آداب دمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آداب دمنهور


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحويل القبلة والدروس المستفادة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وجدى عبدالله
مشرف سابق
مشرف سابق
وجدى عبدالله


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 805
العمر : 34
الجنس : ذكر

تحويل القبلة والدروس المستفادة Empty
مُساهمةموضوع: تحويل القبلة والدروس المستفادة   تحويل القبلة والدروس المستفادة Icon_minitimeالثلاثاء 28 يوليو 2009, 14:17

بــــســــم الله الـــرحــــمـــن الــرحـــيـــم 

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا محمد عبد الله ورسوله وعلي آله وأزواجه وذريته 

واصحابه  


روى أحمد بن حنبل عن السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : "إن

اليهود لا يَحْسُدُونَنا على شيء كما يَحْسُدُونَنا على يوم الجمعة التي هدانا الله إليها وضلُّوا عنها، وعلى

القبلة التي هدانا الله إليها وضلُّوا عنها، وعلى قولنا خلف الإمام آمين".  

على عادة اليهود في الأَثَرَة والأنانِيَةِ النَّابعة من العنصرية الجامحة المعروفة فيهم كانوا يحبون أن

يكون كلُّ مَجْدٍ لهم، سواء في ذلك المجد الديني والدنيوي، كما جعل الله فيهم الأنبياء وجعلهم ملوكًا.

قال تعالى  تعالى (وإذْ قالَ موسَى لقومِهِ يا قَومِ اذكُروا نعمةَ اللهِ عليكُم إذْ جَعَلَ فيكُم أنبياءَ وجعلَكُم

ملُوكًا وآتاكُم ما لم يُؤتِ أحدًا من العالمين) (سورة المائدة: 20) 


ولما سمعوا بظهور سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ في مكة كانوا يستفتحون به على أهل

المدينة، لكنهم أَبَوْا الانضمام إليه؛ لأنه من نسل عمِّهم إسماعيل دون أبيهم إسحاق.  

وقد حدَث أن الله سبحانه أمر نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ باستقبال بيت المقدس في الصلاة، وظلَّ على

ذلك نحو سنة ونصف السنة بالمدينة، ثم صَرَفَهُ الله عن هذه القبلة إلى استقبال الكعبة، فقال اليهود:

اشتاق محمد إلى بلد أبيه بمكة، وهو يريد أن يُرضِي قومه قريشًا ولو ثَبَتَ على قبلتِنا لرجونا أن يكون

هو النبي الذي يأتي آخر الزمان.

وهذا القول منهم يدل على أنهم انتهازيون لا يَجْرُون إلا وراء المصلحة، دون اعتبار للعقائد والقيم،

فهم كفروا بالرسول لمجرد أنه حوَّل وَجْهَهُ ـ بأمر ربه ـ إلى البيت الحرام، ناسين أن الأرض كلها لله،

وأن الجهات جميعها واحدة بالنسبة لوجود الله واطِّلاعه على عباده والتوجُّه إليه بالطاعة، قال تعالى
 
(وللهِ المشرقُ والمغربُ فأينمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وجْهُ اللهِ) (سورة البقرة: 115) وقال في حقِّهم (سيقولُ

السفهاءُ مِنَ الناسِ مَا وَلَّاهُم عَن قبلتِهِمُ التِي كانُوا عليهَا، قُلْ للهِ المَشرِقُ والمغرِبُ يَهدِي مَن يشاءُ

إلى صراطٍ مُستقيمٍ) (سورة البقرة: 142).  

وندَّد الله بهم في كفرهم بمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الرغم من الأخبار المُبشِّرة به فقال: (وإنَّ

الذينَ أُوتُوا الكتابَ لَيَعلمُون أنَّهُ الحقُّ مِن ربِّهِم) (سورة البقرة: 144) 

 وقد أَيْأَسَهُ الله من إيمانهم به ما دامتْ قبلته للصلاة غير قبلتهم فقال (ولَئِنْ أَتَيْتَ الذينَ أُوتُوا الكتابَ

بِكلِّ آيةٍ ما تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ومَا أنتَ بتابعٍ قِبْلَتَهُم، ومَا بعضُهُم بتابعٍ قِبْلَةَ بعضٍ) (سورة البقرة: 145)  

ومن هنا انقطع أملُهم في ضمِّ محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فجاهَرُوه بالعداوة، وكانت له معهم

الْتحامات وقصص مذكورة في كتب التاريخ.  

