آداب دمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آداب دمنهور


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
historical
Administrator
Administrator
historical

الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2501
العمر : 34
الجنس : ذكر

هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة Empty
مُساهمةموضوع: هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة   هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة Icon_minitimeالثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 15:29



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة

كل منا أعجب في كل فترة من فترات حياته بشخصيات كانت تلبي لديه حاجات محددة وكان لها أثر فيما بعد في حياته. بالنسبة لي أعجبت بالكثير من الشخصيات ومن ضمن الشخصيات القيادية الغير إسلامية التي أعجبت بها شخصيتين تاريخيتين الأولى كانت شخصية الإسكندر المقدوني, والثانية كانت شخصية هنيبعل قائد قرطا جنة.

ا لقائد الأسطوري هنيبعل قائد قرطاجنة , والذي أنا بصدد تسليط الضوء على لمحات من حياته في هذا الموضوع , هو القائد الأسطورة الذي أدهشني وأنا اقرأ لأول مرة قصة حياته العجيبة والمثيرة , ومنذ ذلك الوقت , مازال اسم هنيبعل يمثل لدي معاني العزيمة والإصرار في سبيل تحقيق المستحيل من الأهداف.

كيف تعرفت على هنيبعل؟

عندما كنت صغيرا, كنت أحب القراءة كثيرا, وكان الكتاب هو الصديق الدائم لي, في الحقيقة لا أذكر أنه كان لي أصدقاء بمعنى الكلمة غير تلك الكتب التي كنت أعتني بها وأصففها على رفوف مكتبتي الصغيرة, وكان أحد هذه الكتب كتاب يحكي قصة القائد الأسطورة هانيبال أو هنيبعل.

عندما قرأت قصة هنيبعل تأثرت بها كثيرا, لم تكن قصة هذا القائد من القصص التي يمكن أن تمحى من الذاكرة بسهولة لأنها كانت تحتوي على كل ما يمكن أن يشد انتباه طفل صغير مازال ينظر للعالم بالكثير من الدهشة والكثير من الآمال والأحلام.

كانت قصة هنيبعل من تلك القصص التي كانت تحوي على كل العناصر المشوقة التي تكفل نجاح أي قصة , لكن أهم ما كان يميزها بالنسبة لي أنها كانت تحكي عن أحداث حقيقية حدثت قبل ميلاد المسيح عليه السلام وهو الأمر الذي يزيدها ثراء ومصداقية وقيمة وبالتالي وقع أثرها عميقا في نفسي.

وقبل أن ندخل في عالم هانيبعل دعونا نتعرف على بعض الأحداث التي سبقت وجود هنيبعل والتي أدت بعد ذلك إلى تطور شخصية هانيبعل ومن ثم حربه ضد روما فيما عرف بعد ذلك بالحرب البونية الثانية.

من هم الفينيقيون؟

الفينيقيون هم مجموعة من القبائل الكنعانية , ومسمى الفينيقيون أطلق عليهم من قبل أطلق عليهم من قبل الإغريق. وعندما بحث في أصل الكنعانيين وجدت اختلاف بين قائل بأنهم يعودون إلى كنعان بن حام بن نوح عليه السلام , وقائل أنهم يعودون إلى كنعان بن سام بن نوح عليه السلام. ومن خلال قراءاتي العديدة في هذا الجانب أرى انجذابا نحو كون الكنعانيين ساميين وهم من العرب الذي هاجروا من الجزيرة العربية وبالتحديد من اليمن (العماليق) ومن ثم من الخليج العربي حوالي سنة 2300 ق.م. من ميلاد المسيح عليه السلام.

هاجرت هذه القبائل من شبه الجزيرة العربية إلى الساحل الشرقي للبحر المتوسط , وقيل أنها سلكت في هجرتها طريقين: الطريق الأول مر عبر الخليج العربي مرورا بجنوب العراق ثم صحراء سوريا ( رأي العلامة استرابون) , والطريق الثاني مر بمحاذاة الشاطئ الغربي للبحر الأحمر ومنه اتجهوا شمالا إلى فلسطين ولبنان وسوريا (رأي هيرودت).

والحقيقة وجدت في بحثي هذا أن استرابون يقول أن سكان الخليج العربي كانوا يسمون مدنهم بأسماء المدن الكنعانية ( صور ، صيدا ، أرواد ، جبيل ) ورجح أن تكون تلك المدن أقدم من التي على سواحل المتوسط , كما أن معابدهم القديمة ، تتشابه مع معابد الكنعانيين, فافترض أن الهجرة تمت من الخليج العربي باتجاه البصرة ثم بلاد الشام

بعد أن استقر الفينيقيون في سوريا ولبنان وفلسطين, وبنو المدن والقلاع, وكانت في ذلك الوقت مدن مستقلة ترتبط باللغة والدين , ولا ترتبط فيما بينها من الناحية السياسية, لهذا تعرضت هذه المدن للكثير من حملات الغزو وهو الأمر الذي وحدها فيما بعد حتى تستطيع ان تواجه هذا الغزو.


هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة Hannibal_armure

درع حربي قرطاجي



000 في الكثير من التفاصيل نستطيع أن نقسم هذا التاريخ إلى الفترات المحددة التالية بحسب رأي المؤرخين:

الفترة بين 1200 – 1000 ق.م. (الوصول والاستقرار في الشام):

في هذه الفترة تعايش الفينيقيون مع سكان المنطقة في أمن وسلام, وأسسوا مدن جديدة كان يربطها عامل اللغة والدين والمصالح التجارية إلا أنها كانت مستقلة ولا تخضع لحكم سياسي موحد. هذه المدن تعرضت بعد ذلك لحملات غزو خارجي من قبائل من شمال أوروبا ( الغزو الفلستي) , وكذلك من القبائل الآشورية.

الفترة بين 1100 - 232 ق.م. (مرحلة الفينيقيون الشرقيون):

في هذه الفترة تعرض الفينيقيون الذين يسكنون في بلاد الشام للغزو من كل قوة كانت تظهر على الساحة في فترات التاريخ المختلفة , بدأ من الغزو المصري, ثم الآشوري, ثم البابلي وصولا إلى الغزو الفارسي وحتى الغزو الروماني على يد الإسكندر الأكبر في سنة 333 ق.م .

الفترة بين 1100 – 146 ق.م. (مرحلة الفينيقيون القرطاجيون):

نلاحظ أن هذه المرحلة مرادفة لمرحلة الفينيقيون الشرقيون إذ إن الفينيقيين وعلى أثر حملات الغزو التي تعرضت لها مدنهم آثر البعض منهم البقاء في الشام, بينما هاجر قسم كبير منهم في سنة 1100 ق.م. باتجاه السواحل الإفريقية على البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وكذلك وصل البعض منهم إلى بعض السواحل الأوربية على البحر المتوسط.
سنة 814 ق.م. تأسيس قرطاجة:

أسس الفينيقيون مدينة قرطاجنة على الساحل التونسي , والحقيقة مدينة قرطاجة سبقت في ظهورها مدينة روما التي أسست في سنة 750 ق.م. ويقال أن الأميرة اليسار الصورية (اسمها الإغريقي ديدون) جاءت هاربة من مدينة صور في لبنان وأسست هذه المدينة وكان يطلق عليها قرت حدشت ومعناها المدينة الجديدة, ثم تحول الاسم إلى قرطاج وفقا للنطق اللاتيني.

سنة 600 ق.م. (بداية الصراع بين روما وقرطاجنة):

ظهور صراع بين روما وقرطا جنة في سبيل السيطرة على مدن البحر الأبيض المتوسط والملاحة , وكانت أول معركة بين قرطاجنة والإغريق في سنة 600 ق.م. بسبب تأسيس الإغريق لمستعمرة لهم في مرسيليا.

الحروب الصقلية:

التنافس بين روما وقرطاجة كان قد استعر للسيطرة على التجارة في البحر الأبيض المتوسط, وكانت جزيرة صقلية مهمة جدا لموقعها الجغرافي لذلك دخلت قرطاجة وروما في ثلاثة حروب سميت بعد ذلك بالحروب الصقلية الأولى, والثانية والثالثة في سبيل السيطرة على هذه الجزيرة.

الحرب الصقلية الأولى ( 480 ق.م.):

الحرب الصقلية الثانية (409 – 340 ق.م.):

الحرب الصقلية الثالثة (315 – 310 ق.م.):



الحروب البونية:

ثم توالت بعد ذلك المعارك حتى دخلت المعارك ما يسمى بمرحلة الحروب البونية والتي قسمت كذلك إلى ثلاثة فترات وهي:

الحرب البونية الأولى (264- 231 ق.م.).

الحرب البونية الثانية (218 - 202 ق.م.).

الحرب البونية الثالثة ( 149- 146 ق.م.).

وشكلت الحرب البونية الثالثة نهاية الصراع الذي تمثل بانتصار روما وهزيمة قرطا جنة وبالتالي شكلت نهاية الفينيقيون كأمة ولم تقم لهم بعدها أي قائمة.

إذا هذا هو التاريخ الفينيقي باختصار.



الآن وقد عرفنا ذلك, وكيف نشأ التنافس والعداء التاريخي بين روما وقرطا جنة قبل ظهور هنيبعل, أين موقع القائد هنيبعل من هذا التاريخ؟

تعالوا ندخل عالم هنيبعل لنتعرف على بعض أهم المحطات في حياته بشيء من التفصيل ودور هذا القائد من هذا التاريخ الطويل من الحروب والعداء بين روما وقرطا جنة.

من هو هنيبعل؟

حنبعل أو هانيبال أو هنيبعل هي طرق مختلفة للفظ اسم هذا القائد الأسطوري وأشهرها هنيبعل ( وتعني المنحني إلى بعل, كرم بعل, بهجة بعل) وبعل هو إله الخصوبة لدى الكنعانيين. وكانت عبادة صور لبعل السبب الذي منع صور من التسليم للإسكندر وتكريمه ومن ثم أدى هذا إلى الحصار البري ثم البحري الذي أقامه الإسكندر على مدينة صور الذي كان حصارا قويا انتهى بعد ذلك بانتصار الإسكندر في سنة 333 ق.م. ومن ثم دمار كامل لمدينة صور القديمة وقتل ما يقارب من 8000 من أبنائها وسبى ما يقارب من 30 ألف كعبيد.

وجاء ذكر بعل في القرآن الكريم في قول الله تعالى: أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين. الله ربكم ورب آبائكم الأولين. في قصة إلياس بن ياسين عليه السلام.

وقد سميت كذلك مدينة بعلبك نسبة إلى بعل إله الفينيقيين. فهي مدينة البعل، نسبةً إلى هيكل البعل الذي بناه فيها الفينيقيّون.

إذا اسم القائد هنيبعل اسم ديني, وهو شبيه باسم عبد الله في الإسلام مثلا, أو بهجة الله وما شابه.

هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة Hannibal1_1

مولد هنيبعل وسنوات الصبى:

ولد هنيبعل في سنة 247 ق.م. لقائد قرطاجة المسمى ها ميلكار (أو هملقار) برقة, وكان ها ميلكار والد هنيبعل من كبار الارستقراطيين في قرطاجة.

إذا نلاحظ أن ولادة هنيبعل كانت في فترة الحرب البونية الأولى ومع نهاية الحرب البونية الأولى كان هنيبعل قد بلغ السادسة عشر من عمره, بالتالي هو عاش الكثير من الذكريات الأليمة عن هذه الحرب وهو يرافق والده منذ أن كان في التاسعة من عمره في حملته على أسبانيا.

هاملكار والد هنيبعل:

استلم هاملكار والد هنيبعل قيادة الجيش القرطاجي في نهاية الحرب البونية الأولى بعد أن انتصرت روما في سيسيليا وتمكن من الانسحاب بالجيوش القرطاجية بسلام وعاد بها إلى قرطاجنة.

قام هاملكار في حياته بإخماد ثورة العبيد ومن ثم التوسع في إسبانيا معتمدا على وجود المدن الفينيقية فيها , وهو الأمر الذي اعتبرته روما تحديا جديدا لها وتوسعا مخيفا من قبل قرطاجنة.

شهد هاملكار الكثير من المعارك ضد روما في الحرب البونية الأولى , لذلك كان يحمل الكثير من العداء لروما التي كانت تنافس قرطاجة على بسط النفوذ في العالم القديم في تلك الحقبة الزمنية.

وعندما كان هاملكار يقدم القرابين للآلهة قبل أن يتحرك نحو أسبانيا, وكان هنيبعل مازال صبيا في التاسعة من عمره , علم هنيبعل بتحرك هملكار نحو أسبانيا فتوسل لأباه أن يصطحبه معه في حملته , وافق هاملكار والد هنيبعل أن يأخذه معه ومن ثم أخذ ابنه للمعبد وغمس يدي ابنه بالدم, ولقن ابنه في المعبد القسم الذي يقسم فيه هنيبعل أنه طالما هو حي لن يكون أبدا صديقا لروما, وقيل أنه قال في قسمه لأبيه: أقسم أنني حالما يسمح لي عمري سوف استخدم النار والحديد لأقضي على روما. إذا نشأ هنيبعل على كلمات هذا القسم الذي لقنه إياه أباه من صغره حتى مات وفيا له.

توفي هاملكار بعد ذلك غرقا في إسبانيا وهو يحاول عبور أحد الأنهار في أحد المعارك في سنة 229 ق.م.

حصدربعل:

بعد وفاة هاملكار, استلم زمام الأمور حصدربعل زوج ابنته (صلاميو) الذي عين حاكما عاما على اسبانيا وقائدا على الجيش القرطاجي, وخلال السنوات السبع التالية لوفاة هاملكار تمكن حصدربعل بمساعدة هنيبعل من إتمام السيطرة القرطاجية على معظم شبه الجزيرة الليبيرية ( أسبانيا) ومن ثم قاد معاهدة صلح بين قرطا جنة وروما في سنة 226 ق.م. يعلن من خلالها أن نهر إبرو يمثل حدا فاصلا بين النفوذ الروماني والقرطاجي.

اغتيل حصدر بعل في سنة 221 ق.م. وبعد موت حصدربعل تم انتخاب هنيبعل لقيادة الجيوش القرطاجية.



إستلام هنيبعل القيادة:

بعد مقتل حصدربعل آلت الأمور لهنيبعل وذلك بفضل شعبيته الجارفة بين الجيش الذي كان يرى في هنيبعل صورة أخرى من هاملكار ( والد هنيبعل) ونفس الإصرار والذكاء.

قام هنيبعل في أول سنتين من حكمه ببسط نفوذ قرطا جنة على كامل الجزيرة الأيبيرية إلى نهر إبرو وفقا لمعاهدة إبرو مع الرومان. خطوات هنيبعل في آيبيريا أوقعت الخوف في قلب روما, فقامت روما في سنة 219 ق.م. بتوقيع معاهدة مع مدينة ساغنوم الواقعة في منطقة النفوذ القرطاجي وفقا لمعاهدة سنة 226 ق.م. التي وقعها الرومان مع حصدربعل وأعلنت الوصاية عليها . وقامت بعد ذلك ساغنتم بتحريض المدن الأسبانية على القرطاجيين وهو الأمر الذي أعتبره القرطاجيون إشارة لنقض العهد بينهم وبين روما والتي تقع داخل الحدود القرطاجية وفقا للمعاهدة,.

بداية الحرب البونية الثانية (ساغنوم):

000 هنيبعل ساغنوم كان البداية للحرب البونية الثانية, وأصبح هنيبعل يملك الآن قاعدة يمكن أن تزود قواته بالمؤن وبالرجال.

أثارت ردة فعل هنيبعل حنق روما التي طالبت مجلس قرطا جنة بتسليمها هنيبعل الأمر الذي رفض من قبل المجلس نضرا للشعبية الجارفة التي يكنها الجيش لهنيبعل ولأن روما هي التي بدأت فعليا نقض العهد. سجلت هذه الأحداث بداية المعارك البونية الثانية التي كادت أن تغير التاريخ والتي استغرقت زمنا بين 218 ق.م. وحتى 202 ق.م.

إذا دقت طبول الحرب بين روما وقرطا جنة, ولم تكن المسألة إلا وقت حتى تدخل الجيوش في معارك مباشرة, وبدأ كل فريق يجهز عدته وعتاده.

هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة Bust_of_Hannibal

خطة هنيبعل لدحر روما:

هنيبعل القائد الشجاع المقدام الذي تعلم فنون الحرب من أبيه منذ نعومة أظفاره , لم يكن ليرضى أن تطأ الجيوش الرومانية أرضه, لهذا خطرت على باله فكرة لم تخطر على بال أي من القرطاجيين وهي الهجوم على روما في معقلها, ولأن القوة الرومانية البحرية كانت أقوى بكثير من القوة القرطاجية في ذلك الوقت, خطرت على ذهن هنيبعل فكرة تبدو للوهلة الأولى مستحيلة, لكن علمنا التاريخ أن القادة العظام هم من لا يؤمنون بوجود المستحيل, كانت الفكرة تقوم على الهجوم على روما من خلال الالتفاف على روما انطلاقا من أٍسبانيا مرورا بفرنسا ومن ثم اجتياز جبال الألب للهجوم على روما من الخلف ومن البر بدلا من البحر.

جيش هنيبعل في شبه الجزيرة الليبيرية كان يبلغ 90,000 من المشاة و 12,000 فارس وبالرغم من أن هذه الأرقام تشمل قوات حصدربعل وهنيبعل, فإن قوة الحملة كانت تقدر ب 75,000 من المشاة و 9,000 فارس وعدد من أفيال الحرب الأفريقية.

هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة Carthage_carte
خط سير حملة هنيبعل ضد روما

مغادرة هنيبعل قرطاجنة الجديدة وبداية الحملة على روما:

غادر هنيبعل قرطاجة الجديدة في أواخر ربيع 218 ق.م. وسار بجيشه قريبا من الساحل حتى وصل لنهر إبرو في نهاية شهر جون. عند نهر إبرو وقبل أن يجتازه , ولأن هنيبعل يعلم صعوبة المهمة التي لم يكن يقوى عليها إلا الأشداء من الرجال, أراد هنيبعل أن يختار المقاتلين الذين يمكن الوثوق بهم وبإخلاصهم لتنفيذ خطته الجريئة التي تهدف إلى نقل الحرب إلى أرض أعدائه, لهذا قام هنيبعل بفرز الجيش واختار أن يصطحب معه أكثرية من الليبيين ومرتزقة ليبيريين. في ذات الوقت عين هنيبعل أخوه صدربعل قائدا على ليبيريا حتى يحافظ على الوضع ويأمن من أي حركات انفصالية يمكن أن تضعف موقفه في المستقبل.

إجتياز نهر إبرو والوصول إلى جبال البيرينية:

اجتاز هنيبعل نهر إبرو الذي كان وفقا للمعاهدة يفصل بين نفوذ روما ونفوذ قرطاجنة وحارب أثناء مروره القبائل الشمالية في سيره باتجاه جبال البيرينية (Pyrenees) أو البرنس (سلسلة جبلية تفصل بين أسبانيا وفرنسا ), واستطاع إخضاع هذه القبائل من خلال استراتيجيات ذكية في الحركة بين الجبال وبتصميم قوي على هزيمتها للعبور نحو هدفه. وبعد أن أخضع هذه القبائل ترك خلفه 11 ألف رجل في الحامية التي خلفها في هذه المواقع التي احتلها وسيطر عليها, وقبل عبوره جبال البيرينية سرح هنيبعل ما يقارب من 11 ألف رجل من الليبيريين ( جزيرة ليبريا) والذي أظهروا الرغبة في العودة إلى ديارهم, وبالتالي دخل هنيبعل فرنسا (Gaul ) بخمسين ألف من المشاة وتسعة ألف من الفرسان وعدد من الأفيال الأفريقية التي تم تدريبها على ظروف الحرب.

000 معارك مع القبائل الفرنسية, لكن هذه الحقائق لم تفت من عضده بل استمر في سيره الخطر واجتاز جبال البيرينية الأمر الذي أوصله بعد ذلك لداخل المقاطعات الرومانية في الأراضي الفرنسية (Gauls) وهو الأمر الذي أغضب روما التي كانت تهدف دائما لحرب الرجل على أرضه وليس على الأراضي الرومانية.

000 هنيبعل إلى أراضي المقاطعات الرومانية في الأراضي الفرنسية (Gauls), مكن هنيبعل من عزل القبائل المحلية عن روما وهو الأمر الذي سمح له بعد ذلك بإثارة هذه القبائل ضد الحكم الروماني ومن ثم استمالة قادة هذه القبائل للانضمام إلى جيشه وعصيان الحكم الروماني,مستغلا رغبة هذه القبائل بالتخلص من السيطرة الرومانية على مقاليد حياتهم , حتى وصل في مسيره لنهر الرون في شهر سبتمبر قبل أن تتمكن روما من أخذ أي إجراء لموجهة تقدم هنيبعل.

عندما وصل هنيبعل إلى نهر الرون في شهر سبتمبر كان قد بلغ عدد أفراد جيشه 38 ألف من المشاة و 8 ألف فارس و 37 فيلا حربيا.

وخلال ذلك عرض المصالحة على بعض القبائل لكي يصل إلى الرون قبل أن يتخذ الرومان أي تحصينات عسكرية وبالتالي يستفيد من عنصر المباغتة. حتى وصل هنيبعل لأطراف جبال الألب, وبعد ذلك أعتبر اجتياز هنيبعل لجبال الألب إحدى المعجزات العسكرية بل أحد أبرز الإنجازات العسكرية لأي قوة من العصور القديمة, والتي مازال الكثير من الباحثين يجرون عليها الدراسات حتى يومنا هذا لأن هذا العبور أعتبر معجزة بل وأعتبر أكبر إنجازات هنيبعل في المجال العسكري.

000 الخريف كان هنيبعل قد وصل إلى حدود جبال الألب.

بعد ذلك تمكن هنيبعل من اجتياز سلسلة جبال الألب التي كانت كالسوار تحيط إيطاليا من الشمال, وبينما تجاوز هنيبعل كل الصعوبات التي تتعلق بالتضاريس والطقس وحروب العصابات التي شنتها عليه القبائل المحلية, وكذلك التحديات التي ألقتها على كاهله قيادة جيش متنوع العرقيات واللسان, أعتبر اجتيازه لجبال الألب في فصل الشتاء أحد أكبر الإنجازات العسكرية لأي جيش من العالم القديم ومثل مفاجأة كبيرة لروما.

يقال أن هنيبعل وأثناء سيره في منطقة جبال الألب, والعواصف الشتوية والبرودة تحيط به من كل جانب, توقف جيشه أمام صخرة عظيمة منعت جيشه من إكمال المسيرة, وكاد الإحباط يصيب الكثير منهم , حتى تقدم هنيبعل وأمر الجنود بصب الكثير من الخمر الذي كان يحمله معه على الصخرة حتى تفتت وانفتح الطريق أمام الجيش. ومن أشهر أقوال هنيبعل قولنه الشهيرة إما أن نجد طريقا أو أن نصنعها (We will either find a way, or make one (.

بعد أن أكمل هنيبعل رحلته على مرتفعات الألب, نزل هنيبعل من مرتفعات جبال الألب إلى شمال إيطاليا, لكنه وصل بعد أن خسر تقريبا نصف عدد الجيش الذي بدأ به حملته حوالي تقريبا 20,000 مقاتل , كما لم يتبقى له غير ثلاثة من الأفيال الأفريقية التي تأثرت بعوامل الطقس ولم تتمكن من النجاة.

إلا أن بوليبيوس ( مؤرخ يوناني), ذكر أنه قد اطلع على وثائق حربية قرطاجية أفادت أنه قبل وقت قليل من اجتياز هنيبعل لجبال الألب , أعاد مرة أخرى بعض من القوات الليبيرية التي رافقته وذلك لشكه في ولائهم, وهو الأمر الذي يرشح أن خسائر هنيبعل أثناء اجتيازه جبال الألب كانت أقل بكثير مما ذكر, كما أن هنيبعل تمكن من نقل أغلب الأفيال على جبال الألب, إلا أن هذه الأفيال ماتت بعد اجتيازها جبال الألب نضرا للطقس البارد والرطب الذي يتسم به طقس شمال إيطاليا في الشتاء.

إذا هناك اختلاف واضح في الأرقام سواء عدد المقاتلين الذي بدأ بهم هنيبعل حملته أو عددهم بعد اجتيازه لجبال الألب.

كان واضحا أن هنيبعل وضع في حساباته مسبقا هذا الوضع وأنه غير قادر على الاعتماد على المقاتلين الليبيريين, لهذا كان قد ابرم اتفاقيات مع القبائل السلتية في شمال إيطاليا.

هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة 2c6a08236c
هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة 520px-Hannibal3

صورة تخيلية لجيش هنيبعل وتنقله مع الأفيال عبر الأنهر باتجاه روما.

نهاية الحلقة الأولى



=======

إن إجتياز هنيبعل لجبال الألب عمل أدهش العالم قديما وحديثا ومازال مثار إعجاب القادة العسكريين, بل إن هذا العمل يعد من المعجزات.

يقول الكولونيل دودج أنه حاول أن يدرس هذه المعجزة ليطّلع على تفاصيلها، فأحصى ثلاثمائة وخمسين كتاباً وضعت كلها لدرس الموضوع نفسه، وقال الكولونيل لأن جيرار والتر، في كتابه القيّم : " تدمير قرطاجة " إن العلماء والمؤرخين والاختصاصيين في الشؤون العسكرية، وضعوا أكثر من خمسمائة دراسة لتحديد الطرق التي اجتازها هنيبعل. ولكنهم لم يتفقوا على رأي. وما تزال مناظراتهم مستمرة حول هذا الموضوع منذ أحد وعشرين قرناً.












في البداية سيتجاهلونك

ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك

ثم يفاوضونك ثم يتراجعون

وفي النهاية ستنتصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4155
العمر : 32
الجنس : انثى

هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة   هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة Icon_minitimeالسبت 21 نوفمبر 2009, 00:04

هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة 18vn41








لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هنيبعل القائد الأسطورة بطل قرطاجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتدى الكتب التاريخية :: منتدى الشخصيات التاريخية-
انتقل الى: