الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الحضارة الفينيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمر الزمان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


الدولة: مصر
الكلية: كلية الآداب
قسم: تاريخ
عدد المساهمات: 1960
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: الحضارة الفينيقية   الجمعة 08 أكتوبر 2010, 10:28

يعني اسم فينقيا شريطا رقيقاً ناعماً من الشاطئ السوري يبدأ من صور حتى أوغاريت وفي الشرق ـ تمتد سلسله جبال لبنان المغطاه بالغابات الكثيقة ، ثم تتقدم الجبال حتى الشاطئ و تسقط راساً في البحر . الاراضي القابلة للزراعة ضيقة لكنها شديدة الخصب في المنحدرات تتوفر المراعي ، وفي العصور الغابره ـ عرف هذا الشط اكثر من عشر مدن بحريه ، كانت كل منها ضاحيه للمنطقة المحيطه (1)
الفينقيون : هم شعب يقطن ساحل شرق البحر المتوسط ، وقد اطلق عليهم هذا المسمى المصادر الكلاستكيه اليونانية ، وهي تسمية تشتق من يوناني ، و إن كانت الثورة ( العهد القديم) تطلق عليهم اسم "الكنعانين " اما النقوش الفينقية لا تورد مسمى " فينقيا " او " الفينقين " و التي هي مركبات كلاسكيه يونانيه و الراي السائد يجعل Gbolvlos مشتقه في اليونا.
بمعنى احمر ويرجع هذا الراي بسبب تسمية الفينيقيين بهذا الاسم الى خبرتهم بالنحاس و الى جانب صناعة الصبغة الارجونية او الحمراء التي احتكرو بيعها للاغريق فعرفوهم بها ، و إن كانت نظريات اخرى ترجع تسميتهم بهذا الى تجارتهم في النحاس و ثمار النخيل و البلح(2)
(1) ف. دياكوف س . كوفاليف ز الحضارات القديمة ، ترجمة نسيم و اكيم اليازجي ، الجزء الاول ص165 ، 2000م ، دمشق
(2) محمد ، سيد عبدالغني ، التاريخ السياسي للجمهورية الرومانية ، منذ نشاة روما ، الجزء الاول ص313 ، 2005م الاسكندرية

ان الوطن الفينيقي " فينقيا " كان يمتد بطول الساحل الشرقي البحر المتوسط من سوريا الحاليه الى جنوب لبنان و الخليل شمال فلسطين ، و هناك جدل حول الحدود الدقيقة " لفينقيا" وان كان الراي السائد هو أنها تمتد جنوب اورجاريت نحو الساحل السوري الى "عكا" في الجليل و كانت منطقة "فينقيا" تنقسم الى عدة مدن تشكل كل منها مملكة و كان اشهر هذه الممالك " صيدا " التي جعل منها .
هوميروس مرادفاً " لفينقيا " في ملحمته الاوديسيه ، و كذلك " صور " و " بيبلوس " فضلاً عن " اراودوس " في شمال " فينقيا " و بيروت ، و يذكر هبرودوت إن الفينقيين قد هاجروا اصلاً من موطنهم على الخليج الفارسي قبل 2300عام من عصره الى اوئل الالف الثالث ق.م. (1)
و نستطيع القول بان الفينقيين قد اسقروا في السواحل منذ زمن مبكر وبان البيئه التي استقروا فيها كانت بيئه خصبه و صالحه لزراعة و الرعي وباعمالهم البحرية قد اسبقوا غيرهم من الحضارات السابقة .
(1) د/ محمد السيد عبدالغني ، مصدر سابق ،ص 313 .

و كما هو واضح من جغرافيه المدن الفينقية التي انعكست على الوضع السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي لهذه المدن الواقعة على الساحل في الشريط ممتد من الشمال الى الجنوب " او غازيت " بيبلوس ( جبيل ) ، ( صدا ) ، ( صور ) ( عكا ) و غيرها فمن الناحية السياسية وقعت هذه المدن ( الدويلات ) في طريق القوى العظمى المتطلعه للسيادة مثل مصر و بلاد العراق . (1)
الا إن الفينيقيين كانت حياتهم الاقتصادية اكثر ابتكاراً ايضاً فالزراعة ليست مهملة ، و هناك على المنحدرات الجبال ، و كما ياخذ محصول الحبوب القسم الاكبر من حاجات السكان الغذائية ، و تربية المواشي وقد كانت الصناعه المهنية ناشطه جداً في المدن و قد قصد الصيادون شواطئ نائية جداً فبلغوا افريقيا سعياً وراء طلب اصداف ( الموركس ) التي يستخرج منها الارجوان ، مما اتاح للفينيقيين البقاء لزمن طويل ينفردون بصناعة الاقمشة الصوفية و الملونه.(2)
و في الواقع إن هذه المدن المذكوره على شواطئ شرق البحر المتوسط تخصصت منذ عرفت في صناعة نوع من الالصبغة الارجوانية كانت تسخرج من حيوانات بحرية رخوه تكثر قرب شواطئها و من هنا جاءت نسبتها الى اللون الاحمر .(3)
اما بالنسبة للمدن الفينقية اخبارها قليله خلال العصر الامبرطور الروماني مما عدا تعرفه منها في ميادين التجاره و الصناعة. (4)
(1)د/محمد علي سعد الله ، تاريخ الشرق الادنى القديم مصر – سوريه القديمه ، ص241 ، 2002م الاسكندرية .
(2)د/ اندريه ايمار و اخرون ، موسوعه تاريخ الحضارات العالم ، ترجمة فريدم – دانمر – فؤادج ابو ريحان الطبعة الثالثه ، ص256 ، 1993م ، بيروت .
(3) د/ محمد يسومي مهران ، بنو اسرائيل ، الجزء الثاني ، ص48، 1999م ، الاسكندرية .
(4) د/ فوزي مكاوي ، الشرق الادنى في العصرين الهيلني و الروماني ، ص55 القاهرة .

و اما اهم المدن الفينقية من الناحيتين السياسية و الدينيه فكانت تعتبر مدنية جبيل مركزاً مقدساً للعبادة ، اما صيدا و فقد لقبت بالمدينه الام .اما صور فقد كان لها الى جانب ازدهارها التجاري دور عظيم في تاسيس العقائد من الدين الفينيقي ثم " اوغاريت " و كانت مع انضمامها في بعض الاوقات الى بيروت تعيش بسبب بعدها عيشه اكثر استقلالاً من مدن " فينقيا " الوسطى . (1)

و نظراً لموقعها الجغرافي الذي تميزت به جعلها مزدهرة اقتصادياً و صناعياً بمعنى إن الصناعة و الزراعة لم تكن معمله بالعكس كان لها دور كبيراً في ازدهارها مما اتاح ذلك لبقاء الفينقيين زمناً طويلاً .
(1) د/ محمد الخطيب ، الحضارة الفينقية ، الطبعة الثانية ، ص85 ، 2007م دمشق .

المبحث الثاني
1- المدن الفينيقية ( جبيل – صيدا - صور – طرابلس )
2- النظام السياسي الفينيقي


و تاريخ الفينيقي هو تاريخ المدن الفينيقية التي كونت منذ الالف الثالث دويلات ومدن اهمها " جبيل – صور – صيدا – ارواد اوغاريت – طرابلس – بيرون - بيروت – عرقا – بعلبك "
لذا سنقوم يستعرض مختصر لاهم المدن الفينيقية و منها جبيل التي تعتبر من اعرق المدن الفينيقية التي بنت شهرتها على التجاره البحرية التي تفوق فيها الجبليون على سواهم و جبيل تتميز بطبيعة بلادها الخلابه و جبالها المكسوه بالغابات .


جبيل :-
تدعى جبيل باللغة الفينيقية " بعلت جبال " أي صاحبة الحدود – لانها فيما يبدو أنها كانت النقطة التي ينتهي فيها النفوذ الكنعاني الشمالي المتاثر بالحضارة البابلية و الاشورية و الحثية ، و يبدا الشطر الجنوبي الفينيقي ، الذي يتميز بتاثره بالحضاره المصرية الفرعونية و اهل جبيل يعتبرون مدينتهم اقدم مدن العالم. (1)

و كانت تعرف عند المصريين القدماء باسم " كبل او كبين " ثم اطلق عليها الاغريق اسم بيبلوس ، و كانت اهله بالسكان منذ اقدم العصور ، كما كانت من المراكز القديمة الهامة لعبادة الالهة عشتار وبحكم موقعها الجغرافي كانت جبيل ذات مركز تجاري هام ، و كانت لها علاقات وثيقة مع الدول المجاورة. (2)
الا إن مدينة جبيل من اعرق المدن الفينيقية ، ومن اقدم المدن المنظمة في العالم في البدء كانت تسمى " جبلة " وقد ورد اسمها مراراً في التوراة ( سفر حزقيال 27 :9 ) وقد سماها الاغريق " بيبلوس " وهي تحريف لكلمة Bible و معناها الكتاب(3)
ومن اقدم المدن الفينيقية واهمها هي مدينة " صيدا " التي كونت مع شقيقتها " صور " و " ارواد " واحدة من المدن الثلاث الى جانب المهاره الحرفية و ركوب البحر وقد احترف اهلها نوع من القواقع و الاصداف البحرية المشهورة .

(1) د/ محمد الخطيب ، الحضارة الفينيقية ، ص89 ، 1993م ، عمان
(2) د/ حلمي محروس اسماعيل ، الشرق العربي القديم و حضارته ، ص152 ، 1997م ، الاسكندرية .
(3) د/ جوزيف صقر ، قصة و تاريخ الحضارات العربية ،ص57 ، 1998م ، بيروت .


صيدا :-
يعتبر الفينيقيين فرعاً من الكنعانين الذين هم احدى الفروع الساميين و قد نزحوا من بلاد العرب و نزلوا في سوريا و سماهم الاغريق و خاصة المقدنيون الذين تبادلوا معهم التجاره اسم صيدا القديم هو اسم مؤسسها " صيدون " الاكبر كنعان بن حام حسبما ورد في التورة و هي تعتبر اهم المدن الفينيقية جميعاً. (1)
هذا وقد اشتق اسم " صيدا " من الصيد و خاصة الاسماك ، و ينسب اليها الاله الفينيقي الوثني " صيدون " و يذهب البعض الى أنها كانت محله صغيره لصيادي الاسماك .
و عند الاشوريين عرفت صيدا باسم " صيدونا " و عند المصريين القدماء " صيدون " و في العبرية " صيدون " وفي التوره تنسب مدينه صيدا الى " صيدون " وقيل انه الابن الاكبر لكنعان بن حام بن نوح ، وبذلك تنسب التوراه الكنعانيين الفينيقيين الى الحاميين وليس الساميين مع انهم يتكلمون لغة سامية و ذلك لاعتبارات سياسية و دينية .
ويسميها الصليبيون " ساجيتا " بمعنى " السهم " في اللغة ، الذي كان شعار مدينة صيدا في فتره الغزو الصليبي و كانت الحرفه الرئيسية للسكان الصيد ، و تشمل صيد الاسماك و استخراج القواقع او الاصداف التي كانت تؤخذ منها الاصباغ الارجونية الحمراء و هذه المعرفه كانت من اسباب ازدهار التجاره الفينيقية (2)
وتعد صور اعظم المدن الفينيقية جميعاً وقد عرف اهل " صور " الملاحة و اتقنوها وهو ما مكنهم من تبادل التجارة على طول سواحل البحر المتوسط وعلى اجزاء سواحل البحر المتوسط و على اجزاء سواحل المحيط الاطلنطي .

(1)د/ السيد عبدالعزيز سالم ، تاريخ مدينة صيدا في العصر الاسلامي ، ص110 ، 1986م الاسكندرية .
(2) اسماعيل حلمي ، مصدر سابق ، ص154.


صور :-
تعتمد مدينة صور في شهرتها على قوتها كميناء بحري كما كانت ميناء مزدهر تحت حماية مصر ابان الاسرة الثامنه عشر . (1)
و يعتبر كتاب الاغريق إن صور هي الاهم و يدعونها " متروبوليس " او حاضره و عاصمة و تقسم صور الى مدينتين بحرية وبريه و هما اتصلتا ببعضهما بالجسر الذي بناه الاسكندر المقدوني اثناء محاصرة المدينه البحرية التي قامت شهرتها شهرة المدن الاخرى . (2)
وصور مدينه كانت مبنية على جزيرة صخرية ( و معنى اسم المدينه صور نفسها في اللغة الفينيقية و الكنعانية بعامة الصخرة .
حولها الى قلعه حصينه قدر لها إن تحمي صور بل فينيقية و امام حصار اشورى دام سبع سنوات بقيادة الملك سحاريب قبل عام 700ق.م (3)
و مما اخضع الاشوريون الشاطئ الفينيقي في اواخر القرن الثامن كان ذلك ايذانا بان نجم صور قد افل و عظمتها قد زالت .(4)
ونتيجة لقيام مجلس ثلاثي ضم ممثلين عن كلاً من مدينه " صيدا " " صور " " ارواد " انشات مدينه طربلس او ( تربوليس ) و هنا نعني المدن الثلاث حيث دارت فيها احداث سياسية كثيرة و معارك عنيفة .

(1) د/ حسين فهد حماد ، موسوعة الاثار التاريخية حضارات – شعوب – مدن – عصور – حرف لغات ، ص120 ،2003م ، عمان
(2) جوزيف صقر ، مصدر سابق ، ص60
(3) د/ احمد رحيم هبو ، تاريخ الشرق القديم الطبعة الاولى ، ص255 ، 1993م ، دمشق
(4) محمد الخطيب ، مصدر سابق ، ص95 .


طرابلس
تعرف طرابلس اليوم باسم " تل ابي سمرة " و اما القسم العمراني الثاني فيقع على ضفة نهر ابو علي اليمني ، ويطلق عليه " تل القبه " و لفظة طرابلس اغريقية بمعنى " ثلاث مدن " و هو تفسير شاع بين المؤرخين الذي يرجعون هذا الاسم الى الاغريق اعتماداً على إن طرابلس كانت تتكون من احياء ثلاثه ( حي الصوريين ) و حي الصيداوديين و حي الارواديين ) .(1)

وقد ازدهرت طرابلس خلال عهد مجلس الشوري ، الا إن المجلس زال خلال الاحتلال اليوناني ، و تحديداً بعد وفاه الاسكندر المقدوني مما ادى الى تراجع اهمية المدينة .(2)

كما إن بقية المدن الفينيقية لم يكن لها أي تاثير كما ورد في بعض المصادر التاريخية و لم تلعب دوراً مهماً و لم يذكرها المؤرخون كثيراً فمثلاً ( البترون ) دمرها زلزال الذي خربها تماماً "عرقا" لم يكتشف منها الا بعض الاثار كا الاسوار التي تحيط بالمدينه " بعلبك " يقال بانها كانت مدينه دينية مهمة و انه كان فيها هيكل فينيقي لا تزال اثار بعض اساساته قائمة .

بالنسبة النظام السياسي في المدن الفينيقية يتشابه مع النظام الكنعاني الا إن هناك خصوصية ماء بسبب الظروف السياسية و الجغرافيه .
(1) د/ محمد الخطيب ، مصدر سابق ، ص 95 .
(2) د/ جوزيف صقر ، مصدر سابق ، ص55.




النظام الساسي الفينيقي
لم تتحد دول " فينيقيا " الصغيرة ابداً في دولة واحده بل عاش كل منها حياته السياسية فمن حيث النظام السياسي كانت الممالك الفينقية استبداديات صغيرة يجهل منها بنية جهاز الدولة و لكننا نعرف جيدا ايديولوجيه السلطه الملكية .(1)
حيث اعتمد التنظيم السياسي اساساً ديمقراطيه ، فقد ساد حكم " ملكي جمهوري " للمدن الفينيقية و كان على راس كل مدينه ملك و مجلس شيوخ منتخب فا الملك يتحلى بمزايا محدده تجعله اهلاً لتولي المسؤلية الملقاه على عاتقه .
اولاً : إن يكون منحولا منحدراً من عائله نبيله و حتى من عائله مقدسة ولابد إن يتحلى بصفات اخلاقية و فكرية .
ثانياً : الشفاتيم :- فجلس الشيوخ مجلس المايه مجلس الشعب حيث تمتعت الانظمة السياسية المتبعة في المدن الفينيقية نوعاً من الاستقرار و الثبات . كما عرفت المدن الفينيقية نوعاً من الحياة الحزبية الشبيهة بالحياة الحزبية الحالية من حيث تعدد الاحزاب و تنافسها و اختلافها في الاراء .
معنى مدينه صور مثلاً قام حزبان كبيران الاول هو حزب الاشراف ، ضم الاستقراطيين و الكهنه و حزب الشعب الذي ضم غالبية الناس من غير الاسر الارستقراطيه و قد احتدم الخلاف مرات عدة بين هذين الحزبين .
اما في قرطاجة التي عرفت تنظيماً سياسياً متقدماً منذ انشائها فقد تعدات الاحزاب نشأ حزب الارستقراطيين و حزب الديموقراطييين و حزب الاقطاعيين الملاكين .
(1) د/ ف- ياكوف – س . كوفاليف – مصدر سابق / ص166.
(2) ج/ جوزيف صقر ، مصدر سابق ، ص50


و كانت حكومة قرطاجة ضربا من الحكومة الجمهورية فعين اهلها اصحاب المناصب بالانتخاب و كانوا غالباً من ارباب الاملاك و الاغنياء لانه لم يرتب لهم معاش و التزموا إن يعولوا انفسهم مدة خدمتهم فلم يستطيع الفقير إن يتقلد منصباً سياسياً و كانت اول الرتب عندهم ربته القضاة و كان لهم في محكمة اثنان يقضيان معاً (1)

وكان جهاز الحكم في قرطاجه يقوم على اربع مؤسسات هي
الشوفيتم وهما القاضيان اللذان ينتخبان سنوياً ، ثم مجلس الشيوخ الذي كان يتكون من ثلاثمائه عضو ، و مجلس العامه ، ثم المحكمة العليا و كان عدد اعضائها مائه عضوا وباستثناء مجلس العامه كان الاغنياء و يسيطرون على اجهزة الحكم سواء كانوا تجاراً ام اقطاعيين . (2)

(1) د/ هارفي بورتر ، مصدر سابق ، ص109
(2) د/ سيد احمد علي الناصري ، تاريخ و حضارة الرومان ، ص138 ، 1994 ، القاهرة









المبحث الثالث
"المعتقدات الدينية"
وقد مارس الفينيقيون في جوهر معتقداتهم ديانة تتسم بطابع زراعي مميز فيما يتعلق بآلهتها و خرافتها وطقوسها مما يثبت أنهم تعاطوا الزراعة دون غيرها قبل أن يصبحوا تجارا وملاحين .
أطلقوا على إلههم الرئيسي اسم العلم "أيل" الذي ليس سوى اسم نكرة معناه إله وقد رأوا فيه خالق كل شيء وسيد الآلهة ويأتي بعده بعل "السيد" وهو يمثل "حدد" المقتبس عن منطقة سوريا الشمالية أثناء الاستيطان وكان إله الصاعقة والرعد والمطر . أما ابنه " أليان بعل" فيمثل الأباء وينابيع المياة الجوفية وكان " داغون" إله القمح و"موت" إله الحصاد ونضج الثمار وغدت " عشترت" إلهة الخصب وهي لا تختلف عن عشتار بلاد ما بين النهرين (1)
كما كانوا يطلقون على الآله صفةغير بعل وهي ملك . أي ملك وسمي إله صور" ملقارات " ( بالفينيقية : ملك قرت : أي ملك المدينة ) وهو إله انتشرت عبادته في المستوطنات الفينيقية التي أنشأتها مدينة صور(2).
وقد عبد سكان أوغاريث المعبودات الكنعانية المعروفة مثل عشتار و معبودة الخصوبة والإغراء وإيل "خالق الخلق" وبعل ( المختص بالحرب) وموت " الخاص بشؤن العالم السفلي, حياة ما بعد الموت " ويم " الخاص بالبحر".(3)
(1) د/ أندريه إيمار , مصدر سابق, ص260
(2) د/ أحمد ارحيم هبو , مصدر سابق , ص258
(3) د/ عارف أحمد إسماعيل , العراق وبلاد الشام ، الطبعة الأولى 2002, ص213


كانت الديانة الفينيقية مجموعة من الطقوس و العبادات تقيمها المدن الفينيقية وتختلف من مدينة إلى أخرى و إن اشتركت جميعها في نظرة القوم العامة في الظواهر الكونية و الطبيعية . وكانت طقوس العبادة منبثقة من حياة القوم الزراعية . ومن ثم فقد لجئوا لحماية أنفسهم فأضافوا على الطبيعة وظواهرها صفات إنسانية وجعلها قريبة منهم ويقدم لها القرابين يسترضيها ثم أوجدوا سلسلة من العبادات المتأثرة بالطبيعة ومن أهم معبوداتهم هي:
" إيل –بعل – ملقارت –أشمون –داجون –رشف-أدونيس- عشتار –وعبادة الكواكب.(1)
إن الدين الفينيقي ككل أديان الشرق القديم يتميز بتعايش العبادة الرسمية والعبادة الشعبية , الزراعية ولكل دولة الهتها الرسمية . ففي جبيل كان أدونيس , وفي أوغاريت اليين و أنيت وفي صور ملكارث. البعل والبعلات في كل مملكة هو قران ليس فقط كحاميين للبلاد بل كإلهين للخصب والنبات . وكانت تنسب هذه المقامات لأدونيس وأيضا لأليين ملكارث , أستارنة وأنيت يعلن العيد الرئيسي للتعبد في كل مكان بدء الأعمال الزراعية ويرتبط بأسطورة البعث وظهور إله النبات و الخصب في دين الشعب.(2)
(1) د/ محمد الخطيب , مصدر سابق , ص118
(2) د/ ف. دياكون.س. كوفاليف, مصدر سابق ص169


كما أن العلاقة التي عززها شيشنانق الأول توجهه نحو ضرورة إحياء الروابط القديمة مع جبيل بإرسال تمثال له إلى أميرها "أبي بعل" الذي قدمه بدوره إلى معبد المعبودة" بعلت" ولعل ما يدل على نجاح ملك مصر في تحفيز أمير جبيل واستمالته وكذلك على حسن العلاقة بين الملك المصري شيشانق الأول و" أبي بعل" ملك جبيل حيث سجل هذا الإستقبال لتمثال فسجل على قاعدته نصا يبين مدى العلاقة بين مصر وجبيل, حيث يقول:
" التمثال الذي جلبه أبي بعل ملك جبيل . من يحيى ملك جبيل من مصر من أجل سيدته " بعلة جبيل" لكي تمنحه هذه المعبودة طول العمر وتطيل مدة ملكه على جبيل"(1)
ومن الصفات والألقاب التي يعرف بها الإله بعل أنه إله العواصف والمطر المسئول عن الخصوبة والإنبات ويسمى أيضا (الأمير بعل) أمير الأرض ولكننا نلاحظ أن النصوص الفينيقية لم تعطه لقب الخالق وهو لقب احتفظ به الإله أيل أبو الألهه والبشر كما أنه في كل عام يقع بعل تحت سيطرة " آلهموت" وفي هذه الفترة تموت الطبيعة , وتتعرض الأرض للجفاف. ويتوقف كل شيء عن النمو إلى يتم بلاله بعل الانتصار على( إله موت) بمساعدة الإله أيل ومع عودته إلى الأرض تعود إليها الحياة وتتجدد الطبيعة.(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
VIP
VIP


الدولة: مصر
المحافظة: البحيرة
الجامعة: جامعة الإسكندريه
الكلية: كلية الآداب
الفرقة: الثالثة
قسم: التاريخ
الشعبة: عامه
عدد المساهمات: 1076
العمر: 22
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الفينيقية   الجمعة 08 أكتوبر 2010, 11:08

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


الدولة: مصر
الكلية: كلية الآداب
قسم: تاريخ
عدد المساهمات: 1960
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الفينيقية   الجمعة 08 أكتوبر 2010, 16:16

شكرا لمرورك ياوفاء










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
طالب ماسى
طالب ماسى


الدولة: إفتراضي
المدينة: مالهاش وجود ع الخريطة
الجامعة: أخر
الكلية: كليات أخرى
الفرقة: أخر
قسم: تاريخ تخصص جراحة مومياوات
الشعبة: شعبة نساء وتوليد
عدد المساهمات: 1023
العمر: 29
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الفينيقية   السبت 09 أكتوبر 2010, 18:15

تسلمى ولاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


الدولة: مصر
الكلية: كلية الآداب
قسم: تاريخ
عدد المساهمات: 1960
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الفينيقية   السبت 09 أكتوبر 2010, 19:37

شكرا لمرورك احمد
بجد منور










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البروفوسور
طالب نشيط
طالب نشيط


الدولة: إفتراضي
عدد المساهمات: 82

مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الفينيقية   الخميس 18 نوفمبر 2010, 16:09

شكرا لعرض الموضوع الهام / البروفوسور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


الدولة: مصر
الكلية: كلية الآداب
قسم: تاريخ
عدد المساهمات: 1960
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الفينيقية   الخميس 18 نوفمبر 2010, 17:19

يارب يكون عجبك
مش عايز توثيق يعنى الموضوع ده










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البروفوسور
طالب نشيط
طالب نشيط


الدولة: إفتراضي
عدد المساهمات: 82

مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الفينيقية   الخميس 18 نوفمبر 2010, 17:30

عزيزتي أنت هنا موثقة الموضوع و مسجلة المصادر و المراجع و هذا ممتاز و مجهود شبه كامل لن الكمال لله وحده طبعاً / البروفوسور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


الدولة: مصر
الكلية: كلية الآداب
قسم: تاريخ
عدد المساهمات: 1960
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الفينيقية   الخميس 18 نوفمبر 2010, 17:32

اوكى بس بجد بشكر حضرتك لانك نبهتنى انى انزل مصدر المعلومة










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحضارة الفينيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -