آداب دمنهور


 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ دولة الامارات العربية المتحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: تاريخ دولة الامارات العربية المتحدة   السبت 15 نوفمبر 2008, 01:10

قامت الإمارات العربية المتحدة، في الأصل، على اتحاد فدرالي بين سبع مشيخات فيالجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية. ويحد الإمارات العربية المتحدة من الشرقسلطنة عُمان وخليج عمان، ومن الجنوب والغرب المملكة العربية السعودية، والخليجالعربي من الشمال.

تبلغ مساحة دولة الإمارات 83000 كلم مربع، متضمنة 20جزيرة، أما الإمارات السبع والتي تشكل مجموع هذه المساحة، فهي: أبو ظبي، دبي،الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، الفجيرة. وتقع العاصمة أبو ظبي، وهي أكبرالمدن بالدولة، في إمارة أبوظبي. يقدر عدد سكان الإمارات العربية بنحو 2.94 مليوننسمة، وتعد اللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد، والدين الإسلامي دين الدولة. يتمتعمواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة بمستوى مرتفع من العيش، والعملة المتداولة فيدولة الإمارات هي الدرهم، ويساوي الدولار حوالي 3.671 درهم، أما معدل عمر الفرد فهو 72 سنة.

لقد كانت الإمارات العربية تعرف قديماً باسم الإمارات المتصالحة أوالساحل المتصالح، إذ قامت بريطانيا، خلال فترة استيطانها للمنطقة، بإبرام العديد منالمعاهدات، بما في ذلك معاهدة تنظيم الملاحة البحرية. ولقد جاء اسم الإماراتالمتصالحة في إثر هذه المعاهدات. وفي عام 1968 أعلنت بريطانيا عن نيتها في الانسحابمن الخليج، مع نهاية عام 1971. فبادر كل من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آلنهيان، حاكم إمارة أبوظبي في تلك الفترة، ورئيس الدولة فيما بعد، وأخيه، المغفور لهالشيخ راشد حاكم دبي بتشكيل اتحاد فدرالي فيما بين الإمارات العربية المتحدة،بتاريخ 2 - ديسمبر - 1971. فخفق في هذا اليوم علم الإمارات المتحدة لأول مرة،معلناً بداية حقبة زمنية جديدة للإمارات السبع.

ويعتبر المجلس الأعلى، أعلىسلطة في الاتحاد الفدرالي، ويتكون من حكام الإمارات السبعة، ويحدد هذا المجلسالسياسة العليا للدولة ويقوم بانتخاب رئيس البلاد. ولقد تم انتخاب المغفور له الشيخزايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للدولة منذ عام 1971، وظل المجلس يجدد ثقته في الشيخزايد مع كل فترة رئاسية إلى أن انتقل إلى جوار ربه العام 2005، ليقوم المجلسبانتخاب ولي عهده خليفة بن زايد رئيساً للدولة، ويتولى المغفور له الشيخ مكتوم بنراشد آل مكتوم منصب نائب رئيس الدولة إلى أن تغمده الله بواسع رحمته، ليخلفه وليعهده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في منصبه نائباً لرئيس الدولة رئيساً لمجلسالوزراء حاكماً لدبي. ويقوم رئيس مجلس الوزراء باختيار أعضاء مجلس الوزراء. وإضافةإلى مجلس الوزراء، هناك مجلس وطني يتكون من أربعين عضواً يمثلون إمارات الدولةالسبع، ليتم تحديد عدد ممثلي كل إمارة تبعاً لعدد سكانها، ويعمل مجلس الاتحادالوطني بمبدأ الشورى، وهو مبدأ يعمل به حكام الإمارات منذ فترةطويلة.

وللإمارات مجلس قضائي مستقل كما جاء في الدستور، تشرف عليه المحكمةالاتحادية العليا (عدد أعضائها خمسة قضاة يعينهم المجلس الأعلى للاتحاد)، إضافة إلىمحكمة ابتدائية. ولكل إمارة من الإمارات السبع نظام محلي، يتشكل من بلدية منفصلةودوائر حكومية خاصة بها، مما يوفر استقلالية لكل إمارة. ويلاحظ على النظام، الذييقوم عليه اتحاد الإمارات، اتسامه بسمتين بارزتين: الوحدة التي تعزز من قوة البلاد،ومن دورها على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ونظام استقلال لكل إمارة يسهم فيتطويرها وإبرازها بطابعها الخاص.ويعد النفط المصدر الأساسي للدخل القومي، وتعتبرإمارة أبوظبي المنتج الرئيس للنفط في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشكل احتياطيالنفط في دولة الإمارات عشر إجمالي احتياطي النفط في العالم. ولقد ازدهرت صناعاتأخرى، إلى جانب صناعة النفط، مثل إنتاج الألمنيوم والصناعات الغذائية وصناعةالأصباغ والملابس. وتعتمد الإمارات العربية على تصدير المحاصيل الزراعية من الفواكهوالخضار (اعتماداً على المزارع المزودة بالري منذ عام 1980) وكذلك الثروة السمكية. وتعتبر الإمارات، في الوقت الحاضر، من مناطق الجذب السياحي في العالم ،وذلك لماتوفره من فنادق وتسهيلات سياحية ورياضية ذات مستويات رفيعة، وهي حائزة على جوائزدولية عديدة في هذا المجال، لما تتميز به من شواطئ جميلة ومناخ شتويلطيف.


المصدر / شبكة الامارات للأبد








لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ دولة الامارات العربية المتحدة   الجمعة 17 يوليو 2009, 14:13

ارجو ان ينال اعجاب الكثيرين








لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ دولة الامارات العربية المتحدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتديات التاريخ العام :: منتدى التاريخ الحديث-
انتقل الى: