : دمنهور الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الرابعة قسم : التاريخ الشعبة : عامة عدد المساهمات : 4154 العمر : 35 الجنس :
| موضوع: رد: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس الثلاثاء 18 نوفمبر 2008, 22:47 | |
| | |
|
| |
منمن طالب ماسى
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : كفر الدوار الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الثالثة قسم : تاريخ الشعبة : عامه عدد المساهمات : 1208 العمر : 34 الجنس :
| |
| |
رحاب زائر
| موضوع: رد: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس الثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 13:36 | |
| |
|
| |
historical Administrator
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : فى قلب الحدث الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : خريج قسم : التاريخ الشعبة : عامه عدد المساهمات : 2499 العمر : 37 الجنس :
| موضوع: رد: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس الجمعة 05 ديسمبر 2008, 02:39 | |
| عزيزى الطالب تيسيرا" لك وتلبية لرغبة الأعضاء
قمت برفع الملف على الموقع فى ملف ورد
لمن يريد تحميلة لطباعته حمل من هنا
| |
|
| |
the earth quick99 طالب سوبر
الدولة : المحافظة : البحيرة الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الثالثة قسم : التاريخ الشعبة : عامة عدد المساهمات : 159 العمر : 35 الجنس :
| موضوع: رد: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس الإثنين 19 يناير 2009, 12:42 | |
| | |
|
| |
yasmean مشرف سابق
الدولة : المحافظة : البحيرة المدينة : كفر الدوار الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور الكلية : كلية الآداب الفرقة : الرابعة قسم : التاريخ والاثار الاسلامية الشعبة : عامة عدد المساهمات : 840 العمر : 34 الجنس :
| موضوع: رد: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس الأحد 27 سبتمبر 2009, 22:50 | |
| | |
|
| |
وفاء VIP
الدولة : المحافظة : البحيرة الجامعة : جامعة الإسكندريه الكلية : كلية الآداب الفرقة : الثالثة قسم : التاريخ الشعبة : عامه عدد المساهمات : 1075 العمر : 32 الجنس :
| موضوع: رد: الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس الأربعاء 24 فبراير 2010, 20:57 | |
| | |
|
| |
| الصراع المذهبى بين اريوس واثناسيوس | |
|