آداب دمنهور


 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 د/محمد رفعت الامام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bond007
طالب جديد
طالب جديد


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : كفر الدوار
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 39
العمر : 28
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: د/محمد رفعت الامام   الثلاثاء 23 ديسمبر 2008, 15:35

د.‏ محمد رفعت الإمام الباحث في التاريخ الحديث بجامعة الإسكندرية‏:‏

حرب القوقــاز تطهير عرقي



صفحات التاريخ تحمل بين طياتها قصصا لشعوب وقعت ضحية لشعوب أخري‏,‏ صفحات سوداء مخضبة بحروف تقطر دما‏.‏ فهذه الشعوب ارتكبت أخطر وأضخم الجرائم ضد الإنسانية فيما أطلق عليه‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ التي توصف علي نحو دقيق بأنها‏'‏ الجريمة النموذج‏'‏ ضد الإنسانية بل و‏'‏جريمة الجرائم‏'.‏ الدكتور محمد رفعت الإمام‏-‏ مدرس التاريخ الحديث والمعاصر جامعة الإسكندرية‏-‏ في كتابه إبادة الجنس البشري‏..‏ دراسة وثائقية في الأعمال التحضيرية لاتفاقية الإبادة‏1946-1948'‏ يلقي الضوء علي الميلاد الرسمي لاتفاقية الإبادة‏,‏ ويكشف في حواره مع مجلة‏'‏ الأهرام العربي‏',‏ أن الإبادة تضرب بجذورها في عمق التاريخ الإنساني‏.‏
‏*‏ ما الذي دفعك إلي اختيار موضوع‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ والكتابة عنه؟
هناك العديد من العوامل التي دفعتني إلي دراسة‏'‏ إبادة الجنس‏':‏ بحكم تخصصي في التاريخ الحديث والمعاصر لدي قناعة بأن الوضع الراهن ما هو إلا ابن طبيعي للتاريخ‏.‏ ومن ثم فإن جذور المشكلات الآنية توجد في التاريخ‏.‏ وفي هذا الإطار يجب أن تكون الدراسات التاريخية في خدمة القضايا المعاصرة وغير منفصلة عنها وإذا لم يكن في الإمكان تقديم الحلول المثلي لها فعلي الأقل تقديم التفسيرات الحقيقية لما يحدث الآن‏.‏ وأيضا بحكم انتمائي للعالمين ـ العربي والإسلامي فإن ما حدث ويحدث وربما سيحدث في فلسطين والعراق والسودان وأفغانستان والبوسنة والهرسك وكوسوفو وغيرها يبعث علي ضرورة اهتمام المؤرخ بجريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ من منظور أكاديمي قانوني واجتماعي وتاريخي‏.‏ والخلاصة‏:‏ المعرفة العلمية بماهية جريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ تجعلنا أكثر نجاحا من تحاشيها والتصدي لها‏.‏
*‏ إذن ما تعريف جريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏؟
رغم أن ظاهرة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ معروفة منذ عصور تاريخية قديمة فإن مفهوم الجريمة لم يحدد ويقنن إلا في أعقاب الحرب العالمية الثانية‏.‏ وقد ابتكر مصطلح‏genocide‏ أي إبادة الجنس البشري‏,‏ فقيه القانون البولندي اليهودي رافائيل ليمكن‏(1900-1959)‏ في كتابه‏'‏ حكم المحور في أوروبا المحتلة‏'‏ الصادر عن مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي بواشنطن عام‏1944‏ ليصف رعب التجربة اليهودية في ألمانيا الهتلرية‏.‏ ويتألف مصطلح‏genocide‏ من كلمة‏genos‏ اليونانية بمعني جماعة واللاحقة اللاتينية‏cide‏ بمعني قتل‏.‏ وبذلك يكون المعني الإجمالي للكلمة‏'‏ قتل جماعة‏'.‏ وقد اشترط ليمكن في صياغة مفهوم‏'‏ إبادة الجنس البشري‏'‏ وجود خطة منظمة ومنفذة ترمي إلي إفناء هذه الجماعة برمتها‏.‏ كما عرف الإبادة الثقافية بأنها تدمير المؤسسات الحيوية في حياة جماعة‏.‏ أما الإبادة البيولوجية فهي منع التكاثر فيها‏.‏
وفي‏9‏ نوفمبر‏1946,‏ تبنت الأمم المتحدة مصطلح‏'‏ إبادة الجنس‏'.‏ وفي‏11‏ ديسمبر‏1946,‏ اعتمدت الجمعية العامة القرار رقم‏96‏ الخاص بإبادة الجنس‏.‏ وبموجبه وقعت هذه الجريمة تحت طائلة القانون الدولي وعرفت الإبادة بأنها‏'‏ إنكار حق الوجود لجماعات بشرية بأكملها‏'.‏ وبعد سلسلة من الجهود‏,‏ أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في‏9‏ ديسمبر‏1948‏ بموجب القرار رقم‏260‏ اتفاقية منع جريمة إبادة الجنس والعقاب عليها‏,‏ سواء وقعت في زمن السلم أم في زمن الحرب حسبما نصت المادة الأولي‏.‏
وقد عرفت الاتفاقية هذه الجريمة في مادتها الثانية بأنها‏'‏ أي من الأفعال التالية المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو عرقية أو عنصرية أو دينية بصفتها هذه‏:‏
أولا‏:‏ قتل أعضاء من الجماعة
ثانيا‏:‏ إلحاق أذي جسدي أو نفسي خطير بأعضاء من الجماعة
ثالثا‏:‏ إخضاع الجماعة عمدا لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا
رابعا‏:‏ فرض تدابير تستهدف منع الإنجاب داخل الجماعة
خامسا‏:‏ نقل الأطفال عنوة من الجماعة إلي جماعة أخري
وبذلك تتكون جريمة إبادة الجنس من أربعة أركان‏:‏ فعل جنائي مع تعمد تدمير كلي أو جزئي لجماعة عرقية أو قومية أو عنصرية أو دينية مستهدفة‏.‏
‏*‏ ما أهم جرائم إبادة الجنس علي مدار التاريخ؟
تمثل جريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ ملمحا من ملامح التاريخ الإنساني والعالمي‏.‏ ففي التاريخ القديم‏,‏ نجد مذابح الإسكيثيين علي أيدي السيميريين ومذابح الإمبراطورية الرومانية‏(‏ قرطاج‏)‏ وأورشليم‏(‏ القدس‏)‏ وفي التاريخ الوسيط‏,‏ نذكر مذابح جنكيز خان وأبنائه‏.‏ وفي التاريخ الحديث‏,‏ نذكر فقط أسماء البلاد والشعوب التي أصابها أو ارتكبت جرائم إبادة الجنس‏:‏ كندا‏,‏ باراجواي‏,‏ الولايات المتحدة‏,‏ اليابان‏,‏ أستراليا‏,‏ الكونجو‏,‏ كرواتيا‏,‏ ألمانيا‏,‏ جنوب غرب إفريقيا التابع للألمان‏,‏ الفلبين‏,‏ بولندا‏,‏ ليتوانيا‏,‏ الدولة العثمانية‏,‏ الاتحاد السوفيتي‏,‏ بنجلاديش‏,‏ كمبوديا‏,‏ العراق‏,‏ التبت‏,‏ البوسنة‏,‏ رواندا‏,‏ السودان‏.‏
‏*‏ ما موقف المجتمع الدولي من جرائم الإبادة؟
في الغالبية العظمي من جرائم الإبادة التي وقعت في التاريخ الحديث والمعاصر لم يتحرك المجتمع الدولي لإنقاذ ضحايا الإبادة‏.‏ ويتعلل المجتمع الدولي أحيانا بعدم معرفته بوقوع جرائم الإبادة أو استحالة تدخله بسبب قيام حروب كبري مثل الحربين العالميتين الأولي والثانية‏.‏
و في الواقع يتدخل المجتمع الدولي أو بالأحري الدول ذات المصالح الكبري في حالة إذا كان التدخل فيه فوائد للدولة العظمي‏,‏ وعدا ذلك فإن إبادة شعوب وقوميات وأعراق لا يهم هذه الدول‏.‏ ولذا يجب تفعيل دور المنظمات الدولية من أجل التدخل لصالح الشعوب التي تتعرض لإبادة جنس‏,‏ أو الشعوب المحتمل تعرضها للإبادة حتي لا يترك الأمر لأهواء ومصالح الدول العظمي أو لحساب السياسات‏.‏
‏*‏ في رأيك‏,‏ هل ما يحدث في فلسطين يعد إبادة جنس؟
أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام‏1982‏ قرارا يصف المجازر التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في مخيمي صابرا وشاتيلا بأنها‏'‏ إبادة جنس‏'.‏ ورغم معارضة بعض الدول لهذا القرار فقد تمت موافقة‏123‏ دولة علي القرار ككل دون معارضة وامتنعت‏22‏ دولة عن التصويت بينما حظيت الفقرة الثانية من القرار التي شملت لفظ الإبادة علي موافقة‏98‏ دولة واعتراض‏19‏ دولة وامتناع‏23‏ دولة عن التصويت‏.‏
وفي أعقاب كل مذبحة إسرائيلية ضد الفلسطينيين تثار في الأوساط السياسية والقانونية قضية‏:‏ هل ما يحدث في فلسطين يعد جريمة‏'‏ إبادة جنس‏'‏ كما أقرتها اتفاقية الإبادة الخاصة بالأمم المتحدة عام‏1948‏ ؟
لاشك أنه وفقا لمفهوم الأمم المتحدة الذي سبق أن شرحته فإن ما يحدث في فلسطين منذ ميلاد الفكرة الصهيونية يمثل جريمة‏'‏ إبادة جنس‏'‏ كاملة‏.‏
والسؤال هنا‏:‏ ما الذي ينقص الحالة الفلسطينية كي تعترف بها الأمم المتحدة بأنها إبادة جنس؟ هل قتل أعضاء الجماعة الفلسطينية؟ أم إلحاق الأضرار الجسدية والمعنوية البالغة بهم؟ أم الإساءة المتعمدة إلي ظروف حياتهم المعيشية؟ أم فرض الإجراءات التي تمنع التكاثر داخل الجماعة الفلسطينية؟
علاوة علي أن الفلسطينيين يتباينون تماما عن الإسرائيليين إثنيا ودينيا وقوميا وجنسيا فإن‏'‏ التعمد الجنائي‏'‏ الذي يميز جريمة إبادة الجنس عن الجرائم الأخري ضد الإنسانية فلا تحتاج الحالة الفلسطينية إلي وثائق أو إسنادات‏,‏ بل تكفي المتابعة اليومية للنشرات الإخبارية التي تؤكد بلا ريب البرنامج الإسرائيلي الإبادي التصفوي المنظم ضد الفلسطينيين الرامي إلي أن تبقي فلسطين بلا فلسطينيين‏.‏
ولذا يجب أن تتكاتف جهود الأسرة العربية أولا ثم الأسرة الدولية ثانيا‏,‏ كي تجابه كارثة الإبادة الفلسطينية علي الجيش الإسرائيلي المحتل‏,‏ وتنبذ جانبا المصالح السياسية مقابل الاعتبارات الإنسانية‏.‏ وهنا تكمن جدوي تقنين التشريعات القضائية الوقائية الإبادية وطنيا ودوليا ضد المخطط الصهيوني لاجتثاث الفلسطينيين من جذورهم وهويتهم وكينونتهم وأراضيهم الفلسطينية‏.‏
‏*‏ وما رأيك في قرار المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال الرئيس السوداني عمر البشير؟
يعد قرار المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ قرارا سياسيا بالدرجة الأولي‏,‏ الهدف منه الضغط علي السودان كوسيلة لتفعيل المساومات بين الغرب لاسيما الولايات المتحدة ونظام الحكم في السودان‏.‏ وأود أن أشير إلي أن ما يحدث في دارفور لا يعد إبادة جنس حسب مفهوم الأمم المتحدة الذي أقرته عام‏1948‏ ولكنه يدخل في باب‏'‏ التطهير العرقي‏'.‏
‏*‏ إذن ماذا يعني مصطلح‏'‏ التطهير العرقي‏'‏؟
هناك التباس واضح بين مصطلح‏'‏ التطهير العرقي‏'‏ وجريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'.‏ فقد يستخدم أحيانا كمرادف لجريمة الإبادة وأحايين أخري كأحد أنماطها‏.‏و تجدر الإشارة إلي أن مصطلح‏'‏ التطهير العرقي‏'‏ ينحدر من المصطلحات التي استخدمها النازيون في مخططهم للنقاء العرقي بجعل الأراضي الألمانية‏'‏ طاهرة من غير الألمان لاسيما اليهود‏'.‏ كما استخدمه البولنديون والتشيكيون في أعقاب الحرب العالمية الثانية بهدف تخليص بلادهم من الألمان والأوكرانيين‏.‏ وعموما ترمي ممارسات التطهير العرقي إلي تطهير الإقليم من جماعة‏.‏ فسياسة التطهير العرقي تبتغي المكان فقط بينما تنشد جريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ الإنسان ذاته‏.‏
‏*‏ إذن بماذا تصف ما يحدث في منطقة القوقاز؟
باختصار‏,‏ ما يحدث في القوقاز يدخل في إطار سياسات‏'‏ التطهير العرقي‏'‏ وليس‏'‏ إبادة جنسية‏'.‏ فالمقصود في القوقاز ليس قتل البشر بصفتهم الدينية والعرقية بل المقصود هو إزاحتهم عن الأماكن التي يقطنونها‏.‏ وما يحدث في القوقاز هو رد فعل طبيعي علي تناقض المصالح في هذه المنطقة بين أطراف متعددة ومتداخلة‏:‏ روسيا‏,‏ أمريكا‏,‏ إسرائيل‏,‏ إيران‏,‏ تركيا‏,‏ إسرائيل‏.‏ وفي خضم هذا الصراع لا تلتفت الأطراف إلي احتياجات وطموحات وأحلام شعوب القوقاز‏.‏
ولا ريب أن سببا محوريا وراء ما يحدث في القوقاز يكمن في الخلفية التاريخية أي السياسة الروسية القيصرية ومن بعدها البلشفية في منطقة القوقاز‏.‏ ففي العهد الشيوعي حرصت الإدارة الروسية علي تطبيق مبدأ‏'‏ الأممية‏'‏ علي منظومة الإثنيات التي تعيش تحت كنف الدولة الشيوعية‏.‏ علاوة علي ما سبق‏,‏ يعد القوقاز وبالذات جنوبه من نطاقات الأمن الإستراتيجي لروسيا‏.‏ ولذا فإن تمركز أمريكا في جورجيا وتأسيس قواعد عسكرية بها يمس في الصميم الأمن الروسي‏.‏ وعلي مدار التاريخ كانت جورجيا بالنسبة لروسيا ورقة أمنية مضمونة‏.‏ ولكن منذ أن ولت جورجيا بوجهها شطر أمريكا بعد نهاية رئاسة إدوارد شيفرنادزة أصبحت مصدرا خطرا علي الأمن الروسي‏.‏
وبنظرة إلي الخريطة الجورجية وإلي بنيتها السكانية يتضح لنا أنها من البلاد التي يمكن أن تتعرض لإبادة جنس‏,‏ إذ تنقسم إثنيا إلي تبليسي العاصمة وما جاورها‏,‏ وأبخازيا وأوسيتيا الشمالية وأوسيتيا الجنوبية وغيرها‏.‏ وتنقسم دينيا إلي المسيحية كدين رسمي للدولة‏,‏ علاوة علي الإسلام كدين لقطاعات ليست بالقليلة من سكان جورجيا‏*‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
historical
Administrator
Administrator


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2500
العمر : 29
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: د/محمد رفعت الامام   الخميس 25 ديسمبر 2008, 22:12

مع احترمي الشديد للدكتور/ محمد رفعت وانا بحبه اوى

هو ليس شخصية تاريخية لذلك تم نقل الموضوع من شخصيات تاريخية الى التاريخ الحديث والمعاصرلانه يختص بهذا الشأن








في البداية سيتجاهلونك

ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك

ثم يفاوضونك ثم يتراجعون

وفي النهاية ستنتصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة
طالب نشيط
طالب نشيط


الدولة : مصر
المحافظة : الإسكندريه
المدينة : سموحه
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 99
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: د/محمد رفعت الامام   الأحد 28 ديسمبر 2008, 12:43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: د/محمد رفعت الامام   الأحد 28 ديسمبر 2008, 23:10









لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منمن
طالب ماسى
طالب ماسى


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : كفر الدوار
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
قسم : تاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 1209
العمر : 26
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: د/محمد رفعت الامام   الأربعاء 31 ديسمبر 2008, 19:33

شخصية الدكتور محمد رفعت محترمة جدا وانا والله بعتبره الدكتور المثالى Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmean
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : كفر الدوار
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ والاثار الاسلامية
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 841
العمر : 26
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: د/محمد رفعت الامام   الجمعة 04 سبتمبر 2009, 23:17


بجد الا ستاذ الدكتور محمد رفعت شخصية محترمة جدا وتستحق التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برينسس الشيماء
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2675
العمر : 26
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: د/محمد رفعت الامام   السبت 05 سبتمبر 2009, 00:04

وعرفت الإبادة بأنها‏'‏ إنكار حق الوجود لجماعات بشرية بأكملها‏'.‏ وبعد سلسلة من الجهود‏,‏ أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في‏9‏ ديسمبر‏1948‏ بموجب القرار رقم‏260‏ اتفاقية منع جريمة إبادة الجنس والعقاب عليها‏,‏ سواء وقعت في زمن السلم أم في زمن الحرب حسبما نصت المادة الأولي‏.‏
وقد عرفت الاتفاقية هذه الجريمة في مادتها الثانية بأنها‏'‏ أي من الأفعال التالية المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو عرقية أو عنصرية أو دينية بصفتها هذه‏:‏
أولا‏:‏ قتل أعضاء من الجماعة
ثانيا‏:‏ إلحاق أذي جسدي أو نفسي خطير بأعضاء من الجماعة
ثالثا‏:‏ إخضاع الجماعة عمدا لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا
رابعا‏:‏ فرض تدابير تستهدف منع الإنجاب داخل الجماعة
خامسا‏:‏ نقل الأطفال عنوة من الجماعة إلي جماعة أخري
وبذلك تتكون جريمة إبادة الجنس من أربعة أركان‏:‏ فعل جنائي مع تعمد تدمير كلي أو جزئي لجماعة عرقية أو قومية أو عنصرية أو دينية مستهدفة‏.‏


&&&&&&&&&&&



مقالة غااااااااااااااية فى الروعة

انا كتير استمتعت بقرائتها

لانى بعتبر د محمد رفعت من اروع امثلة التدريس الراقي والمتطور والحديث بالكلية

ادام الله عليه الصحة والعافية

مشكوووووووووووور احمد على العرض الرائع


دمت فى عناية الله










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emadmsamir
طالب ماسى
طالب ماسى


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : Damanhour
الجامعة : جامعة الإسكندريه
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : HISTORY
الشعبة : عــامـه
عدد المساهمات : 1742
العمر : 27
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: د/محمد رفعت الامام   السبت 05 سبتمبر 2009, 21:48


  • شكرا $ للموضوع و لمجهودك الجميــــــــــل و المحتــــــــــرم $










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
VIP
VIP


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
الجامعة : جامعة الإسكندريه
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 1076
العمر : 24
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: د/محمد رفعت الامام   الأحد 06 سبتمبر 2009, 10:34

موضوع متميز شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرومانسيه
طالب مجتهد
طالب مجتهد


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : تاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 103
العمر : 25
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: د/محمد رفعت الامام   الإثنين 18 يناير 2010, 21:15

موضوع جميل

مع خالص الشكر والتقدير
للدكتور محمد رفعت
مثال الاحترام والاخلاق لان بجد دكتور ليس من تلك الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د/محمد رفعت الامام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتديات التاريخ العام :: منتدى التاريخ الحديث-
انتقل الى: