آداب دمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آداب دمنهور


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن حزم الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
على ربيع
طالب نشيط
طالب نشيط
على ربيع


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
الشعبة : لغه عربيه
عدد المساهمات : 97
العمر : 34
الجنس : ذكر

ابن حزم الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: ابن حزم الجزء الثانى   ابن حزم الجزء الثانى Icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2009, 22:10

مناصبه


ولي وزارة للمرتضى في بلنسية , ولما هزم وقع ابن حزم في الأسر وكان ذلك في أواسط سنة (409) هجريه , ثم أطلق سراحه من الأسر , فعاد إلى قرطبة
ولي الوزارة لصديقة عبدالرحمن المستظهر في رمضان سنة (412) هجريه , ولم يبق في هذا المنصب أكثر من شهر ونصف , فقد قتل المستظهر في ذي الحجة من السنة نفسها , وسجن ابن حزم , وثم أعفي عنه
تولى الوزارة أيام هشام المعتد فيما بين سنتي (418-422) هجريه

فكره


مجتهد مطلق، إمام حافظ، كان شافعي الفقه، فانتقل إلى الظاهرية في الفقه، وياليته كان ظاهريا في العقيدة، فترك ظاهريته وأعمل عقله في العقيدة ، فوافق العقيدة السلفية في بعض الأمور من موضوع توحيد الأسماء والصفات وخالفهم في أخرى [20] فتوافق مع الجهمية ، وفي بعضها وصل به الحال أنه كاد أن يوافق الباطنية والقرامطة و كل ذلك كان باجتهاده الخاص، بعيداعن فكر أهل الظاهر في العقيدة، فعقيدة أهل الظاهر في الأسلام هي عقيدة السلف الصالح، و له ردود كثيرة على , اليهودوالنصارى وعلى الصوفية والخوارج والشيعة.[21]
أصلَّ ابن حزم ما يعرف عادة بالمذهب الظاهري و هو ما يعرف عادة بأنه ينادي برفض القياس الفقهي الذي يعتمده الفقه الإسلامي التقليدي و ينادي بوجوب وجود دليل شرعي واضح من القرآن أو السنة لتثبيت حكم ما، لكن هذه النظرةالاختزالية لا توفي ابن حزم حقه فالكثير من الباحثين يشيرون إلى انه كان صاحب مشروع لإعادة تأسيس الفكر الإسلامي من فقه و أصول فقه و فلسفة. كان الإمام ابن حزم ينادي بالتمسك بالكتاب والسنة وإجماع الصحابة ورفض ما عدا ذلك في دين الله، لا يقبل القياس والاستحسان والمصالح المرسلة الذي يعتبرها ظن. إن حدة الخلاف بين الجمهور وابن حزم، حول مفهوم العلة وحجيتها، يمكن أن تقلص من دائرتها، إذا علمنا أن كثيرًا من الخلافات قد تكون راجعة إلى اختلاف لفظي أو اصطلاحي وهو ما أشار إليه ابن حزم بقوله: [22]

ابن حزم الجزء الثانى 20px-Cquote2
والأصل في كل بلاء وعماء وتخليط وفساد، اختلاط الأسماء، ووقوع اسم واحد على معاني كثيرة، فيخبر المخبر بذلك الاسم، وهو يريد أحد المعاني التي تحته، فيحمله السامع على غير ذلك المعنى الذي أراد المخبر، فيقع البلاء والإشكال
ابن حزم الجزء الثانى 20px-Cquote1
.
مشايخ ابن حزم



مشايخه في الفقه والحديث والتاريخ


1أحمد بن محمد بن سعيد بن الجسور القرطبي (320هـ-401هـ/932م-1010م) أول شيخ سمعه ابن حزم قبل الأربعمائة ، كان شيخا له في الفقه والحديث والتاريخ روى عنه موطأ الإمام مالك والمدونة له أيضا برواية سحنون ، ومسند بن أبى شيبة ، وفقه أبى عبيد القاسم بن سلام ، ومسند عبد بن حميد ، وقرأ عليه تاريخ الرسل والملوك لمحمد بن جرير الطبرى
2مسعود بن سليمان بن مفلت الشنترينى القرطبي المعروف بأبى الخيار (ت426هـ /1034م) كان شيخا له في الفقه والحديث وعلومه وعنه أخذ القول بالظاهر والدعوة إلى الاجتهاد ونبذ التقليد
3أبوعبدالله بن عبدالرحمن بن جحاف المعافرى قاضى بلنسية (ت417هـ /1026م) كان شيخا له في الفقه
4البزار محمد بن عبدالله بن هانىء اللخمى (ت410هـ/1019م) كان شيخا له في الفقه والحديث والتاريخ
5أبوسعيد مولى الحاجب جعفر (ت425هـ /1033م) كان شيخا له في اللغة والحديث روى عنه سنن النسائى
6القاضى أبوبكر حمام بن أحمد الأطروش القرطبي(357هـ-421هـ /967م-1030م) كان شيخا له في اللغة وآدابها والحديث وعلومه روى عنه صحيح البخاري ومصنف ابن أيمن وابن أبى شيبة ومصنف بقى بن مخلد ومسند عبدالرازق
7أحمد بن قاسم بن محمد بن أصبغ القرطبي (ت429هـ/1037م) كان شيخا له في الحديث روى عنه مصنف جده قاسم بن أصبغ
8أبومحمد عبدالله بن يوسف بن نامى الرهوانى القرطبي (348هـ-435هـ /959م-1043م) كان شيخا له في الحديث روى عنه صحيح مسلم
9أبوالقاسم سلمة بن سعيد الأنصارى الإستجى( ت406هـ/1015م) كان شيخا له في الفقه والحديث ويبدو أنه هو الذى أخذ عنه الفقه الشافعى
10أبوالمطرف عبدالرحمن بن محمد بن عيسى بن فطيس (348هـ-402هـ /050م-1011م) القاضى الوزير
11عبدالله بن يحيى بن أحمد بن دحون (ت431هـ/1040م) كان شيخا له في الفقه وعنه روى موطا مالك
12أبو على الحسين بن سلمون (ت431هـ/1039م) كان شيخا له في الفقه عن طريق والده أحمد بن سعيد بن حزم ، وقد ذكره مستحسنا قولا قاله له وهو (من كثرت ذنوبه فعليه بكسب الضياع) ، وقد عقب ابن حزم على ذلك بقوله (ولعمرى لقد قال الحق).
13أبوعبدالله محمد بن سعيد بن جرج القرطبي ، أبوالحسين على الفاسى ، محمد بن عبدالأعلى بن هشام القرطبي قاضى مالقة ، أبوعمر أحمد بن جبرون ، أبوعبدالله محمد بن إسحاق بن إدريس بن خالد سمعهما في مجلس والده ، وهؤلاء لم نعرف لهم تاريخا لمولدهم ولا لوفاتهم
14عبدالرحمن بن محمد بن أبى زيد خالد الأزدى العتكى (ت410هـ/1019م) كان شيخا له في التاريخ والحديث وعلم الكلام والجدل ، وتأثر به ابن حزم في ذلك وروى عنه صحيح البخارى
15محمد بن الحسن الرازى الصوفى (توفى بعد عام450هـ/1058م) كان شيخا له في الحديث وعلومه روى عنه الحديث مكاتبة بأسانيده
16عبدالله بن محمد بن يوسف الأزدى المعروف بابن الفرضى (ت403هـ /1012م) كان شيخا له في الفقه والتاريخ والحديث وعلومه روى عنه صحيح مسلم
17أبوبكر يحيى بن عبدالرحمن بن مسعود بن موسى بن وجه الجنة القرطبي(304هـ-402هـ/916م-1011م) كان شيخا له في الحديث روى عنه مسند أحمد بن حنبل وقطعة وكيع بن الجراح
18أبوالقاسم عبدالرحمن بن عبدالله بن خالد بن مسافر بن الحزاز الهمدانى الوهرانى البجانى (ت411هـ/1020م) كان شيخا له في الحديث روى عنه صحيح البخارى عام401هـ/1010م
19أبومحمد عبدالله بن ربيع التيمى القرطبي المعروف بابن بنوش (330هـ-414هـ/941م-1023م) كان شيخا له في الحديث واللغة روى عنه صحيح مسلم والبخارى وقطعة أفلح بن حميد ورقعة يزيد بن حميد وقطعة وكيع بن الجراح وابن راهوية والحجاج بن المنهال وسنن أبوداود ومصنف حماد بن محمد بن عبدالله بن هانىء اللخمى (ت410هـ/1019م) كان شيخا له في الفقه والحديث والتاريخ
20محمد بن سعيد بن نبات (ت429هـ/1037م) كان شيخا له في الفقه والحديث روى عنه مصنفات احمد بن حنبل والمجتبى لقاسم بن أصبغ ومصنف قاسم بن أصبف ومسند عبدالرازق ومسند حماد بن سلمة وفقه الزهرى
21عبدالله بن إبراهيم بن محمد المعروف بالأصيلى (توفى قريبا من400هـ/1009م) كان شيخا له في الفقه والحديث
22أبوالوليد يونس بن عبدالله بن الصفار القرطبي قاضى القضاة (338هـ-429هـ/949م-1028م) كان شيخا له في الحديث والفقه روى عنه سنن النسائى ومسند بن أبى شيبة ومعانى الآثار للطحاوى وغريب الحديث لقاسم بن ثابت السرقسطى وفقه أبي عبيد القاسم بن سلام
23محمد بن إسماعيل بن قورنش العذرى قاضى سرقسطة (ت453هـ /1061م) كان شيخا له في الحديث روى عنه مستدرك الحاكم
24أبوعمر يوسف بن عبدالبر النمرى (ت463هـ/1070م) الصاحب الشيخ روى عنه مصنف أبى حعفر الصيقل ومسند البزار ومسند بن أبى شيبة
25أبوالوليد هشام بن سعيد الخير بن فتحون القيسى الوشقى (ت430هـ /1038م) كان شيخا له في الحديث روى عنه سنن أبى داود الطيالسى
26وكان أحمد بن سعيد والده أستاذا له في الادب والفقه والتاريخ بخاصة إذ كانت له اليد الطولى والتأثير القوى في تشكيل ثقافة ابنه التاريخية حيث كان يحدثه بالأحداث التاريخية المهمة بحكم شخصه ومكانته في الدولة ، كما لعب دورا هاما في غرس معالم الزهد والصبرفى قلبه من خلال موعظته إياه
27أحمد بن عمر العذرى كان شيخا له في التاريخ والحديث وعلومه روى عنه مصنف عبدالرازق والكامل لابن عدى ومسند عبد بن حميد والتاريخ الأوسط للبخارى وموطأ ابن وهب وسنن الدارقطنى ومستدرك الحاكم ، لم يعرف تاريخ لمولده ولا لوفاته
28أبوسليمان داود بن يحيى المصرى كان شيخا له في الحديث روى عنه معانى الآثار للطحاوى مكاتبة
29أبومحمد بن مسرور كان شيخا له في الحديث
30عبدالله بن محمد بن على الباجى القيروانى كان شيخا له في الحديث روى عنه مصنف عبدالرازق
31البراء بن عبدالملك الباجى الأندلسي
32أبوالمرجى الحسين بن عبدالله بن ذروان المصرى كان شيخا له في الحديث روى عنه مسند أحمد بن حنبل مكاتبة
33أبوسليمان داود بن بابشاد داود بن سليمان كان شيخا له في الحديث روى عنه قطعة الطحاوى مكاتبة
34جعفر مولى أحمد بن حديرالمعروف بالبليشى
35أبوالعافية مولى محمد بن عباس بن أبى عبدة
36إبراهيم بن قاسم الأطرابلسى
37عبدالله بن محمد بن عبدالملك بن جهور
38أبوبكر بن أبى الفياض كان شيخا له في التاريخ

مشايخه في الطب والفلسفة


أبوالفتوح ثابت بن محمد الجرجانى العدوى (350هـ-431هـ/961م-1039م) كان شيخا له في الفلسفة والمنطق وعلوم الأوائل من النجوم والحكمة وغيرها
أبوعبدالله محمد بن الحسن الكنانى القرطبي (توفى قريبا من426هـ/1034م) كان أستاذا له في الطب والفلسفة والمنطق وعن طريقه برع ابن حزم في الطب والفلسفة

مشايخ لم يعرف تخصصهم


أبوالبركات محمد بن عبدالواحد ولد (سنة357هـ/967م) لم يعرف تاريخ وفاتهأبوعمر أحمد بن إسماعيل بن دليم الحضرمى الميورقى (ت440هـ /1048م)
أحمد بن محمد بن عبدالوارث كان مؤدبا لابن حزم في صغرهمحمد بن عبدالواحد الزبيرى ولد سنة (357هـ/967م) مجهول الوفاة
أبومروان عبدالملك بن أحمد بن محمد بن الأصبغ بن الحكم الربضى (ت 436هـ/1044م)خلف بن عثمان
أبوالزناد سرج بن سراجأبوعثمان سعيد بن محمد الضراب
أبومروان عبدالملك بن أحمد المروانىأحمد بن الليث الأنسرى
يحيى بن خلف بن نصر الرعينىجعفر بن يوسف الكاتب
الفرات بن هبة الله

مشايخه في القرآن وعلومه


أبوعمر أحمد بن محمد المعافرى الطلمنكى (340هـ-429هـ/951م-1037) كان شيخا له في القرآن وعلومه والحديث وعلومه وأصول الديانات ، وروى ابن حزم عنه مسند البزار ومصنف سعيد بن منصور

مشايخه في الفرق والديانات


محمد بن عبيد (مجهول المولد والوفاة)أبوالعاص الحكم بن المنذر بن سعيد البلوطى (ت420هـ/1029م) كان شيخا له في الادب والديانات

مشايخه في اللغة وآدابها



  • وكل هؤلاء مجهولو المولد والوفاة [23]

عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيزعبدالرحمن بن سلمة الكنانى
أبوعبدة حسان بن مالكأبوالحسن على بن محمد بن صاحب كتاب (التشبيات من أشعار أهل الأندلس)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق



الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4154
العمر : 35
الجنس : انثى

ابن حزم الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن حزم الجزء الثانى   ابن حزم الجزء الثانى Icon_minitimeالأربعاء 22 أبريل 2009, 21:31

ابن حزم الجزء الثانى 358-getwell
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن حزم الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الثانى من ابو بكر الرازى
» ابن الهيثم الجزء الثانى
» تاريخ الصين الجزء الثانى
» محمد الثانى الفاتح
» الصحابى والعالم الجليل : أبى بن كعب الانصارى( الجزء الثانى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتدى الكتب التاريخية :: منتدى الشخصيات التاريخية-
انتقل الى: