آداب دمنهور


 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصادر الدخل المادى للعلماء اليمنيين فى العصر الاسلامى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شبام
طالب جديد
طالب جديد


الدولة : إفتراضي
عدد المساهمات : 2

مُساهمةموضوع: مصادر الدخل المادى للعلماء اليمنيين فى العصر الاسلامى   الإثنين 13 فبراير 2012, 09:54

هذا الموضوع بعض الوريقات من الواقع الانثربولوجى لليمن فى القرون الوسطى، وهو مقتطف من إحدى الدراسات المنشورة فى مجلة كلية الاداب - جامعة المنصورة-2011. تحت عنوان " الحياة الاجتماعية للعلماء اليمنيين خلال القرن(7-8هــــــ/13-14م)....
والان مع المقتطف.......
امتازت فئة العلماء بأنها كبقية الفئات الاجتماعية مما ينطبق عليهم الغنى والفقر، والضيق والفرج، ولم تكن حياتهم على نمطية ارتياد مجالس العلم وحلقه وانشغالهم بالتأليف فقط، بل انخرطوا داخل المجتمع اليمنى وشاركوا أفراده فى كافة النواحى.
كما كان العلماء أصحاب اهتمامات أسرية واجتماعية كبقية الشرائح السكانية فسعوا فى طلب الرزق والمعاش، واتسمت حياتهم الأسرية بطابع التفاوت والتباين، فمنهم من تميز بالوجاهة والغنى والثروة الطائلة، ومنهم الميسورى الحال، ومنهم من اتسم بالفقر والبساطة لكنهم جميعا اتسموا بطابع الورع والزهد إلا فيما ندر.
وتنوعت مصادر الدخل المادى للعلماء فذهب بعض العلماء ممن أثقلتهم تكاليف الحياة لمزاولة بعض الأنشطة من أجل تحسين أوضاعهم الاقتصادية، فمنهم من عمل بالزراعة فى الأرض التى فى ملكيته سواء بنفسه أو من ينوب عنه، ويستفيد مما تنتجه الأرض وتدره عليه من أموال فى معاشه، ويعود السبب فى ذلك ما حصلوا عليه من مسامحات( إعفاءات) من الخراج الأرضى وتوارثوا هذه الحرفة والمسامحات ما دام العلم والفقه فيهم وفى ذريتهم.
ومن النماذج على ذلك الفقيه أبو السجاد بكر بن عمر بن يحيى الخرسانى(ت حوالى600هـ/1203م) الذى كانت تنتج له أرضه ما يقوم بكفاية أسرته وبعض الطلبة الوافدين عليه، والقاضى عيسى بن على بن مفلت (ت673هـ/1274م) قاضى الجند الذى تولى القضاء لمدة خمس وأربعين سنة، وكان راتبه من جزية اليهود ولم يكن يعينه على مواجهة متطلبات الحياة وتسديد الديون التى تزايدت عليه، فاتجه إلى مزاولة فلاحة الأرض التى كان يملكها واستفاد من محصولها.
وهناك البعض من العلماء ممن اعتمدوا فى رزقهم على حرفة التجارة أو ممن كان لهم مال كثير تاجر به وسعى فى إنمائه والتصدق على الفقراء، وضرب من خلاله أروع أمثلة الصدق والأمانة، ومنهم الفقيه أبو عبد الله الحسين بن على بن إسماعيل بن أحمد الزبيدى(ت630هـ/1232م) الذى طلب العلم فى عدن مع اكتساب التجارة حتى امتلك أموالاً كثيرة، وضرب أروع الأمثلة فى الأمانة خلال بيعه صفقة لأحد التجار وبعد مراجعته لها وجد أن له حوالى ألف دينار فردها عليه، وكان يتصدق على الفقراء والمساكين( )، والفقيه أبو الحسن على بن محمد بن حجر الأذرى (ت685هـ/1286م) الذى عمل بالتجارة إلى جانب عمله بالفقه حتى صار من كبار تجار عدن ووصلت زكاة ماله حوالى ستين ألفاً، والقاضى ابن عبد الله بن على بن مياس الواقدى (ت710هـ/1310م) قاضى عدن الذى مارس التجارة مع المسافرين فى عدن.
ومن الأعمال التى زاولها العلماء من أجل تحسين أوضاعهم، مهنة نسخ الكتب وبيعها مع العلم بأن العمل بها لم يكن مجزياً لدى الفقهاء غير المشهورين، فى حين تهافت الناس على ما ينسخه بعض الفقهاء المشهورين بالعلم، ومن الشواهد على ذلك الفقيه أحمد بن محمد الشيكل بن سليمان ابن أبى مسعود الطوسى (ت654هـ/1256م) الذى عمل فى مجال النسخ وكان معظم قوته منه، والفقيه أبو بكر على بن محمد الحداد (ت800هـ/1397م) الذى كان يخرج الكتب من بين يديه مصححه ومنقحة، وكان الاعتماد فى معاشه على نسخ الكتب.
وكان هناك بعض الأعمال التى مارسها العلماء لكن الإشارات التى أوردتها المصادر شحيحة، ومنها مهنة الطب التى اعتمد عليها محمد بن أحمد بن على الحموى(ت700هـ/1300م) الذى قدم اليمن فى عهد السلطان الأشرف الأول وأبدع فى الطب وألف فيه الكتب، والفقيه عمر بن محمد البجلى (ت758هـ/1357م) الذى كان أعلم أهل عهده بالطب وانتفع به كثير من الناس لما كان يصنعه من الأدوية، وخاصة أهل زبيد الذين كانوا يتطببون لديه.
واتخذ بعض الفقهاء والعلماء من مهنة الشعر وما يعطى لهم من المديح لكبار الشخصيات الاجتماعية من كبار رجال الدولة والمشائخ والأغنياء ورؤساء العشائر مورداً لمعاشهم، فى حين امتهن البعض منهم مهنة حياكة ونسج الثياب والخياطة للاعتماد على ربحها فى معاشهم، ومنهم الفقيه المقرئ عبد الكريم بن إسماعيل (ت717هـ/1317م) الذى كان يعتمد فى أكثر قوته على مهنة الحياكة، وهناك من اعتمد فى معاشه على أكثر من عمل من أجل تحسين الدخل مثل الفقيه القاضى منصور بن على بن عمر العزيزى الشعبى(ت718هـ/1318م) الذى عرف بمزاولة التجارة والزراعة والخياطة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya
طالب مجتهد
طالب مجتهد


الدولة : إفتراضي
عدد المساهمات : 127

مُساهمةموضوع: رد: مصادر الدخل المادى للعلماء اليمنيين فى العصر الاسلامى   الثلاثاء 14 فبراير 2012, 18:33

بارك الله فيك يا شيام
ونرجو منك مواضيع اخرى ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبام
طالب جديد
طالب جديد


الدولة : إفتراضي
عدد المساهمات : 2

مُساهمةموضوع: رد: مصادر الدخل المادى للعلماء اليمنيين فى العصر الاسلامى   الجمعة 17 فبراير 2012, 05:26

بأذن الله تعالى سنظل على تواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya
طالب مجتهد
طالب مجتهد


الدولة : إفتراضي
عدد المساهمات : 127

مُساهمةموضوع: رد: مصادر الدخل المادى للعلماء اليمنيين فى العصر الاسلامى   الخميس 22 مارس 2012, 15:29

ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى


الدولة : مصر
الكلية : كلية الآداب
قسم : تاريخ
عدد المساهمات : 1960
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: مصادر الدخل المادى للعلماء اليمنيين فى العصر الاسلامى   الأربعاء 28 مارس 2012, 19:29

بوركت اخى وجزاك الله خيرا










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصادر الدخل المادى للعلماء اليمنيين فى العصر الاسلامى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتديات التاريخ الاسلامى :: منتدى التاريخ الاسلامى-
انتقل الى: