آداب دمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آداب دمنهور


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمنطيط وجذورها الامازيغية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
souddi
طالب جديد
طالب جديد



الدولة : إفتراضي
عدد المساهمات : 14

تمنطيط وجذورها الامازيغية Empty
مُساهمةموضوع: تمنطيط وجذورها الامازيغية   تمنطيط وجذورها الامازيغية Icon_minitimeالإثنين 08 أغسطس 2011, 02:13

يعتبر الشمال الافريقي من ليبيا مرورا بتونس ثم الجزائر والمغرب الاقصي حتي مورطانيا.
وعلي مر التاريخ عرف ببلاد البربر او الامازيغ فمنذ فجر التاريخ عرفت هاته المنطقة حضارة كان الامازيغ وهم السكان الاصليون لها كان لهم الفضل في جعل هاته المنطقة منطقة تاريخية قديمة لها طابعها الخاص والمتميز عن باقي الحضارات والشعوب الاخري .
والجزائر من بين دول شمال افريقيا ذات الهوية الامازيغية والتي عرفت بتاريخها العريق والقديم حيث عرفت هي الاخري عدة حضارات وعلي مر تاريخها
المتسلسل.
فالجزائر بلد امازيغي الاصل عرف ومنذ القديم عدة غزوات من الفينيقيين الي الوندال ثم البزنطيين حتي جاء الاسلام ودخول العرب للمنطقة كفاتحين ومن اجل توطيد الاسلام .
لكن نجد اليوم في الجزائر مشكل الاوهو مشكل الهوية حيث نجد ان التاريخ المدرسي والجامعي يمتلئ بالكثير من المغالطات، بعضها مقصود وبعضها ساذج وسطحي، مثل تقديم الشعب الأمازيغي المستعرب على أنّه شعب عربي[بالمعنى العرقي] مستوطن في هذه البلاد، وبذلك تحذف أهمّ حلقات التاريخ الأمازيغي وهي حلقة الاستعراب أي تحوّل الأمازيغ إلى التعبير بعربية متميّزة، هي التي أسمّيها : العربية كما تكلّمها الأمازيغ، وهذه هي العربية الشعبية التي نتكلّمها يوميا في مدننا وأريافنا، بلكنة أمازيغية لا تخفى على المتخصّصين في الألسنية، وقد انجرّ عن هذه المغالطة توهّم وجود شعبين في أفريقيا الشمالية، ليسهل فيما بعد إذكاء روح العداوة والفتنة
إذن، لقد وقعت مغالطة كبيرة عندما توهّم بعض المستعربين أنفسهم عربا (بالمعنى العرقي)، وسلك البعض منهم مسلك التناقض إزاء إخوانهم من المحافظين الامازيغ بإيحاء من بعض نشطاء السياسة البائسين، الذين يقفون خلف مثل هذه الأعمال المشبوهة، والواقع أنّ الشعب واحد في أصوله وتقاليده وعاداته وإيجابياته وحتّى في سلبياته، أمّا العربية فهي لغة رسّخها الإسلام، وتعلّق بها الأمازيغ مستعربون ومحافظون امازيغ على السواء، ولعلّ هذه الدراسة الموجزة تفيد في إلقاء الضوء على هذا الموضوع الذي لا نبالغ إن اعتبرناه موضوع الساعة في عموم الشمال الأفريقي.
تمنطيط
إن تمنطيط شبه أسطورة في تاريخها وهندستها ومعالمها وهي بذلك عالم غريب لا يزال يجهل عنه الكثير الشيء الذي جعلنا نعمل جاهدين لتسليط الأضواء على هذه اللغز ,للكشف عن بعض خصائصها ومميزاتها وكنوزها ورصيدها الحضاري والثقافي عبر العصور على هذا الجيل يكون قد أدى بعضا مما عليه تجاه هذا الإرث الحضاري المجيد .
إن النشأة الأولى لتمنطيط أبعد من أن تحدد بتاريخ معين ومضبوط وذلك نظرا لقدمها المتناهي ونتيجة لتضارب المعلومات في المصادر التي أرخت لها وكهذا الروايات الشفوية المتداولة , فمنهم من يرى أن الأقباط هم المهندسون الأولون لبنائها وأنهم أول من أدخل نظام الفقارة إلى تمنطيط حسب رواية البسيط .
فتمنطيط ذات اصل امازيغي بربري وسكانها الاصليون بربر امازيغ واذ نلاحض الان ان معضم القصور القديمة في تمنطيط ذات اسماء امازيغية مثل القصر العتيق والقديم تايلوت وتوفاغي وغمناقبور
والمتامل في هاته القصور وفي تسمياتها يخرج بنتيجة ان تمنطيط القديمة امازيغية الاصل مثلها مثل باقي كل المدن الجزائرية وان العرب يعتبرون دخلاء للمنطقة بمجئ الاسلام والعرب نقصد عرب الاصل والذين اتومن المشرق العربي اما السكان الحاليين لتمنطيط فهم فقط مستعربين تعربوا بمجئ الاسلام والي وقت ليس ببعيد كان السكان في تمنطيط ينطقون بااللهجة الزناتية وحتي وفي وقتنا الحاضر نجد بعض المفردات الزناتية في لغة الحاضر وهذا دليل اخر علي ان السكان الاصليين لتمنطيط ومؤسسي هاته المدينه هم الامازيغ من قبيلة الزناتة والذين يرجع لهم الفضل في وضع تاريخ هاته المنطقة الغنية بمخلفاتها الحضارية والثقافية .
والامازيغ تنتشر هاته التسمية في كامل البلاد المغاربية واطلاقها علي المواقع جعل المؤرخ كوميس القديم الاغريقي يميل الي اعتبارها الاسم الحقيقي لسكان شمال افريقيا ويتعلق هنا في نضره بالجذر ونجد ذالك في الفترة الرومانية.
عند هيرودوت وعند هيكاتايوس الذي نجده الي الغرب من فزان في الصحراء وفي الاوراس والريف والاطلس وفي لغة الطوارق الذين يسمون انفسهم IMOUCHAR
وستيفن قزال المؤرخ الفرنسي يعتقد ان مازيغ تعني لنبيل ومثل ابن خلدون الذي ينسبهم الي جدهم الاول مازيغ بن حام.
والجزائر الحالية والتي كانت تسمي في القديم وفي العهد الروماني بموريطانية القيصرية كانت تتكون من عدة قبائل امازيغية ونعرف نحن ان الامازيغ في الشمال الافريقي كانوا مقسمين الي قبائل اهمها والكبري منها القبيلة الصنهاجية والقبيلة الكتماية والقبيلة الزناتية وقبيلة الطوارق وتعتبر هاته القبائل من اهم القبائل الامازيغية في شمال افريقيا وخصوصا في الجزائر فنجد قبيلتا صنهاجة وكتامة في شمال وفي منطقة الاوراس ومنطقة القبائل حاليا وهي المراكز التي كانت تتمركز فيها اما قبيلة الزناتة والطوارق فكانت من اكبر القبائل الامازيغية في الجنوب فنجد قبيلة الطوارق تتمركز في اقاصي الجنوب تمنراست حاليا اما قبيلة الزناته فنجد تتمركز بمنطقة توات وعاصمتها كانت تمنطيط والدليل علي ذالك فنجد عدة قصور بتوات اسمائه امازيغية مثل تيلولين تدماين انزقمير تيمياوين وهذا كله راجع الي الاصول الامازيغية للمنطقة واصول سكان المنطقة الامازيغية .
وكما قلنا فان منطقة تمنطيط كانت المركز الاول لقبيلة الزناتة القبيلة الامازيغية الاصل والتي تعتبرمن سكان المنطقة وكذالك عند التامل في عادات السكان في المنطقة نخرج بنتيجة وهي انه الشعب الجزائري الامزيغي الاصل امة واحدة تربطه عادات وتقاليد واحدة فنجد كل الشعب الجزائري بما فيها سكان تمنطيط يحتفلون بعيد الامازيغ والذي يسمي بعيد يناير الموافق ل12يناير من كل عام .
ويؤرخ لهذا العيد بانتصار الامازيغ بقيادة ملكهم شيشنق علي الفراعنة في فترة حكم رمسيس الثاني.
وبداية سيطرتهم التي دامت 3 قرون من الزمن . وبعد ذلك بدأ الأمازيغ يخلدون
كل سنة ذكرى هذا الانتصار التاريخي. ومنذ تلك المعركة أصبح ذلك اليوم رأس كل سنة جديدة حسب تقويم خاص.
إن رمزية الاحتفال برأس السنة
الأمازيغية في الشمال الإفريقي عامة والجزائر على وجه الخصوص، تكمن في إحضار وجبة
عشاء مميزة عن باقي وجبات الأيام الأخرى وذلك تيمنا بسنة فلاحية جيدة.
وهذا ما يحدث في منطقة تمنطيط من كل عام.وهذا دلالة علي الاصول الامازيغية للمنطقة والهوية الواحدة لشعب الجزائري المسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمنطيط وجذورها الامازيغية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتديات التاريخ العام :: منتدى التاريخ القديم-
انتقل الى: