آداب دمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آداب دمنهور


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية   أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 22:40

أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية




أولاً- أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة في المغرب و الأندلس :
1- استخدام الأقواس نصف الدائرية أو حدوة الفرس الدائري والمدبب ، والأقواس المفصصة و المقرنصة والمتشابكة .
2- التركيز على استخدام النقوش الجصية في الزخرفة ، التي بلغت مستوى رفيعاً من دقة النقش وتنوع الزخارف والمواضيع ، إلى جانب استخدام الفسيفساء الزجاجية حيناً والخزفية أحياناً أخرى.
3-كسوة السطوح المائلة والقباب الهرمية بالقرميد ( القرمود ) من ظاهرها ، ويكون لونه أخضر غالباً .
4- كون صفوف الأقواس في معظم المساجد عمودية على جدار القبلة ، وتشكل الفتحة الوسطى المجاز القاطع ، الذي ينتهي بقبة فوق المحراب .
5- تجويف المحراب كبير يشبه غرفة ذات ثمانية أضلاع ومسقوفة بقبة صغيرة .
6- المئذنة ذات مقطع مربع ، فهي كالبرج تزينه نقوش مكونة من محاريب مسطحة ، وأقواس متنوعة الأشكال ، ويصعد إليها غالباً بمنحدر ( مرقاة ) يطوف حول نواة مربعة بدلاً من الدرج.
7- للمنبر في معظم المساجد ، غرفة يمين المحراب ، يحفظ فيها ، يخرج يوم الجمعة وأيام العيدين فقط ، ليقف عليه الخطيب ويلقي خطبته ، ثم يعاد إلى غرفته .
8- استعمال القباب الحجرية ذات الضلوع المتقاطعة وللمرة الأولى في تاريخ العمارة ( جامع قرطبة ) .
9- استخدام الخط الكوفي المشجر كشكل من أشكال الزخرفة .
ثانياً- أهم مميزات العمارة في عصر المرابطين و الموحدين:
1- صفوف الأقواس س الحاملة للسقف عمودية على جدار القبلة ، كما رأينا في جامع عقبة بن نافع في القيروان ، وفي جامع قرطبة الكبير 0
2- وجود المجاز القاطع الذي يصل بين الباب الرئيسي للقبلية و المحراب ، مع تميز الأقواس الحاملة لسقفه عن بقية الأقواس بزخرفتها و تنوعها وكون سقفه أعلى من بقية سقوف القبلية
3- وجود القبة فوق المحراب التي تتشكل من أقواس متقاطعة فيها حشوات جصية مزخرفة أو تكون خشبية من الداخل ، هرمية الشكل ، يغطي سطحها الخارجي القرميد 0
4- الأقواس حدوة الفرس الدائري أو المدبب أو المفصصة، وغالبا ما تكون كثيرة الفصوص 0
5- تستند القواس غالباًعلى دعامات آجرية يختلف شكلها حسب عدد الأقواس التي تستندإليها0
6- الصحن صغير تحيط به أروقة 0
7- المآذن ذات مقطع مربع 0
8- استخدام الفسيفساء الخزفية في الزخرفة على شكل لوحات في واجهات المباني أو المآذن ، مع استمرار الزخرفة بالنقش على الجص ( نقش حديدة ) ، ولقد بلغت النقوش الجصية أرقى مستوى لها في العمارة المرابطية 0
9- و لقد اعتمدت المواضيع الزخرفية على الأشكال الهندسية والعروق النباتية و الأشرطة الكتابية 0
10- التي اعتمدت بشك رئيسي على الخط الكوفي، كما ظهر خط الثلث واستعمل للمرة الأولى في جامع تلمسان 0
-1-



ثالثاً- أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة السلجوقية و الزنكية :
1- أصبح الإيوان عنصراً أساسياً في تخطيط سائر المباني؛المساجد والمدارس والبيمارستانات، والإيوان هو غرفة أو قاعة بثلاثة جدران ،أما الجدار الرابع فمفتوح كلياً على الصحن ، وغالباً ما تكون الأواوين عديدة ، أو يكون هنالك إيوان واحد 0
2- أما في الصحن فغدت البركة عنصراً أساسياً ، وهي مربعة الشكل أو مستطيلة أو مثمنة مع حنايا في أركانها 0
3- استعملت الأقبية المهدية و المتقاطعة في التسقيف ، كما استعملت القباب ، وخاصة في الأضرحة ، وتنوعت أشكال القباب : مخروطية ، هرمية ، ذات طبقات متدرجة أو مقرنصة 0
4- تنوعت أشكال المآذن ؛ اسطوانية ، أو مخروطية أو مضلعة على شكل مجموعة من أنصاف الأعمدة بينما استمرت المآذن المربعة في بلاد الشام 0
5- ظهرت المقرنصات كعنصر إنشائي حل محل الحنية الركنية في زوايا الانتقال بالقباب ، ثم أصبحت عنصراً زخرفياً يغطي طاسة القبة أو المحاريب ،أو يحمل شرفات المآذن ، أو يشكل أفاريز بين طبقاتها ، ويبدو أن المقرنص تولد عن الحنية التي تشبه المحراب ، بعد تجزئتها إلى مجموعة من المحاريب الصغيرة على طبقات متعددة 0
6- إضافة إلى الخط الكوفي المزخرف المستعمل في نقش النصوص على المباني ، ظهر الخط المعروف بالنسخي أو الثلث و كان بسيطاً خالياً من الزخارف 0
7- ارتقى فن النقش على الخشب والحجر والرخام لتمثيل الزخارف النباتية والعروق الملتفة 0
8- ظهر في عمائر الآجر عنصر زخرفي جديد هو الخزف "القاشاني" الذي رصعت به مباني الآجر ، وكان من لون وحيد هو الفيروزي 0
تعريف البيمارستان : لفظة فارسية ، أطلقت على المستشفيات في العصور الإسلامية , وأخذت أحيانا تسمية أخرى هي " دار الشفاء" 0
1- البيمارستان النوري في دمشق:
بناه السلطان " نور الدين الزنكي"( عام 549 هـ) ، ثم وسعه الطبيب " بدر الدين" ابن قاضي " بعلبك"( عام 637هـ) ، وأضيفت إليه دور كانت حوله ليتسع إلى عدد اكبر من المرضى ، وقد تم ترميمه منذ سنوات و تحول إلى متحف للطب العربي 0
زاره الرحالة"ابن جبير"(عام 580هـ) و وصفه،وتحدث بإعجاب هما يجري قيه من أنواع العلاج والجراحات 0
يتألف المبنى من صحن أطواله( 20×15م ) تتوسطه بركة ماء مستطيلة( 4.5*7م )، في أركانها حنايا 0
تحيط بالصحن أربعة أواوين متقابلة أقواسها مدببة وأكبرها الإيوان الشرقي ، وأربع قاعات رئيسية موزعة في أركان البناء ، لها أبواب على الصحن 0
للمبنى مدخل يبدأ بباب مفتوح في إيوان قليل العمق تعلوه المقرنصات ، ويؤدي إلى دهليز يتكون من قاعة مربعة مسقوفة بقبة من نوع جديد ـ يظهر للمرة الأولى في الشام،وهي تشبه القباب المخروطية التي ظهرت في العراق ، لها شكل مقرنص من الداخل والخارج ، أما بقية السقوف في المبنى أقبية مهدية أو متقاطعة 0
-2-



و عثر على كتابة تؤرخ إصلاحات في عهد "الناصر محمد بن قلاوون" وابنه السلطان "حسن" (سنة 749هـ) ، لعلها تتعلق بالزخارف الجصية الملونة 0
توجد نوافذ فوق الابواب تقوم مقام القوس العاتق الذي يخفف الحمل عن النجفات ، فضلاً عن دورها في الإنارة والتهوية،أقواس النوافذ مدببة، وتغلق هذه النوافذ بستائر جصية ( شمسيات) ذات أشكال هندسية يحيط بها إطار من الزخارف النباتية 0
في الإيوان الشمالي وزرة من الرخام الملون ، فيها محراب مسطح ، نقشت عليه عروق نباتية متقنة ، و تملأ زواياه الخارجية حشوة من الفسيفساء الرخامية ، و في أعلى الوزرة شريط من الحجر السماقي ، نقشت عليه كتابات تؤرخ المبنى ، بقي منها زهرة الزنبق التي تمثل شعار " نور الدين الزنكي" 0
2- المدرسة النورية في دمشق :
أنشأها " نور الدين زنكي"( عام 563هـ)، ما تزال بحالة جيدة ، عدى إيوانها الشمالي فقد أقتطع جزء منه لتوسيع الطريق خلفه ، ندخل إلى المدرسة عبر بوابة مفتوحة على سوق الخياطين ، يليها دهليز يؤدي إلى صحن المدرسة ، الذي تتوسطه بركة ماء مماثلة لبركة البيمارستان النوري 0
تفتح على الصحن (3 أواوين) في الشرق و الغرب والشمال ، تحتل القبلية ( قاعة الصلاة ) الجهة الجنوبية ، و تفتح على الصحن بـ(3 أبواب) أوسطها أكبرها 0
في الركن الجنوبي الشرقي من المبنى ، على يسار الدهليز ، توجد " تربة نور الدين الزنكي" التي تضم ضريحه ، تعلو التربة ( غرفة الضريح ) قبة مخروطية مقرنصة من الداخل والخارج (كقبة البيمارستان )، وتتخللها النوافذ ، وتتوجها غي القمة قبة صغيرة مفصصة على هيئة الصدفة 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية   أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 22:41

و تضم المدرسة مجموعة من الغرف للطلبة موزعة على جوانب الإيوانات في الطابق الأرضي ، و في الطابق العلوي الذي يصعد إليه بسلم ، مدخله في دهليز المدرسة 0
رابعاً- أهم خصائص العمارة الأيوبية فيما يلي :
1- التقشف وعدم الإسراف في الزخرفة ، بسبب الحرب مع الصليبين 0
2- القوة وإتقان التخطيط والبناء ، ودقة النسب ، مع ضخامة المنشآت بالنسبة للعصور السابقة 0
3- الاعتماد على الحجر المنحوت بأبعاد كبيرة كمادة أساسية في الواجهات و الأعمدة وتيجانها ، وأحياناً في القباب والأقبية 0
4- ظهورالأروقة بالإضافة إلى الأواوين في المدارس وخاصة في حلب،وهذا تطور جديد لم يستعمل من قبل
5- اعتماد التسقيف على القباب لدرجة كبيرة ، وكانت هذه القباب مدببة في حلب ، في حين شاعت القباب المفصصة في دمشق ، واستندت بعض القباب إلى رقبتين ، العليا من 12 ضلعاً ، والسفلى مربعة ، و استند البعض الأخر إلى الجدران مباشرة ، واعتمد على المقرنصات أو السروال أو المثلث الكردي للانتقال من المضلع أو الدائرة إلى المربع ، كما استعمل القبو المهدي في التسقيف وندر استعمال القبو المتقاطع، و خاصة في حلب 0
-3-
6- شاع استعمال القوس المدبب ، كما استعمل القوس الثلاثي الفصوص( لغرض تزيني )، والقوس الموتور ( قوس عاتق فوق النوافذ) هذا في بلاد الشام ، أما في مصر فاستمر استعمال القوس الفاطمي الذي ينتهي بمستقيمين يلتقيان في قمته 0
7- استعملت التيجان المقرنصة فوق الأعمدة للمرة الأولى في العمارة الأيوبية وخاصة في بلاد الشام 0
8- استمرت المآذن ذات المقطع المربع في بلاد الشام بينما استمرت المآذن الفاطمية في مصر0
9- مداخل الأبنية ضمن إيوانات ، تعلوها نصف قبة مقرنصة أو محززة أو ملساء 0
10- بدء ظهور ( بشكل محدود) التناوب بألوان الحجر في أكتاف الأبواب و نجفاتها(الأبيض والأسود)، كما ظهرت بعض المزررات ، خاصة في دمشق بينما لم يظهر هذا في حلب 0
11- تزيين الواجهات الداخلية والخارجية بأشرطة كتابية بخط الثلث و أحباناً بالكوفي المربع 0
12- تطور النقوش الخشبية في المنابر وتوابيت الأضرحة ، وأحياناً المحاريب(محراب المدرسة الحلوية)
1- المدرسة العادلية بدمشق :
أنشأها الملك "العادل أبو بكر شقيق صلاح الدين الأيوبي" (سنة 612هـ)، وهي اليوم مقر المجمع العلمي العربي ، وأكمل بنائها بعد وفاته إبنه "المعظم عيسى" (عام 620هـ)0
تتألف المدرسة من صحن تحيط به من الشرق و الغرب و الشمال ، ( 3إيوانات) ، الشمالي أكبرها ، مع غرف للطلبة ، سقوف الإيونات قبو مهدي ، وتتوضع القبلية جنوب الصحن ، و تتألف من مجاز واحد بـ ( 3 فتحات) سقوفها أقبية متقاطعة ، باب القبلية على الصحن كبير، وعلى كل من جانبيه نافذتان ، وفوق كل منها نافذة مستطيلة ، أقواس النوافذ السفلى مدببة 0
يحيط بالمدخل الخارجي للمدرسة إيوان سقفه قبتان صغيرتان مقرنصتان ، و يتقدمه قوس ثلاثي مزدوج يحيط به قوس مدبب ، يلي المدخل دهليز سقفه قبو متقاطع ، يؤدي إلى الإيوان الشرقي فالصحن ، في الزاوية الجنوبية الشرقية من المدرسة غرفة الضريح ، لها باب على الصحن و باب على الدهليز ، سقف غرفة الضريح ( التربة) قبة تستند إلى رقبة مثمنة ، و يتم الانتقال من المثمن إلى المربع بالمقرنصات ، يصعد إلى الطابق العلوي ، الذي يضم غرفاً للطلبة ، بواسطة درج يمين الدهليز 0
تتوسط الصحن بركة مربعة مع حنيات نصف دائرية في زواياها الداخلية 0
2- مدرسة الفردوس بحلب :
أنشأتها( سنة633هـ) " ضيفة خاتون" بنت "الملك العادل أبي بكر" و زوجة "الظاهرغازي بن صلاح الدين الأيوبي"0
تتألف من صحن تحيط به ( 3أروقة) : في الشرق و الغرب و الجنوب ، أما في الشمال فيوجد إيوان سقفه مهدي و ينفتح على الصحن بقوس مدبب كبير 0
أقواس الأروقة مدببة تستند إلى تيجان مقرنصة ، وهو أول ظهور لهذا النوع من التيجان ، و تستند التيجان إلى أعمدة حجرية دائرية ، سقفت الأروقة ( عام 1965م) بالبيتون المسلح 0
خلف كل من الرواقين الشرقي و الغربي صالة سقفها ( 3قباب مدببة) متماثلة تستند مباشرة إلى الجدران ، و الأقواس المدببة على جانبيها ، و خلف الرواق الجنوبي القبلية ، سقفها ( 3 قباب مدببة) ؛ الوسطى بنيت من الحجارة المنحوتة ، و هي تستند إلى رقبتين : العليا من ( 12ضلعاً )
-4-


و السفلى مربعة ، و يتم الانتقال من المضلع ( 12ضلعاً) إلى المربع بالمقرنصات ، أما القبتان على جانبي الوسطى ، فتستند كل منهما إلى الجدران مباشرة، بدون رقبات،على جانبي القبلية ،غرفتان ، سقف كل منهما قبة تستند مباشرة إلى الجدران 0
وسط الصحن بركة مثمنة من الخارج و مفصصة من الداخل بترتيب جميل 0
استعملت الصالتين شرقي وغربي الصحن للتدريس، بدلاً من الإيوانات،وامتازت مدارس حلب بهذا الترتيب 0
في كل من الزاويين الشمالية الشرقية و الشمالية الغربية من المنشأة، مدرسة يتألف الطابق الأرضي فيها من صحن حوله إيوانات للتدريس و غرفة للطلبة ، و في الطابق العلوي غرف الطلبة أيضاً 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية   أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 22:41

و تضم المدرسة مجموعة من الغرف للطلبة موزعة على جوانب الإيوانات في الطابق الأرضي ، و في الطابق العلوي الذي يصعد إليه بسلم ، مدخله في دهليز المدرسة 0
رابعاً- أهم خصائص العمارة الأيوبية فيما يلي :
1- التقشف وعدم الإسراف في الزخرفة ، بسبب الحرب مع الصليبين 0
2- القوة وإتقان التخطيط والبناء ، ودقة النسب ، مع ضخامة المنشآت بالنسبة للعصور السابقة 0
3- الاعتماد على الحجر المنحوت بأبعاد كبيرة كمادة أساسية في الواجهات و الأعمدة وتيجانها ، وأحياناً في القباب والأقبية 0
4- ظهورالأروقة بالإضافة إلى الأواوين في المدارس وخاصة في حلب،وهذا تطور جديد لم يستعمل من قبل
5- اعتماد التسقيف على القباب لدرجة كبيرة ، وكانت هذه القباب مدببة في حلب ، في حين شاعت القباب المفصصة في دمشق ، واستندت بعض القباب إلى رقبتين ، العليا من 12 ضلعاً ، والسفلى مربعة ، و استند البعض الأخر إلى الجدران مباشرة ، واعتمد على المقرنصات أو السروال أو المثلث الكردي للانتقال من المضلع أو الدائرة إلى المربع ، كما استعمل القبو المهدي في التسقيف وندر استعمال القبو المتقاطع، و خاصة في حلب 0
-3-
6- شاع استعمال القوس المدبب ، كما استعمل القوس الثلاثي الفصوص( لغرض تزيني )، والقوس الموتور ( قوس عاتق فوق النوافذ) هذا في بلاد الشام ، أما في مصر فاستمر استعمال القوس الفاطمي الذي ينتهي بمستقيمين يلتقيان في قمته 0
7- استعملت التيجان المقرنصة فوق الأعمدة للمرة الأولى في العمارة الأيوبية وخاصة في بلاد الشام 0
8- استمرت المآذن ذات المقطع المربع في بلاد الشام بينما استمرت المآذن الفاطمية في مصر0
9- مداخل الأبنية ضمن إيوانات ، تعلوها نصف قبة مقرنصة أو محززة أو ملساء 0
10- بدء ظهور ( بشكل محدود) التناوب بألوان الحجر في أكتاف الأبواب و نجفاتها(الأبيض والأسود)، كما ظهرت بعض المزررات ، خاصة في دمشق بينما لم يظهر هذا في حلب 0
11- تزيين الواجهات الداخلية والخارجية بأشرطة كتابية بخط الثلث و أحباناً بالكوفي المربع 0
12- تطور النقوش الخشبية في المنابر وتوابيت الأضرحة ، وأحياناً المحاريب(محراب المدرسة الحلوية)
1- المدرسة العادلية بدمشق :
أنشأها الملك "العادل أبو بكر شقيق صلاح الدين الأيوبي" (سنة 612هـ)، وهي اليوم مقر المجمع العلمي العربي ، وأكمل بنائها بعد وفاته إبنه "المعظم عيسى" (عام 620هـ)0
تتألف المدرسة من صحن تحيط به من الشرق و الغرب و الشمال ، ( 3إيوانات) ، الشمالي أكبرها ، مع غرف للطلبة ، سقوف الإيونات قبو مهدي ، وتتوضع القبلية جنوب الصحن ، و تتألف من مجاز واحد بـ ( 3 فتحات) سقوفها أقبية متقاطعة ، باب القبلية على الصحن كبير، وعلى كل من جانبيه نافذتان ، وفوق كل منها نافذة مستطيلة ، أقواس النوافذ السفلى مدببة 0
يحيط بالمدخل الخارجي للمدرسة إيوان سقفه قبتان صغيرتان مقرنصتان ، و يتقدمه قوس ثلاثي مزدوج يحيط به قوس مدبب ، يلي المدخل دهليز سقفه قبو متقاطع ، يؤدي إلى الإيوان الشرقي فالصحن ، في الزاوية الجنوبية الشرقية من المدرسة غرفة الضريح ، لها باب على الصحن و باب على الدهليز ، سقف غرفة الضريح ( التربة) قبة تستند إلى رقبة مثمنة ، و يتم الانتقال من المثمن إلى المربع بالمقرنصات ، يصعد إلى الطابق العلوي ، الذي يضم غرفاً للطلبة ، بواسطة درج يمين الدهليز 0
تتوسط الصحن بركة مربعة مع حنيات نصف دائرية في زواياها الداخلية 0
2- مدرسة الفردوس بحلب :
أنشأتها( سنة633هـ) " ضيفة خاتون" بنت "الملك العادل أبي بكر" و زوجة "الظاهرغازي بن صلاح الدين الأيوبي"0
تتألف من صحن تحيط به ( 3أروقة) : في الشرق و الغرب و الجنوب ، أما في الشمال فيوجد إيوان سقفه مهدي و ينفتح على الصحن بقوس مدبب كبير 0
أقواس الأروقة مدببة تستند إلى تيجان مقرنصة ، وهو أول ظهور لهذا النوع من التيجان ، و تستند التيجان إلى أعمدة حجرية دائرية ، سقفت الأروقة ( عام 1965م) بالبيتون المسلح 0
خلف كل من الرواقين الشرقي و الغربي صالة سقفها ( 3قباب مدببة) متماثلة تستند مباشرة إلى الجدران ، و الأقواس المدببة على جانبيها ، و خلف الرواق الجنوبي القبلية ، سقفها ( 3 قباب مدببة) ؛ الوسطى بنيت من الحجارة المنحوتة ، و هي تستند إلى رقبتين : العليا من ( 12ضلعاً )
-4-


و السفلى مربعة ، و يتم الانتقال من المضلع ( 12ضلعاً) إلى المربع بالمقرنصات ، أما القبتان على جانبي الوسطى ، فتستند كل منهما إلى الجدران مباشرة، بدون رقبات،على جانبي القبلية ،غرفتان ، سقف كل منهما قبة تستند مباشرة إلى الجدران 0
وسط الصحن بركة مثمنة من الخارج و مفصصة من الداخل بترتيب جميل 0
استعملت الصالتين شرقي وغربي الصحن للتدريس، بدلاً من الإيوانات،وامتازت مدارس حلب بهذا الترتيب 0
في كل من الزاويين الشمالية الشرقية و الشمالية الغربية من المنشأة، مدرسة يتألف الطابق الأرضي فيها من صحن حوله إيوانات للتدريس و غرفة للطلبة ، و في الطابق العلوي غرف الطلبة أيضاً 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية   أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 22:43

ًسادساً- المميزات العامة للعمارة الدينيةفي العصر العثماني :
1- ظهور المسقط الأفقي المربع للقبلية ذيالمساحة الأفقية الكبيرة والخالية من الأعمدة .
2- ظهور المسقطالأفقي ذي الدعامات الأربعة بمساحة كبيرة في الوسط ومساحات صغيرةحولها.
3- ظهور المسقط الأفقي الكثير الأضلاع ( المسدس ) .
4- استمرارالمساقط الأفقية والتقليدية في معظم المساجد مع غلبة القبلية ذات المجاز الواحدوالفتحات الثلاث .
5- ظهور الإيوانات داخل القبلية والمحاريب الصغيرة في جدارها الجنوبي .
6- بناء رواق أمامالقبلية ، داخله ممر إلى القبلية على جانبيه مسطبتان مرتفعتان .
7- بناء القبليةككتلة معمارية مستقلة عن السياج الخارجي ، وتحيط بها الباحات والحدائق 0
8- انفتاح القبليةعلى ما حولها بنوافذ كثيرة وكبيرة عليا وسفلى .
9- تزيين الواجهاتالداخلية بالزخارف الحجرية والألوان المتناوبة ( أبيض وأسود ) وهذا ما يسمى بالأبلق، وإن كانت ظاهرة الأبلق محدودة في "حلب" ، فقد كانت ميزة رئيسية في مباني دمشق .
10- استعمالالأقواس ذات المراكز الأربعة لأغراض معمارية وإنشائية ، ( حاملة للقباب، وفيالرواقات والنوافذ ، و أقواس عاتقة ) ولكن هذا لم يكن على حساب الأقواس المدببةالتي ظلت شائعة بل ومسيطرة .
11- استعمال القباب الكبيرة لتغطية مساحات واسعة بدون أعمدة وسطية ، معتصفيح القباب بالرصاص من الخارج ، ودهانها برسومات نباتية وهندسية ملونة من الداخل .
12- استعمالالسقوف جذع الهرم ، والسقوف على جسور الحديد والسقوف الخشبية، مع استمرارية وسيادةالقبو المتقاطع والمهدي والقباب الصغيرة على رقبات أو بدونها .
13- ظهور الرقباتالدائرية من الداخل ذات البروزات والدعامات من الخارج ، والرقبات( 16 ضلعاً) ، معاستمرارية الرقبات( 12ضلعاً) وأحيانا المثمنة .
14- ظهور المآذنالكثيرة الأضلاع (16 ضلعاً) بشرفة وبدون مظلة ، ونهاياتها مخروطية مصفحة بالرصاص ،ولكن في عدد محدود من المساجد ، وظلت المئذنة المثمنة بالشرفة والمظلة هي السائدة ،وفي دمشق امتازت مآذن العصر العثماني بتناوب الحجر الأبيض والأسود في مداميكالمئذنة .
15- بناء المئذنة كجزء من القبلية في بعض المساجد بدلا من توضعها علىالسياج الخارجي للمسجد كما كان سائداً في العصور السابقة .
16- بناء المحاريبالمضلعة التي تملأ طاستها المقرنصات .
17- جعل السدةجانبية ( في الزاوية الشمالية الغربية من القبلية) على يمين المدخل ، بدرج حجريداخلي في بعض المساجد ، مع سيادة السدة التقليدية فوق المدخل الأوسط للقبلية .
18- جعل المساجدالجامعة ضمن المدارس أو التكايا ، إذ يحاط الصحن بـ(3 أروقة) كثيرة الفتحات فيالشرق والغرب والشمال ، سقف كل فتحة منها قبة نصف كروية تستند مباشرة إلى الجدرانوالأقواس ، وتتوزع خلف الأروقة غرف صغيرة للطلبة ، ومطابخ .

-8-



19- استعمال القاشاني وللمرة الأولى في مساجد حلب ومدارسها لإكساءالمساحة بين نجفة النوافذ والأقواس العاتقة من الداخل والخارج ، وجعلت أرضية ألواحالقاشاني باللون الأبيض ، مع رسومات نباتية ذات اللون الأزرق بتدريجاته المختلفة ،ووسط المساحة آيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو أقوال مأثورة أو أشعار ، كما استعملالقاشاني لإكساء بعض المداميك العليا تحت الشرفات فيالمآذن
1- المدرسة العثمانية فيحلب:
محلة الفرافرة داخل باب لنصر0أنشاها "عثمان باشا الدوركي" بين علمي(1141-1143هـ) وفي(عام 1150هـ) شرع ببناء المطبخ المسمى بالعمارة ، أمام الباب الشرقيللمدرسة ، يفصل بينهما عرض الطريق و بجانبه فزن و مكان للمئونة وآخر للطباخ والبواب 0
اخترت هذه المدرسة لأنها حافظت على بنائها الأصلي منذ أن أنشأت ، و لم يتهدم أي قسم من أقسامها ، ولم يضف أليها أي قسم 0
تضم المدرسة(30غرفة) للمجاورين(الطلبة الذين يقيمون قيها)والباقي لأرباب الشعائر،وفيها مكتبة كانت تضم ( 1242كتاباً) 0ويلحق بالمدرسة( في الزاوية الجنوبيةالشرقية) سبيل ماء و كتاب كما تضم جامعا كبيراً 0
الوصف المعماري :
الجامع: يقع في الجهة الجنوبية من الصحن و خلفهمقبرة 0
القبلية مربعة أبعادها( 12.5×12.5م ) ، تتوزع على جوانبها الأربعة عشر إيوانات ترتفع عن مستوى أرضية القبلية : ثلاثةفي كل من الشرق والغرب ، و 2في كل من الشمال والجنوب ، يعلو كلا من الإيوان الأوسط في الشرق والغرب إيوان علوي ، وهنالك كذلك إيوان علوي فوق كل من المحرابوالباب المؤدي إلى القبلية في كل إيوان نافذةمستطيلة ، فوق نجفتها قويس عاتق عثماني (بأربعة مراكز) 0
المحراب: بسيط قوسه مدبب يستند إلىعمودين ، والمنبر بسيط كذلك صنع المنبر والمحرابمن الحجر البعاديني الأصفر 0
يسقفالقبلية قبة واحدة نصف كروية تستند على رقبة دائرية من الداخل ذات بروزات وعناصر داعمة من الخارج ، ويحيط بالرقبة من الداخل( فوق الجدران) شرفة تسهل عمليات التنظيف والصيانة والترميم للقبة0 وفي الرقبة (16نافذة) 0
على جانبيالقبلية إيوانان يفتحان على الصحن بقوسين مدببين كبيرين ،وفي صدر كل منها محراب قوسه مدبب و على جانبيه نافذتان ، سقف كل إيوان قبو مهدي 0
أمام القبلية رواق من( 3 فتحات) سقف كل منهاقبة نصف كروية بدون رقبة تستند مباشرة إلى الأقواس والجدران 0
يفتح الرواق على الصحن ب(3أفواس مدببة) تستند إلى أعمدة دائرية تيجانها مقرنصة ، قبةالقبلية و القباب الثلاث في الرواق مغطاة بصفائح الرصاص 0
الصحن : رصف الصحن بالحجارة الصفراء وتتوسطه بركةكبيرة (10×10) و عمقها( 75م )، وسطها فوارة ويحيط بها سياج حديدي،وعلى جانبي البركة حديقتان وشماليها مصطبة مرتفعة يصعد إليها بدرجتين0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية   أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Icon_minitimeالثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 22:44

-9-

يحيط بالصحن( 3أروقة) تفتح على الصحن بأقواس مدببة تستند إلى أعمدة دائرية تيجانها مقرنصة 0
سقف الأروقة قباب نصف كروية تستند مباشرة إلى الجدران والأقواس ، خلف الأروقة (في الشرق والغرب والشمال ) غرف الطلبة و أرباب الشعائر و دورات المياه و غيرها من ملحقات المدرسة 0
يفتح صحن المدرسة على الخارج بـ(3 أبواب) : في الشرق و الغرب والشمال ، و قد أغلق الباب الشمالي ، وهو غير مستعمل 0
قباب الأروقة مغطاة بصفائح الرصاص 0
المئذنة : ترتفع المئذنة في الزاوية الشمالية في الإيوان الغربي ، وتشكل جزءاً من كتلة القبلية بعيداً عن السياج الخارجي للمنشأة 0
مقطعها من(16ضلعا) ، تعلوها شرفة دائرية تستند إلى المقرنصات ، ويحيط بها درابزين حجري ، مخرم ، وفي وسط الشرفة يرتفع الدور الثاني وهو أرفع من السفلي و مقطعه( 16 ضلعاً) ، والنهاية مخروطية مصفحة بالرصاص 0
أول مئذنة بنيت بهذه المواصفات في حلب هي مئذنة"المدرسة الخسروية"( عام 952هـ) ، ثم جامع "العادلية" (عام 963هـ) ، ثم "البهرمية" (عام 999هـ) ، ثم "العثمانية" (عام1143هـ) ، " فالحاج موسى ( الخير )"( عام 1176هـ) ،"فزكي باشا"(الحميدي )(عام 1316هـ)0
2- خان أسعد باشا العظم في دمشق :
في "سوق البذورية" تم بنائه (عام 1167 هـ) صحنه مربع مسقوف بتسع قباب موزعة على ثلاثة صفوف تحملها أربع دعامات ، تتوسط الصحن 0
وتحت القبة الوسطى توجد بركة مضلعة ذات( 12 ضلعاً) ، وفي رقبات القباب نوافذ تؤمن الإنارة والتهوية ، و في قمة كل منها سور مرتفع0
بوابة الخان على شكل إيوان معقود بالمقرنصات الحجرية ، و تحيط به عدة أقواس متراكبة على أعمدة رفيعة ، و يزين واجهة البوابة محرابان صغيران على جانبيها 0
يلي البوابة دهليز يؤدي إلى الصحن ، سقفه أقبية متقاطعة ، وعلى جانبيه درجان إلى الطابق العلوي 0
يحيط بالصحن واجهات الطابقين من الغرف تكسوها مداميك ملونة بالتناوب بين الأبيض والأسود ، وكذلك يتناوب الأبيض والأسود في الأقواس الحاملة للقباب 0
يحوي الطابق السفلي مخازن تجارية واسعة يتألف كل منها من قسمين:الأمامي فيه غرفة مزودة بنوافذ وعلى الصحن الخلفي لخزن البضائع ، ويوجد في الطابق الأرضي أيضا المسجد ودورات المياه0أما الطابق العلوي فيضم غرفاً لنزول التجار يتقدمها رواق يفتح على الصحن بأقواس تستند إلى أعمدة يصل بينها درا بزينات وعلى جانبي الخان من الخارج ( في الشرق والجنوب ) دكاكين تشكل جزءاً من الأسواق المحيطة بالخان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق



الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4154
العمر : 35
الجنس : انثى

أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية   أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية Icon_minitimeالأربعاء 12 نوفمبر 2008, 01:15

موضوع رائع

تحيتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم الملامح الخاصة التي تميز العمارة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمارة الإسلامية
» العمارة الإسلامية 2
» العمارة الإسلامية العثمانية في الدور الأول المسمى «دور بورصة
» محمود ابراهيم صاحب موسوعة للإبهار فى العمارة والفنون الإسلامية
» السلسلة الوثائقية المتميزة التي تتناول الطفرة العلمية التي حدثت بالعالم الاسلامي Science and Islam

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتديات التاريخ الاسلامى :: منتدى الحضارة والآثار الإسلامية-
انتقل الى: