لك كل الشكر عمدة على مرورك
فأنا أعتقد ان الخطوة الأساسية والجوهرية في قضية التعليم هو احترام الطالب ومعاملته على أنه كائن بشري له شخصيته وله كرامته حتى لو كان طفلاً في الصف الأول الابتدائي .. بل ما قبل الأول الابتدائي .. ضروري جداً أن يشعر هذا الطالب بأن له كياناً يعتزُّ به وكرامة ًيحرص على تنميتها .. مع ضرورة احترام مـَن يتعامل معه ابتداءً من أصدقائه وانتهاءً بمعلميه والجهاز الإداري في المدرسة .. وهذا كله يعود إلى شخصية المعلم ..
كم أتألم وأتوجـَّع وأنا أرى بعض الدكاترة والمدرسين - وللأسف الشديد - يخاطبون الطلاب بطرق ٍوأساليب حتى لتظن نفسك أنك موجود في حديقة حيوانات وليس مؤسسة تعليمية هي من أهم المؤسسات التربوية في المجتمع ..
كم أتألم وأتوجع وانا أرى بعض المدرِّسين والمدرِّسات والدكاترة يتسابقون في إذلال هذا الطالب الذي يكون في بعض الأحيان مسكيناً .. وطبعاً ليس على الدوام يكون الحق مع الطالب .. ولكن حتى لو كان الطالب مشاغباً أو مخطئاً فليس من حق المدرِّس او دكاترة تعاطي ألفاظٍ هي أبعد ما تخصُّ الكائن البشري وخصوصاً عند وصفهم بأسماء حيوانات تحطُّ بكرامة الطالب وتؤثِّر على تكوين شخصيـَّته ..
والله لو قصصتُ لكم ما أراه بأم عيني .. وماأسمعه من روايات وقصص من أشخاص ِ موثوقين .. لظننتم أنكم موجودون في حديقة حيوانات وليس في مدرسة ..او فى جامعة وما يؤلم أكثر أن تخرج هذه الألفاظ من مدير المدرسة .. او من دكتور ودكتورة
هذه هي الخطوة الأولى في عملية التعليم التي أراها من وجهة نظري من أهم الخطوات العملية وأهمها في العملية التعليمية التربوية في آن واحد .. والبقية آتية إن شاء الله ..
وأتمنى أن أسمع آراء الطلاب أنفسهم في هذا المجال لنعلم منهم الصورة التي يرغبونها في مدرسـِّيهم ومعلـِّميهم لأنهم - كما ذكرنا سابقاً - هم مناط العملية التعلمية برمـَّتها ..