وفي البغوي عند تفسير قوله تعالى  (واجْعَلُوا بُيُوتَكُم قِبْلَةً) (سورة يونس : 87)  

روى ابن جُريج عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: كانت الكعبة قبلة موسى ومَن معه وبه قطع

الزمخشري والبيضاوي، قال النَّسفي في تفسير هذه الآية: اجعلوا بيوتكم مساجد متوجِّهة إلى القبلة

وهي الكعبة، وكان موسى ومَن معه يُصلُّون إلى الكعبة.  

وكما ضلُّوا عن القبلة ضلُّوا عن الجمعة؛ لأن الله فَرَضَ عليهم يومًا من الأسبوع وَكَلَهُ إلى اختيارهم،

فاختلفوا ولم يهتدوا إلى الجمعة. قال الطبري عن مجاهد في قوله تعالى(إنَّما جُعِلَ السبتُ علَى الذينَ

اختلفُوا فيهِ) (سورة النحل : 124) قال: أرادوا الجمعة فأخطأوا وأخذوا السبت مكانه. وروى ابن أبي

حاتم عن السُّدي التصريح بأنه فرض عليهم يوم الجمعة بعينه فقال: إن الله فرض على اليهود الجمعة

فأبوا وقالوا: يا موسى إن الله لم يَخلُق يوم السبت شيئًا فاجعله لنا، فجعله عليهم، وليس ذلك بعجيب

من مخالفتهم، كما وقع لهم في قوله: (وادْخُلُوا البابَ سُجَّدًا وقُولُوا حِطَّةٌ) (سورة البقرة : 58) فغيَّروا
وبدلوا.  


واستطرادًا للحديث في شأن القبلة وتحويلها أتناول الموضوع في عدة نقاط، تنويرًا للأذهان وعونًا

على الوصول إلى الحقيقة في فهم حكمة التشريع:   


1 ـ كل أمة من الأمم لهم مكان مقدس تتعبَّد فيه بكل أنواع العبادة من صلاة وحَجٍّ وذَبح وغير ذلك، قال

تعالى: (لِكُلِّ أُمةٍ جعلْنَا مَنسَكًا هُم ناسِكُوه) (سورة الحج: 67) وقال تعالى: (ولِكُلِّ أُمةٍ جعلْنَا مَنسَكًا

ليذكُروا اسمَ اللهِ علَى مَا رزَقَهُم مِن بَهيمةِ الأنعامِ) (سورة الحج: 34) وسواءٌ أكان هذا الجَعْل تَشريعًا

من الله أراده ورَضِيَه لعباده، أم جَعْل تكوين لا يُشتَرط أن يكون مَرضيًّا عنه، كما في قوله تعالى:(كذَلِكَ

زينَّا لكلِّ أُمةٍ عملَهُم ثُمَّ إلَى ربِّهِم مرجِعُهُم) (سورة الأنعام: 108)فإن لكل جماعة من الناس مكانًا

مُقدَّسًا يتقرَّبون فيه إلى إلههم، ومن التقرب التوجُّه إليه عند الدعاء والصلاة.

والوثنيون كانوا يتوجَّهون إلى أصنامهم في الأرض، أو إلى الكواكب في السماء، كما توجَّه

المصريون إلى الشمس في بعض عهودهم في الدعاء والمناجاة، وكما توجَّه البابليون إلى النجوم

على ما حكاه القرآن الكريم في مُحاجَّة إبراهيم لهم في سورة الأنعام، حيث رأى كوكبًا ثم رأى القمر ثم

رأى الشمس وافترض أنها هي الإله الذي يعبدونه فلما غابت ألزمهم الحُجَّة بأن الإله لا يجوز أن

يَغيب. ثم بَنَوْا بُيوتًا رمزية ـ لآلهتهم يعبدونها فيها عند اختفائها وقت غروبها، فكانت البيوت قِبْلتهم

ومَنْسكَهم الذي يرتضون.  


2 ـ أول بيت وُضع للعبادة هو بيت الله الحرام في مكة "الكعبة" قال تعالى:(إنَّ أوَّلَ بيتٍ وُضِعَ للناسِ

للذِي ببكَّةَ مباركًا وهدىً للعالمين) (سورة آل عمران: 96)، وكما تقول الروايات إنه موضوع من أيام

آدم عليه السلام، وكانت الأنبياء تَحُجُّ إليه، وكان دور إبراهيم ـ عليه السلام ـ إبراز معالمه التي عفَّى

عليها الزمن أو جَرَفَتْها السُّيول على ما يُفهَم من التعبير بالرَّفع في قوله تعالى: (وإذْ يَرفعُ إبراهيمُ

القواعِدَ مِنَ البيتِ وإسماعيلُ) (سورة البقرة: 127)وقوله تعالى: (وإذْ بَوَّأْنَا لإبراهيمَ مكانَ البيتِ)

(سورة الحج: 26) أي: البيت المعهود سابقًا في التاريخ، أو الذي سيُبني بعدُ، ذلك جائز محتمَل. 

والحديث الصحيح وَرَدَ في أن أول بيت وُضِعَ في الأرض هو الكعبة ثم المسجد الأقصى، وبينهما


أربعون سنة. فإن كان الوضع يَعني الاختيار للعبادة ـ وهو الظاهر ـ كان ذلك الاختيار من الله موجودًا

قبل إبراهيم بالنسبة للكعبة وقبل سليمان وداود بالنسبة للمسجد الأقصى . وإن كان الوضْع يَعني

الإقامة والبناء فإن المسافة بين بناء إبراهيم للكعبة وبين بناء المسجد الأقصى

وهي أربعون سنة لا تكون إلا إذا قيل: إن الأنبياء بعد إبراهيم شَرَعُوا في بناء المسجد الأقصى على

عهد يعقوب بن إسحاق كما قال بعض الباحثين، ولم يتمَّ إلا في عهد سليمان الذي كان أبوه داود

معتزِمًا بناءه، لكن الله لم يوفِّقه لذلك، وادَّخره لابنه سليمان كما تَحكى التوراة.

ونظرًا إلى أن المسيحية مُكمِّلة لليهودية جاءت مُصلِحةً لليهود وداعية للعودة إلى أصولها الحقيقية


كانت قبلتها هي قبلة اليهود في المسجد الأقصى.  


3 ـ فُرِضَت الصلاة في الإسلام أولاً بمكة، واستقرت خمس صلوات ليلة الإسراء قبل الهجرة بحوالي

سنتين أو أكثر، فإلى أية قبلة كانوا يتجه المصلون بمكة ؟ قيل: لم تكن هناك قبلة معينة، فالجهات كلها

قبلة على ما فهمه البعض من قوله تعالى: (وللهِ المشرِقُ والمغرِبُ فأينَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وجهُ اللهِ) (سورة

البقرة: 115)، وإن كان هناك مَيْل إلى التوجُّه إلى الكعبة لأنها بيت المقدس عند العرب، وهو أَثَرُ

سيدنا إبراهيم الذي قال الله له في إحدى السور المكية: (ثُمَّ أوحينَا إليكَ أنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إبراهيمَ حنيفًا)

(سورة النحل : 123) على ما يفيده عموم اللفظ، وكما حَكَت السيرة أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ

اختار التحنُّث في غار حِراء؛ لأنه يشرف على الكعبة. 

وقيل: إن قبلة المسلمين في مكة كانت الكعبة أولاً، لقوله تعالى:
(ومَا جعلْنَا القبلةَ التِي كُنْتَ عليهَا)

(سورة البقرة: 143) أي حوَّلناك في المدينة من بيت المقدس إلى الكعبة وهي القبلة التي كنت عليها

من قبل، فهذا نص على أن القبلة في مكة كانت الكعبة، لكن ذلك كان لفترة. ويدل عليه ما أخرجه

الطبري عن ابن جُريج: صلَّى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو ما صلَّى إلى الكعبة ثم صُرِفَ إلى بيت

المقدس وهو بمكة، فصلَّى ثلاث حِجَج، ثم هاجر فصلَّى إليه بعد قدومه المدينة ستة عشر شهرًا، ثم

وُجِّه إلى الكعبة. 


4ـ هل كانت قبلته في مكة (الكعبة أو بيت المقدس) بوحي من الله أو باجتهاد منه؟  


أما استقبال الكعبة فقيل إنه بِوَحْي، على ما يُفهم من قوله تعالى: (ومَا جعلْنَا القبلةَ التِي كنتَ عليهَا)

فالتي كان عليها هي الكعبة، لكن هل كان هذا بأمر من الله أم باجتهاد من الرسول أقره عليه؟ لم يَرِدْ

في ذلك نصٌّ واضح صريح. وقيل إنه باجتهاد على ما سبق بيانه من اقتفائه أثر أبيه إبراهيم، وتقديسه

للبيت الذي يقدِّسه كل العرب ولتحرِّي النظر إليه في خلوته بغار حِراء. 

وأما استقبال بيت المقدس في مكة، فقيل بِوحي، على ما تفيده رواية الطبراني عن ابن جُريج أن النبي


ـ صلى الله عليه وسلم ـ صلَّى أولاً بمكة إلى القبلة، ثم صرفه الله إلى بيت المقدس. وقيل إنه باجتهاد

كما قال القاضي عياض: الذي ذهب إليه أكثر العلماء أنه كان بسُنَّة لا بقرآن. وحكى الوجهين

الماوردي في "الحاوي".

 
5ـ في أي شهر وفي أي يوم حُوِّلت القبلة؟ هنالك أقوال : 

أ ـ قيل إنها حُوِّلت في منتصف شهر رجب من السنة الثانية، وكان ذلك يوم الاثنين، وقد رواه أحمد عن

ابن عباس بإسناد صحيح، قال الواقدي: وهذا أثبت، قال الحافظ: وهو الصحيح، وبه جزم الجمهور،

وقاله ابن إسحاق. 

ب ـ وقيل إن التحويل كان في شهر جمادي الآخرة، كما رواه الزُّهْري عن عبد الرحمن بن عبد الله بن

كعب بن مالك. قال أبو جعفر النحاس في كتابه "الناسخ والمنسوخ": وهو أَوْلاها بالصواب؛ لأن الذي

قال به أَجَلُّ، ولأن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَدِمَ المدينة في شهر ربيع الأول، فإذا صُرِفَ آخر

جمادى الآخرة إلى الكعبة صار ذلك ستة عشر شهرًا كما قال ابن عباس. وأيضًا إذا صلَّى إلى الكعبة

في جمادى الآخرة فقد صلَّى إليها فيما بعدها. 

جـ ـ وقيل في نصف شعبان وفي يوم الثلاثاء منه. قاله محمد بن حبيب، وجَزَمَ به في الروضة، وقاله الواقدي.  



6ـ حكمة جعْل القبلة إلى الشام في المدينة فيها آراء :  


أ ـ رأي يقول : إن ذلك تكريم من الله للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ليجمع له بين القبلتين، كما عدَّه


السيوطي من خصائصه التي تَمَيَّز بها على الأنبياء والمرسلين، وتظهر هذه الحكمة إذا كان استقبال

الشام بوحي وهو الظاهر. 

ب ـ ورأي يقول : كان التوجه تأليفًا لليهود، كما قاله أبو العالية، وقد يكون ذلك مُرادًا لله بالوحي أو

مرادًا للنبي باجتهاد على الخلاف في ذلك .

جـ ـ ورأي يقول : إن فيه تنبيهًا للرسول على أن المسجد

الأقصى له منزلته وقداسته، فلا بُدَّ من الحفاظ على هذه المنزلة والقداسة له .  

7ـ حكمة تحويل القبلة في المدينة من الشام إلى مكة فيها وجهات نظر :  


أ ـ امتحان المؤمنين الصادقين وتمييزهم عن غيرهم، كما قال سبحانه
(ومَا جعلْنَا القبلةَ التي كنتَ

عليهَا إلَّا لنعلَمَ مَن يتَّبعُ الرسولَ ممَّن ينقلبُ علَى عَقِبيهِ، وإنْ كانتْ لكبيرةً إلَّا علَى الذينَ هَدَى اللهُ)

(سورة البقرة : 143) كما قاله ابن عباس. 

ب ـ تنبيه للرسول على عدم طمعه في إيمان اليهود. 

جـ ـ العودة بالدعوة إلى أصلها، وهو عالميتها القائمة على قواعد إبراهيم، دون تمييز بين أبناء

إسحاق "اليهود" وأبناء إسماعيل "العرب" (مَا كانَ إبراهيمُ يهوديًّا ولا نصرانيًّا ولكنْ كانَ حنيفًا

مُسلمًا وما كانَ مِن المشركِينَ) (سورة آل عمران : 67)

د ـ الإيحاء بأن مكة لا بُدَّ أن تعود إلى الإسلام، ففيها قبلة المسلمين، وأن يجاهد أهلها حتى يخضع

البيت للمسلمين، وبشارة بنصر الرسول على قريش واستخلاص البيت منهم، لتطهيره من الأصنام وجعل الدين خالصًا لله. 

هذا، ومن الحكمة العامة لتحديد قبلة الصلاة تجميع أهل الدين وتوحيد اتجاههم ومشاعرهم وتقوية الرابطة بينهم . 

دمـــــتـــوا فـــى رعــايـة الله 

م ن ق و ل 

------------------------------------ 
لمصدر 

فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منمن
طالب ماسى
طالب ماسى
منمن


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : كفر الدوار
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
قسم : تاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 1208
العمر : 34
الجنس : انثى

تحويل القبلة والدروس المستفادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة والدروس المستفادة   تحويل القبلة والدروس المستفادة Icon_minitimeالثلاثاء 28 يوليو 2009, 21:24

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع ياوجدى جعله الله فى ميزان حسناتك تقبل مرورى Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجدى عبدالله
مشرف سابق
مشرف سابق
وجدى عبدالله


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 805
العمر : 34
الجنس : ذكر

تحويل القبلة والدروس المستفادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة والدروس المستفادة   تحويل القبلة والدروس المستفادة Icon_minitimeالثلاثاء 28 يوليو 2009, 23:54

شـــكــرا عــلــى الــمــرور مــنــمــن .............. تـــحــيــاتـــى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجدى عبدالله
مشرف سابق
مشرف سابق
وجدى عبدالله


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 805
العمر : 34
الجنس : ذكر

تحويل القبلة والدروس المستفادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة والدروس المستفادة   تحويل القبلة والدروس المستفادة Icon_minitimeالأربعاء 05 أغسطس 2009, 02:36

         
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق



الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4154
العمر : 35
الجنس : انثى

تحويل القبلة والدروس المستفادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة والدروس المستفادة   تحويل القبلة والدروس المستفادة Icon_minitimeالثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 13:09

تحويل القبلة والدروس المستفادة Rdd121ul7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sokr7oda
مشرف سابق
مشرف سابق
sokr7oda


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 1484
الجنس : ذكر

تحويل القبلة والدروس المستفادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة والدروس المستفادة   تحويل القبلة والدروس المستفادة Icon_minitimeالثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 15:11

شكرا وجدى جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجدى عبدالله
مشرف سابق
مشرف سابق
وجدى عبدالله


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 805
العمر : 34
الجنس : ذكر

تحويل القبلة والدروس المستفادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحويل القبلة والدروس المستفادة   تحويل القبلة والدروس المستفادة Icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009, 02:26



شكرا لمروركم


ملكه

حودااا

تحياتى لكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحويل القبلة والدروس المستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة تحويل التاريخ الميلادي الى التاريخ الهجري :
» طريقة تحويل التاريخ الميلادي الى التاريخ الهجري :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتديات العامة :: اعرف شئون الاسلام-
انتقل الى: