آداب دمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آداب دمنهور


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Empty
مُساهمةموضوع: موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه   موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Icon_minitimeالخميس 25 سبتمبر 2008, 18:10

الحياة فى مصر القديمة
طقوس الحياة اليومية للفراعنة


موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه S28_01

بعيدا عن اهتمام كثير من علماء المصريات بسير وفتوحات الملوك يلقى باحث فرنسى بارز أضواء على بعض التفاصيل الاجتماعية اليومية ومنها تقاليد تناول الطعام والحفاوة بطقوس الموت حيث تظهر النساء خلالها بكامل الحلى والزينة.

ويقول فرنسوا دوما فى كتابه "الحياة فى مصر القديمة" إن المصريين القدماء كانوا يرتدون فى حياتهم الطبيعية ملابس تختلف عن تلك التى يرتدونها فى بعض المناسبات ومنها طقوس الدفن حيث كان الابن يرتدى جلد فهد أثناء دفن أبيه.

ويصف الرجال والنساء من الطبقة العليا فى طيبة فى الدولة الحديثة "نحو 1567 - 1320 قبل الميلاد" بأنهم كانوا متأنقين مشيرا إلى ارتداء النساء فى الصور الموجودة بالمقابر كامل الحلى والزينة " وفى فساتين منشأة ومزخرفة بالثنيات ومصنوعة من أقمشة راقية وشفافة بشكل مثير وشعر مستعار مصفف ببراعة وحلى فاخرة مكدسة بشكل لافت للنظر ولا يتم ارتداؤها بهذه الكثرة فى الأحوال العادية فى شوارع طيبة وسط الزوابع الترابية فى هذا البلد الجاف" الذى يقع جنوبى القاهرة بنحو 690 كيلومترا وكان عاصمة للبلاد.

وصدر الكتاب الذى ترجمه إلى العربية محمد رفعت عواد عن المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة ويقع فى 129 صفحة كبيرة القطع ويتناول تفاصيل أخرى كالحياة فى الريف والزراعة وتربية الماشية وصيد الأسماك والزينة وأنواع الغذاء والألعاب والجيش والتدين والأعياد الشعبية.

وفى مقدمة الكتاب يقول محمود ماهر طه الذى راجع الترجمة إن المؤلف "اصطحبنا مع آلة الزمن. فرجع بنا الزمان إلى الفترة من عام ثلاثة آلاف إلى 332 قبل الميلاد".

وقامت فى مصر القديمة قبل الميلاد بأكثر من أربعة آلاف عام حضارات لم يؤرخ لها إلى الآن ثم توحدت البلاد فى حكم مركزى حوالى عام 3100 قبل الميلاد على يد الملك مينا مؤسس الأسرة الفرعونية الأولى.

وأصبح مستقرا لدى علماء المصريات تقسيم التاريخ المصرى القديم إلى ثلاثين أسرة انتهى حكم آخرها فى القرن الرابع قبل الميلاد وتعاقب المستعمرون على بلد يرى باحثون أنه أطول مستعمرة فى التاريخ حيث لم تتحرر مصر إلا عام 1952 منذ غزو الاسكندر لها عام 332 قبل الميلاد.

ويعد دوما مؤلف الكتاب من أبرز العلماء الفرنسيين المتخصصين فى علوم المصريات حيث عمل فى جامعة ليون ثم أصبح رئيسا لقسم المصريات بجامعة مونبلييه وشارك فى انقاذ آثار النوبة فى الستينيات وله حفائر واكتشافات فى بعض المعابد المصرية.

ويقول المؤلف إن أزياء الطبقات الدنيا كانت أقل تطورا فالبحارة الذين يتطلب عملهم الغوص فى الماء "لم يرتدوا أى شيء" وفى الدولة الوسطى "نحو 2050 - 1786 قبل الميلاد" كان ارتداء المئزر شبه عام للمصريين وبخاصة الصيادون والعمال.

ويضيف أنه ابتداء من الأسرة الحادية عشرة "نحو 2133 - 1991 قبل الميلاد" كانت النساء "اللاتى يرتدين أجمل ما عندهن للتوجه لتقديم القرابين يضعن على أرديتهن شبكة صغيرة من اللؤلؤ الأخضر والأحمر والأزرق ليكون من أسفل حاشية من الألوان.

أما النساء الموسرات فكن يرتدين ما يشبه حمالة الصدر وتمر على الكتفين وتغطى الثديين. أما بعض القرويات الرشيقات فكن يكتفين بشبكة قصيرة من اللؤلؤ حول القوام ويربطن فساتينهن البيض بأشرطة رقيقة من القماش تمر بين الأثداء وعلى الأكتاف اليسرى لتعقد على الظهر."

ويشير إلى أن النساء كن يرتدين الشعر المستعار أثناء الحفلات والأعياد أما نساء القصر والملكات فكن "يلجأن إلى مصففات شعر متخصصات فى تجعيد وتمويج الشعر الذى كان يبدو أنه قصير."

ويقول دوما إن الملكة القوية حتشبسوت التى كانت تتشبه بالرجال وحكمت بين عامى 1503 و1482 قبل الميلاد تقريبا لم تكن "أقل زهدا وتقشفا فى الملبس باستثناء المظهر أو التفاصيل الخاصة بالطقوس والشعائر حيث كانت ترتدى ملابس مختلفة لهذه المناسبات."

ويضيف أن الإفراط فى الترف ظهر فى عهد أمنحتب الثالث "نحو 1417 - 1379 قبل الميلاد" وهو والد اخناتون أول من دعا إلى التوحيد فى مصر القديمة.

ويقول إنه فى عهد أمنحتب الثالث اختفت بالتدريج "الأزياء المتزمتة" التى كانت سائدة قبل ذلك لكنه فى عهد اخناتون -الذى حكم بعد والده بين عامى 1379 و1362 قبل الميلاد تقريبا- أزيلت "العوائق والعقبات وتعقد الملبس وصار ثقيلا."

وينفى الكتاب ما يسعى باحثون لإشاعته عن احتفاء المصريين القدماء بالموت وإعراضهم عن الحياة استنادا إلى تشييدهم قبورا فخمة وأهراما تعد أكبر قبور فى التاريخ.

لكن دوما يقول إن أم الملك خوفو بانى الهرم الأكبر قبل أكثر من 4500 عام كانت تمتلك أساور من العاج والفضة "مزدانة بفرشات متعددة الألوان وعليها قطع مرصعة بالعقيق الأحمر والفيروز وحجر اللازورد السماوى الزرقة. وكانت الحروف الهيروغليفية المصنوعة من الذهب تزين متحفها محدثة بريقا ومزودة كذلك بمجوهرات حقيقية."

ويشير إلى أن "الثراء الفاحش الذى لا يصدقه عقل والذى وجد فى مقبرة توت غنخ امون لا يمثل إلا قدرا تافها لما كانت تمثله حلى التاج فى عهد أمنحتب الثالث أو الملوك الأوائل للأسرة التاسعة عشرة" وعثر فى وادى الملوك بالأقصر فى شهر نوفمبر/ تشرين الثانى عام 1922 على مقبرة توت عنخ امون الذى حكم بين عامى 1361 و1352 قبل الميلاد تقريبا وتوفى وهو دون الثامنة عشرة ولايزال موته الغامض لغزا.

ويقول دوما إن الفلاح فى مصر القديمة كات يستخدم فى جنى المحاصيل الزراعية منجلا مزودا بنصل حاد "دون أن ينحنى الفلاح".

ويضيف أن الحمار ظل حتى الأسرة الثامنة عشرة أداة التنقل والحركة عبر الصحراء ثم أصبحت الخيول فى أيدى الطبقة العليا للدلالة على النفوذ والهيبة حيث كان أمنحتب الثانى يطعمها بنفسه. كما "كانت نفرتيتى تشعر بالبهجة وهى تركض بعربتها خلف زوجها الملكى "اخناتون" وتجوب شوارع أخيتاتون وتظهر وكأنها عرفت كيف تسيطر بقوة على الخيول."

ويشير إلى أن المصريين القدماء قاموا "بعملية غزو رائعة للطبيعة باجادتهم تربية النحل وتعتبر مصر أقدم بلد عرف تربية النحل."

أما عن طقوس تناول الطعام فيقول دوما "كان المصريون القدماء يتناولون الطعام وهم جالسون وباليدين من صينية موضوعة على منضدة صغيرة بقاعدة. ولابد من غسل اليدين قبل الاكل وبعده."

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه   موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Icon_minitimeالخميس 25 سبتمبر 2008, 18:11

العثور على مقبرة كاتب السجلات المقدسة من الأسرة الخامسة
يعد هرم سقارة من اقدم الاهرام الموجودة فى مصر

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Sakkar3


موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Sakkar7
هرم سقارة في بداية اكتشافة


أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار فى مصر زاهى حواس أن بعثة استرالية عثرت على مقبرة كاتب "بيت السجلات المقدسة" فى جبانة تيتى شمال هرم تيتى وهى مقبرة تعود لنهاية الأسرة الخامسة "2465 - 2323 قبل الميلاد".

وقال حواس إن "هذه الجبانة تعود أيضا إلى الأسرة السادسة "2354 - 2181 قبل الميلاد" أما المقبرة التى عثر عليها فى هذا المكان فإنها تعود إلى الأسرة الخامسة وهى مشيدة بالطوب اللبن على شكل مصطبة مربعة الشكل".

وتابع: "وصاحب المقبرة يدعى "كا حاي" هو كاتب السجلات المقدسة بما يعنيه هذا من عمله فى داخل المعابد التى بها السجلات الخاصة والمقتنيات الملكية أو كان يعمل فى مكتبة المعبد".

واعتبر مدير عام قطاع اللآثار الفرعونية فى المجلس صبرى عبد العزيز أن "اهم ما تضمنته هث المقبرة تمثالا خشبيا مزدوجا لصاحب المقبرة وزوجته وهما جالسين لأن هذا النوع من اعتاد الفراعنة ان يقوموا بنحته من الحجر وتأتى ندرته أنه منحوت من الخشب للمرة الأولى فى هذه الحقبة التاريخية".

وكان مدير آثار منطقة سقارة أسامة الشيمى أكد أنه عثر على هذا التمثال النادر إلى جانب "أربعة تماثيل خشبية تمثل صاحب المقبرة وزوجته "سبرى عنخ" فى فتحة مخصصة لوضع التماثيل داخل المقبرة".

وأضاف الشيمي: "كذلك تم العثور على باب خشبى وهمى جميل جدا مسجل عليه الاسماء المختلفة لصاحب المقبرة ولزوجته وعثر على مائدتى قرابين واحدة لصاحب المقبرة واخرى لزوجته".

يشار إلى ان رئيس البعثة الاسترالية التى عثرت على هذه المقبرة هو الاسترالى من أصول عربية نجيب قنواتي. وبدأت هذه البعثة العمل فى المنطقة فى السبعينيات من القرن الماضي.


كشفت دراسة بحثية أن الفراعنة اهتموا كثيرا بالصحة الجنسية والانجابية وكانوا أول من دعا إلى تنظيم الاسرة فى تاريخ البشرية.

وقال الدكتور عمرو المليجى منسق "الجمعية العالمية للصحة الجنسية" إن "الدراسة التى أجراها على مدار عدة أشهر وناقشها قبل أيام فى مؤتمر للصحة الجنسية بإمارة دبى أثبتت أن اهتمام الفراعنة بالصحة الجنسية كان لا يقل عن اهتمامهم بكافة مناحى الحياة الاخرى".

وأضاف: "كان المصريون القدماء يجرون الختان للذكور عندما يبلغ الصبى عمر 12 عاما وهى سن البلوغ، وكان الختان يتم على يد رجال دين ما يعكس أن الدين عند الفراعنة كان يحث على هذا الاجراء".

وقال إن دراسته التى اعتمدت على رسوم حملتها أوراق بردى أثرية ونقوش المعابد فى منطقتى سقارة والاقصر الاثريتين دلت على أن "الفراعنة كانوا لا يجرون الختان للفتيات ويحرصون بشدة على إجرائه للذكور".

واستطرد: "توصل المصريون القدماء إلى طريقة تشبه فى عملها جهاز السونار الحالى للكشف عن جنس الجنين"، موضحا أنهم "كانوا يفحصون تأثير بول المرأة على نباتى البرسيم والقمح، وبحسب التأثير يستطيعون معرفة ما إذا كانت المرأة حاملا أم لا وفى شهور متأخرة يجرون نفس التجربة ليعرفون ما إذا كان الجنين ذكرا أو أنثى".

وتابع المليجى قائلا: "وصف المصريون القدماء عقاقير للمساعدة على الانجاب وعلاج العقم كانت تستخرج من الحليب والتمر، وفى الوقت نفسه نجحوا فى استخراج عقاقير لمنع الانجاب وتنظيم النسل كانت تعطى للنساء فقط أشهرها مواد مستخرجة من نبات الصمغ العربي".

وأشار إلى أن "علماء الطب الحديث اكتشفوا مؤخرا أن هذا النبات له القدرة على قتل الحيوانات المنوية ما يؤدى إلى عقم مؤقت عند النساء" لافتا إلى أن "بعض شركات الدواء استفادت من هذه الفكرة فى إنتاج عقاقير لتنظيم النسل".

وأضاف المليجي: "تبين البرديات أن الفراعنة كانوا يستخرجون زيوت من أسماك نيلية تساعد على تحسين القدرة الجنسية، كما استخدموا نبات الخس البرى كمقو للصحة الجنسية وهو أمر حير العلماء كثيرا، فهذا النبات معروف عنه أنه مهدئ جنسيا لكن عالما إيطاليا أثبت أخيرا أن نسبة صغيرة من هذا النبات تكون مهدئة، بينما تؤدى جرعة كبيرة منه إلى نشاط جنسي".

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه   موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Icon_minitimeالخميس 25 سبتمبر 2008, 18:11

تمتعت المرأة الفرعونية بحقوق مساوية للرجل

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Egypt-women
المراة فى العصر الفرعونى


يحتفل المصريون من كل عام ى 21 آذار/مارس ، بـ "عيد الام". وما لا يعلمه كثيرون أن قدماء المصريين عرفوا للمرأة قدرها وكرموها أيما تكريم فى احتفالات تشبه تلك التى تقام فى عيد الام هذه الايام.

وإذا كان العالم المعاصر اعتبر عام 1975 عاما دوليا لتكريم المراة فان الحضارة المصرية القديمة نسجت خيوط هذا التكريم منذ الاف السنين. فقد احتلت المرأة مكانة متميزة لدى المصرى القديم وتمتعت بحقوق اجتماعية واقتصادية وقانونية وسياسية مساوية للرجل الذى كرمها وأقام لها احتفالات شبيهة باحتفالات عيد الام التى تقام اليوم.

ويذكر التاريخ للفراعنة أنهم توجوا المرأة المصرية كملكة فقد كانت الملكة الام الوصية على العرش تقوم بدور بالغ الاهمية بجانب ابنها ومن أشهر الملكات اللاتى حظين بمكانة متميزة الملكة "حتب حرس" زوجة الملك "سنفرو" وأم الملك "خوفو" وكانت تتمتع بمكانة جليلة.

وقدم أحمس محرر مصر من الهكسوس نفس هذا التبجيل والاحترام لامه الملكة "راع حتب" التى تولت الوصاية على أحمس ابنها وحلت مكانه بالعاصمة عند ذهابه للقتال. وأقام أحمس لوحة كبيرة بمعبد الكرنك تبين قدرة هذه الام والملكة المثالية من أجل تحقيق استمرارية الاسرة بفضل نشاطها وإنجازاتها فى مختلف المجالات لدرجة أنها تمكنت من التوحيد بين جيوش مصر.

وكانت راع حتب" أول امرأة تنال وساما عسكريا حيث أرفق أحمس مع مومياء أمه المبجلة التذكارات المرتبطة بشجاعتها الاسطورية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه   موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Icon_minitimeالخميس 25 سبتمبر 2008, 18:12

اكتشاف مصري جديد‏:‏ الفراعنة بنوا الأهرامات بمصاعد داخلية‏

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه 44143_18m
نموذج لرفع الاحجار بمصعد داخل الهرم

‏ ضمن محاولات كثيرة لفهم أسرار الأهرامات علي مدي مائتي عام‏,‏ توصل باحث مصري إلي تفسير جديد مدعم بالأدلة لكيفية بناء الأهرامات التي كان الاعتقاد أنها تمت بطريقة بدائية لكن الاكتشاف يؤكد أن المصريين القدماء توصلوا لوسيلة تكنولوجية تمكنوا خلالها من رفع هذه الأحجار ميكانيكــيا ودون عناء‏.‏

الباحث والمكتشف حسن سيد عشرة قال‏:‏ إن تكوينات الهرم من الداخل تكشف عن أن البناء تم من الداخل وليس من خارجه كما هو المعتقد باستخدام فكرة المصعد‏,‏ وهي قريبة من المصاعد المصممة حاليا بالمصانع والمنازل في العصر الحديث‏,‏ فقد حرص مهندسو هذه الأهرامات علي إقامة ممرين منحدرين أحدهما صاعد والآخر هابط وبزاوية ميل ملساء بفارق‏28‏ دقيقة و‏53‏ ثانية من ناحية الممر الهابط لتؤدي عملية الرفع ميكانيكيا بما يسمح بصعود وهبوط المصعد‏,‏ وهو فارق ضروري لتحييد معامل الجاذبية بالنسبة للثقل الصاعد في حالة تماثل الثقلين في الوزن‏.‏

وقال الباحث ـ الذي سجل وجهة نظره وتفسيره ببراءة اختراع ـ إن الممرين الصاعد والهابط يقعان في اتجاه واحد تماما في جوف الهرم بحيث يكون الممر الهابط أسفل الممر الصاعد تماما مع تلاقيهما في نقطة واحدة لخدمة الغرض الميكانيكي‏,‏ فإذا وضعنا في الاعتبار أسلوب غلق الممر الأفقي الذي يؤدي لغرفة الملكة‏,‏ ووضع الوصلة التي تصل الممر الصاعد والبهو الأعظم نجد أن الفكرة منطقية وحرص المهندس المصري القديم علي أن يأخذ الممر الصاعد والبهو الأعظم زاوية ميل واحدة‏.‏

البئر السفلية
يري الباحث أن تحريك المصعد كان يتم من خلال البئر الواقعة أسفل الهرم وهي فوهة أو فتحة تحوي ترس ساقية أفقيا في نقطة تماس من مدخل الغرفة السفلي للهرم بفارق يصل إلي نصف متر‏,‏ وهذا الفارق هو نصف قطر الترس الأفقي المحرك للأسانسير وهنا تتضح وظيفة أخري للبئر التي بذل علماء المصريات جهدا كبيرا لتفسيرها بأنها بئر للبحث عن كنوز بينما يري الباحث عكس ذلك تماما‏,‏ خاصة وإذا تخيلنا حدوث تعديل بالحبل الذي يمتد من زحافة الممر الهابط إلي الغرفة السفلي والبئر عن طريق وضع عارضة توجه هذا الحبل إلي داخل الممر الواصل بين غرفة البئر ـ‏(‏ أسفل الهرم‏)‏ والممر الهابط ليلتف حول ترس الساقية الأفقي بالبئر التي يقوم بتشغيلها نحو أربعة أو ستة أفراد‏.‏

الباحث أعد نموذجا خشبيا يتشابه في نسبه مع نسب عمارة الهرم الأكبر وأعد شريط فيديو يوضح به طريقة عمل النموذج الذي يؤكد أنها نفس الطريقة التي عمل بها النموذج الضخم في بناء الهرم‏,‏ ويؤكد دلائل صدق تجربته بتساؤله‏:‏ لماذا يأخذ الممر الصاعد في الضيق التدريجي كلما اقتربنا من بدايته وإن هذا لا يمكن أن يجيء من قبيل الحرص علي ألا تقع الأحجار الثلاثة التي تسده إلي الجانب الآخر بل إنه صنع لعمل فرملة لجسم الزحافة مع هذا الممر وحتي لا يسقط في الممر الهابط‏.‏

انطلاقة للمزيد
يعلق الدكتور علي بركات الباحث الجيولوجي والأثري الذي تابع الكشف عن أسرار الأهرامات ـ بأن هذا العمل وتفسيره يمثل انطلاقة للتعرف علي الممرات الأخري التي تمكن الكهنة من اخفائها في باقي الأهرامات التي نجد فيها ممرات هابطة دون أن تكون بها أخري صاعدة‏,‏ ففكرة المصعد تقوم علي ضرورة وجود ممرين وبالبحث في زوايا ميل الممرات يمكن التعرف علي الممرات التي أخفاها الكهنة عن طريق سدها بطريقة محكمة لا تلفت الأنظار‏,‏ فالباحث قضي ساعات طويلة حول وداخل الهرم الأكبر وطاف بمداخله ومخارجه وحجراته الداخلية وتأمل تركيب وتصنيف أحجاره وتمكن بقراءاته وملاحظاته من الوصول إلي الممرين الصاعد والهابط وكيفية بنائهما الذي لم يصل لتفسير أحد وظل في بحثه حول تلك الفكرة متفرغا لها وهداه ذلك إلي استخدام تفسيرات علمية لما توصل له من رفع زحافات خلال الممر الصاعد في داخل الهرم وبطريقة ميكانيكية دقيقة ولا تحتاج إلي عدد كبير من القوي البشرية‏.‏

معادلات رياضية
ويضيف أن الباحث قدم معادلات رياضية تبين كيفية عمل الأسانسير ومتانة أحباله المستخدمة في عملية الرفع وتحديد القوي البشرية التي كانت تؤدي هذه المهمة في شد الحبال التي تجر الزحافة أو المصعد‏,‏ مستشهدا بآثار سوائل تشحيم موجودة لتقليل الاحتكاك بين الزحافة التي تتحرك لأعلي وأسفل بين الصخور بالممر الصاعد وهي ناعمة ملساء تماما لسهولة الحركة أسفل وأعلي وأن هذا الكشف يؤكدأن المصريين القدماء عرفوا فكرة المصعد وعمله بطريقة ميكانيكية‏,‏ وأن عملية البناء تمت من الداخل وليست من خارج الهرم‏.‏

وأشار إلي أن الممر الصاعد طوله‏85‏ مترا بميل أفقي‏26.2‏ درجة و‏30,2‏ بارتفاع‏38‏ مترا وحجره الأملس والهبوط بالإنزلاق بنفس زاوية الممر‏,‏ وأن الممر الهابط طوله‏94‏ مترا منحدرا بزاوية‏26.2‏ وبسقوط‏38,8‏ مترا وتهبط وتصعد به زحافة حاملة أثقال التوازن وأن هناك ممرا أفقيا يصل ما بين الممر الهابط وغرفة البئر وطوله‏29‏ قدما حيث توجد بكرتان في بداية الممر جهة المهبط لتغيير اتجاه الأحبال من الممر الهابط إلي غرفة البئر كما توجد بكرتان أخريان قبل انتهاء الممر الأفقي لتصل الأحبال إلي الملف‏,‏ وهناك غرفة البئر وكان بها كتلة تثبيت عمود الملف‏,‏ وهي كتل خشبية‏,‏ وهناك الزحافة المتحركة في الممر الصاعد التي تتحرك لأعلي أسفل بزاوية‏26.2‏ درجة حاملة الأفراد والأثقال وهناك الزحافة المتحركة في الممر الهابط التي تتحرك لأعلي وأسفل‏,‏ أما البكرات فهي ثمان إضافة لبكرة تاسعة وهي عمود الملف المحرك للمصعد‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه   موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Icon_minitimeالخميس 25 سبتمبر 2008, 18:12


أسطورة إيزيس من أقدم الأساطير المصرية


موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه 426p
إيزيس

ربما بدا من عنوان كتاب "إيزيس وأخواتها" أنه خاص بجوانب من حياة الملكات فى مصر الفرعونية لكن مؤلفته مرفت عبد الناصر تتطرق إلى بعض تفاصيل الحياة فى مصر القديمة مثل فن العمارة ومؤسسة الأسرة.

وفى بداية الكتاب تلخص المؤلفة اسطورة إيزيس وهى من أقدم الأساطير المصرية عن "أول أسرة عرفها التاريخ" حيث تتزوج إيزيس من أوزير لكن أخاه "ست" يتمكن من قتله وإبعاد جثته عن البلاد فتنجح إيزيس فى إعادته وتخبرها روحه بميلاد ابن لهما فيتضايق "ست" ويمزق جسد أوزير ويبعثره فى أرجاء البلاد فتبنى إيزيس لزوجها معبدا فى كل مكان تعثر فيه على جزء من جسده وتلد حورس الذى يخلص البلاد من شرور عمه وينشر العدل.

ولا تختلف تفاصيل الأسطورة المصرية كثيرا عن أحداث الفيلم الكارتونى الأمريكى الطويل "الأسد الملك" الذى حظى بشهرة كبيرة حين أنتج عام 1994.

وتعمل الكاتبة أستاذة للطب النفسى بجامعة كنجز كوليدج بلندن وصدر لها "موسوعة التاريخ المصرى القديم" وهى سلسلة كتب للأطفال فى 40 جزءا تتناول الفن والملوك والملكات وحياة الناس فى مصر الفرعونية إضافة إلى كتاب "لماذا فقد حوس عينه".

وصدر كتاب "إيزيس وأخواتها" هذا الأسبوع فى القاهرة عن دار "نهضة مصر" ويقع فى 72 صفحة كبيرة القطع مزودة بكثير من الصور الملونة لمعابد وتماثيل ورسوم على جدران مقابر ترجع إلى عصور مختلفة.

وتقول المؤلفة إن موقف إيزيس يتسق مع التقاليد المصرية منذ العصور القديمة حيث كان للمرأة دور بارز فى مؤسسة الأسرة حتى "أطلق عليها المصرى القديم لقب شريكة الحياة. وربما لا يوجد تمثال أو صورة من صور المعابد لا نرى فيها الرجل والمرأة معا."

وتضيف أن الزواج كان يعقد فى مكاتب تسجيل ملحقة بالمعابد ويتم فى حضور شهود.

وترجح أن "اختراع" الخاتم فى إصبع الزوجين كليهما منبعه مصر القديمة وتضيف أن الرجل كان يقول لعروسه عند كتابة عقد الزواج "ربطت مشيئة الرب بيننا برباط الزواج ولقد عرفت أنك اخترتنى بحريتك ووافقت على بكامل إرادتك وستكونين فى بيتى قطعة منى وسوف أرعاك. وإذا قدر لنا أن ننفصل فسوف أعطيك جميع حقوقك."

لكنها لا تنفى وقوع مشاكل زوجية وكتابة شكاوى بعضها طريف منها خطاب مسجل على إناء فخارى فى منطقة سقارة جنوبى القاهرة وفيه تبدى زوجة الغضب من زوجها وتطلب إليه أن يساعدها قائلة "لو لم تساعدنى فسوف يذهب الحب الذى جمعنا. إن مسؤولية البيت كبيرة ورعايته هى التى تجعله بيتا حقيقيا. أريد أن يعود بيتنا عشا هادئا من جديد."

وسبق أن قارن الباحث الكندى سيمسون نايوفتس فى كتابه "مصر أصل الشجرة" بين القدماء من المصريين واليونانيين الذين كانت "تروعهم الحقوق التى تتمتع بها المرأة المصرية.

وربما كان الروع وعدم الفهم هو ما جعل اليونانيين والرومان يشيعون عن المرأة المصرية أنها متحررة جنسيا أو خليعة أو مشاكسة."

ونشر كتاب "مصر أصل الشجرة" بجزأيه فى عامى 2003 و2004 فى الولايات المتحدة وترجمه إلى العربية المصرى أحمد محمود وصدر فى القاهرة فى جزأين قبل أشهر وسجل مؤلفه أن المجتمع المصرى القديم كان محافظا وكان الزواج غالبا من امرأة واحدة كما كان "الإخلاص الجنسى من الأعمدة الأساسية لنسق المرأة العقلي."

وترصد مرفت عبد الناصر جانبا من أدوار المرأة فى حياة الملوك فى مصر القديمة مثل تيتى شيرى وهى جدة أحمس الذى طرد الغزاة الهكسوس من مصر وحكم البلاد بين عامى 1570 و1546 قبل الميلاد تقريبا وأسس الأسرة الثامنة عشر "1567-1320 قبل الميلاد تقريبا" وأرسى قواعد ما يسميه علماء الآثار والمتخصصون فى علوم المصريات "عصرالإمبراطورية" الذى استمر تقريبا حتى عام 1085 قبل الميلاد.

ويقول مؤرخون إن منف كانت أول عاصمة وأول مدينة مقدسة فى تاريخ البشرية تلخص ديانة الشعب بعد أن شهدت البلاد قبل الميلاد بأكثر من أربعة آلاف عام حضارات مبكرة ثم توحدت مصر سياسيا وإداريا تحت حكم مركزى فى عام 3100 تقريبا قبل الميلاد على يد الملك مينا مؤسس الأسرة الفرعونية الأولى.

وفى عصر بطليموس الثانى الذى حكم مصر تقريبا بين عامى 284 و246 قبل الميلاد قسم الكاهن مانيتون أشهر المؤرخين المصريين تاريخ البلاد إلى 30 أسرة حاكمة منذ توحيد مصر حتى الأسرة الثلاثين التى أنهى حكمها الإسكندر الأكبر حين غزا مصر عام 332 قبل الميلاد.

وتقول المؤلفة إن تيتى شيرى تمتعت بشخصية قوية وكانت ملمة بأمور السياسة والحكم وكان لها تأثير عميق فى شخصية أحمس الذى عبر عن حبه لها فى مواقف كثيرة قائلا إنه "لم يحب فى حياته إنسانا مثلها".

ثم لعبت زوجته أحمس نفرتارى دورا بارزا فى المعركة التى انتهت بطرد الغزاة من مصر "وكانت أول امرأة فى التاريخ تتقلد منصب قيادة فرقة عسكرية كاملة وقاتلت بكفاءة شديدة."

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه   موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Icon_minitimeالخميس 25 سبتمبر 2008, 18:14

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه 955138668

يمكن تتبع تاريخ مصر الفرعونية من تقسيمات المؤرخين القدامى أو المحدثين فقد قسم المؤرخ المصرى القديم مانيتون تاريخ مصر الفرعونية إلى ثلاثين أسرة حكمت مصر على التوالى واختلفت مواطن حضارتها بين أهناسيا وطيبة ومنف وأ ون أما المؤرخون المحدثون فقد قسموا تاريخ مصر الفرعونية إلى ثلاثة أقسام رئيسية هى الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة

فى العصر الحجرى القديم - ما قبل الدولة القديمة - وقد ساد عصر مطير غمر منطقة الصحارى ووادى النيل فعاش المصريون فوق الهضاب فى أكواخ على صيد الحيوان واستخدموا الادوات الحجرية وبعض الأوانى الفخارية البدائية

وفى العصر الحجرى الحديث انتهى العصر المطير وجفت الهضاب وأصبحت أرض وادى النيل صالحة للحياة فهبط الانسان إلى الوادى وارتبط المصريون بالنيل منذ ذلك الحين وتعلم المصريون من النيل الكثير وتفاعلوا معه بعد أن أصبح مصدرحياتهم فكان عليهم تقويم النهر والتحكم فيه فأقاموا على واديه أخلد حضارة عرفتها البشرية وأصبحت مصر بحضارتها هبة النيل والمصريين معا

ونتيجه للتنظيم الاجتماعى الذى عرفه المصريون تطور مجتمعهم من القبيلة والجماعه إلى المجتمع المحلى والإقليمى حتى ظهرت الدولة الموحدة

وتعلم المصريون من النيل القياس والحساب فاستخدموا القدم والذراع كوحدات للقياس بل والارقام العشرية فى حساباتهم ومن بردى النيل اخترع المصريون الورق وابتكروا الكتابة

ومن غرين النيل صنع المصريون الفخار والطوب والأوانى وعرفوا موسم الزراعة فقسموا الزمن إلى سنة وشهور وأيام

وتطورت الحرف المختلفة المتصلة بالحياة الزراعية لإشباع الحاجات الاساسية للانسان ومن ثم ظهرت القبائل والاقاليم والمقاطعات..ثم تشكلت فى مصر مملكتان تمثلان وجهى مصر البحرى والقبلى وقامت عدة محاولات لتوحيدهما حتى نجح الملك مينا حوالى عام 3200ق .م فى توحيد الشمال والجنوب مؤسسا بذلك أول دولة فى التاريخ تظهر كوحدة سياسية لها عاصمة وبها حكومة مركزية وجهاز إدارى من جيش وشرطة وتعليم وقضاء

فى عصر الدولة القديمة 2980ق.م - 2475ق.م
تطورت الحضارة المصرية فتبلورت مبادئ الحكم المركزية والادارة واستقرت خصائص الطابع المصرى فى فنون النحت والنقش وأساليب العمارة وشهد عصر هذه الدولة بناء أول هرم ( هرم سقارة ) وبداية عصر بناة الاهرامات ومع تطور الزراعة والصناعه استخدم المصريون أول اسطول نهرى لتجارة منتجاتهم

وفى عصر الدولة الوسطى 2160ق.م - 1580ق.م
ساد البلاد الأمن والرخاء وازدهرت الزراعة وتطورت المصنوعات اليدوية وأنتج الفنانون المصريون والمهندسون تراثا رائعا انتشر فى الأقصر والفيوم وعين شمس

وفى عصر الدولة الحديثة 1580ق.م - 1150ق.م
شهد عصر هذه الدولة مجد مصر الحربى فى عصورها القديمة وامتدت امبراطورية مصر من نهر الفرات شرقا إلى الشلال الرابع على نهر النيل جنوبا

وفى عصر هذه الدولة الامبراطورية تمتعت مصر برخاء وثروة ومجد منقطع النظير وغدت عاصمتها طيبة مركزا للحضارة الانسانية وعاصمة للعالم تتدفق عليهاخيرات افريقيا وآسيا وجزر البحر المتوسط ويفد اليها كل عام رسل البلاد التى تحت سلطانهايحملون قدر استطاعتهم من ذهب وفضة وبدت طيبة فى عهد الملك تحتمس الثالث فى ابهى صورها وازدانت بالمعابد والهياكل والمسلات والتماثيل.. وعرف المصريون خلال حكم الملك -اخناتون- التوحيد الدينى عندما دعا هذا الملك إلى عبادة اله واحد ورمز له بقرص الشمس وانشأ للبلاد عاصمة جديدة سماها اخيتاتون ومع انشغاله بنشر مذهبه الدينى الجديد سادت فترة ضعف فى البلاد وكثر عدد الوافدين اليها من الاجناس الاخرى وخاصة الآسيوين والليبيين واستطاع قائد ليبى يدعى شيشنق عام 945ق .م ان يقضى على حكم الاسرة الـ21 ويحكم البلاد ثم حكمها من بعده ملوك من النوبة ( 722ق.م - 661ق.م ) ثم احتل الاشوريون مصر عام 670ق.م وطردهم منها الملك بسماتيك مؤسس الاسرة الـ26 التى انتهى حكمها باحتلال الفرس لمصر ثم طردوا منها خلال حكم الاسرة الـ28 ولكن عادوا مرة اخرى لاحتلال البلاد عام242 ق.م وظلوا فيهاحتى نهايةحكم الفراعنة الذى انتهى مع الاسرة الـ30 ودخول الاسكندر الاكبر لمصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه   موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Icon_minitimeالخميس 25 سبتمبر 2008, 18:15

فنون الحضارة الفرعونية


العمارة


موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه 410267788
فى الدولة القديمة كانت اهم المنشآت التى شيدت المصاطب والاهرامات وهى تمثل العمائر الجنائزية واول هرم بنى فى مصر هرم زوسر ثم هرم ميدوم وتعد اهرامات الجيزة الثلاثة التى اقيمت فى عهد الاسرة الرابعة أشهر الاهرامات واهمها فى مصر الفرعونية كذلك تمثال ابو الهول الذى تتجلى فيه قدرة الفنان المصرى على الابداع .. وتبلغ الاهرامات التى بنيت لتكون مثوى للفراعنه 97هرما

وفى عصر الدولة الوسطى بدأ انتشار المعابد الجنائزية واهتم ملوك الاسرة الـ12 بمنطقة الفيوم واعمال الرى فيها وأشهر معابد انشأها ملوك هذه الاسرة معبد اللابرانت أو قصر التيه كماسماه الاغريق وقد شيده الملك امنمحات الثالث فى هواره
كما شيدت القلاع والحصون والاسوار على حدود مصر الشرقية

ويعتبر عصر الدولة الحديثة أعظم فترة عرفتها أساليب العمارة والصور الجدارية والحرف والفنون الدقيقة التى تظهر على حوائط بعض المعابد الضخمة المتنوعة التصميمات كالكرنك والأقصر وأبو سمبل

ويعد عهد تحتمس الأول نقطة تحول فى بناء الهرم ليكون مقبرة فى باطن الجبل فى البر الغربى بالأقصر تتسم بالغنى والجمال فى أثاثها الجنائزى ويظهر ذلك فى مقبرة الملك توت عنخ آمون

وقد عمد فنانو هذه الدولة - للحفاظ على نقوش الحوائط - إلى استخدام الحفر الغائر والبارز بروزا بسيطا حتى لا تتعرض للضياع أو التشويه وآخر ما اكتشف من مقابر وادى الملوك مقبرة أبناء رمسيس الثانى التى تعد من أكبرها مساحة وتحتوى على 15مومياء

أما المسلات الفرعونية فقد كانت تقام فى ازدواج أمام مدخل المعابد وهى منحوتة من الجرانيت ومن أجمل أمثله عمائر عصر الامبراطورية المصرية القديمة معابد آمون وخوفو بالكرنك والاقصر والرمسيوم وحتشبسوت بالدير البحرى والمعابد المنحوتة فى الصخر مثل أبو سمبل الكبير وأبو سمبل الصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator
historical


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2499
العمر : 37
الجنس : ذكر

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه   موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه Icon_minitimeالخميس 25 سبتمبر 2008, 18:16

الأدب


موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه 831803009


نشأ الشعب المصرى ميالا إلى الفنون ومبدعا فيها ويظهر ذلك واضحا فيما تركه المصريون من تماثيل ومسلات ونقوش وتوابيت وحلى واثاث وأدوات مرمرية

ولن ينسى التاريخ فضل المصريين على الانسانية فى اختراع الكتابة التى سماها الاغريق بالخط الهيروغليفى وتتكون الأبجدية الهيروغليفية من 24حرفا واستخدم المصريون القدماء المداد الأسود أو الأحمر فى الكتابة على أوراق البردى

وقد اهتم القدماء فى مصر بالكتابة والتعليم وفى وصية أحد الحكماء المصريين القدماء لابنه كتب يقول وسع صدرك للكتابة وأحبها حبك لأمك فليس فى الحياة ماهو أثمن منها

وبرع المصريون فى الأدب الدينى الذى تناول العقائد الدينية ونظرياتهم عن الحياة الاخرى وأسرار الكون والاساطير المختلفة للآلهة والصلوات والأناشيد ومن أقدم أمثله الأدب الدينى نصوص الاهرام التى سجلت على جدران بعض الأهرامات لتكون عونا للميت فى الحياة الاخرى .. أما كتاب الموتى فهو عبارة عن كتابات دينية تدون على أوراق البردى يتم وضعها مع الموتى لتقيهم من المخاطر بعد الموت وقد اهتم الأديب المصرى القديم بالظواهر الطبيعية التى رفعها إلى درجة التقديس فنسخ من حولها الأساطير الخالدة وخاصة حول الشمس والنيل فالشمس هى نور الاله الذى لايخبو عن أرض مصر وهى سر الدفء والحياة والنيل هو واهب الخير لارض مصر وهو الطريق الى الحياة الخالدة

كما برع الأديب المصرى القديم فى كتابة القصص وحرص على ان تكون الكلمة أداة توصيل للحكمة وآداب السلوك وظل المصريون حريصين على رواية تراثهم من الحكم والامثال وعلى ترديدها باعيادهم واحتفالاتهم وتقاليدهم



الموسيقى

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه 547102316


موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه 795775047

اشتهر المصريون فى العصر الفرعونى بحبهم للموسيقى والاقبال عليها واستخدامها فى تربية النشء وفى الاحتفالات الخاصة والعامة خاصة فى الجيش كذلك استخدموها فى الصلاة ودفن الموتى


التزين

موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه 674484714

عرف القدماء التجمل بالحلى التى تميزت بالدقة الفنية العالية وجمال التشكيل واستمدت العناصر الزخرفية من الطبيعه مثل نبات البردى والنخيل وزهر اللوتس كما استخدموا الاحجار الكريمة فى الزينة والحلى

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعه اثار واسرارعن الحضاره الفرعونيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهم اثار الدلتا المصريه
» الحضاره الفرعونيه
» قاده مصر الفرعونيه
» اثار مصر الفرعونية
» اثار اندلسية (قصر الحمراء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتديات التاريخ العام :: منتدى التاريخ القديم-
انتقل الى: