آداب دمنهور


 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محمد الثانى الفاتح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
historical
Administrator
Administrator
avatar

الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2500
العمر : 30
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: محمد الثانى الفاتح   الجمعة 14 نوفمبر 2008, 15:30

محمد الثانى الفاتح
هو محمد الثانى الذىتولى الحكم فى عام 1415 م و يقال عنه انه كان فى فى طفولفته متمردا عنيدا شرسا , استعصى امره على كثير من المدرسين , و اخيرا اختار له ابيه معلما قويا , كان يقرعه بالعصا حتى لآن الفتى الى العلم و العلماء , مما يوضح قوة الشخصية و حدة الطبع منذ الصغر . و فى شبابه وصفه احد الرحالة البنادقة قائلا " شاب حسن البشرة عظيم الجثة , فوق المتوسط فى الطول , قوى الذراعين , يثير مظهره الهيبة اكثر من الاحترام قليل الضحك متتبع المعرفة , و موهوب بالافكار الحرة , مصصم فى اهدافه , جرئ فى جميع الامور و حريص على الشهرة كالاسكندر المقدونى , يسمع كل يوم تواريخ الرومان و غيرهم و مدونات الباباوات و الاباطرة و ملوك فرنسا .....يتكلم ثلاث لغات : التركية و اليونانية و السلافية , و يبحث بكل دقة عن المعلومات.............لا يعجب و لا يبتهج باى شئ كاعجابه و ابتهاجه بدراسة اوضاع العالم و علم الحرب و يقول - محمد الفاتح - ان الزمن تغير الان , اذ يسير من الشرق الى الغرب كما سار الغربيون (فيما سلف ) الى الشرق . و يقول ان امبراطورية العالم يجب ان تكون واحدة , و دين واحد و دولة واحدة و لتحقيق هذه الوحدة ليس هناك فى العالم مكان اليق من القسطنطينية .

كان الشيخ أقشمس الدينهو من تولى تربية السلطان محمد الفاتح , كان ياخذه بيده و يمر به على الساحل و يشير الى اسوار القسطنطينية التى تلوح من بعد شاهقة حصينة , ثم يقول له : " اترى الى هذه المدينة التى تلوح فى الافق انها القسطنطينية , و قد اخبرنا رسول الله (ص) ان رجلا من امتى سيفتحها بجيشه , و يضمها الى امة التوحيد فقال رسول الله فيما روى عنه :" لتفتحن القسطنطينية و لنعم الامير اميرها و لنعم الجيش ذلك الجيش "

هذا هو محمد الفاتحالذى كتب الله على يديه سقوط المدينة التى استعصت على سابقيه من الفاتحين . و الحق انه بالرغم من الضعف النسبى الذى وصلت اليه المدينه الا ان قوتها و موقعها الاستراتيجى ساعدها على الصمود امام العثمانيين لفترة من الزمن . و كام محمد الفاتح قد اعد سطول قوى و مدافع قوية صنعها له احد اتباعه المجريين و يدعى " اوربان " , و كان قد دخل فى خدمة العثمانيين . و فرض محمد الثانى ( محمد الفاتح ) الحصار على المدينة , و دافع الامبراطور البيزنطى قسطنطين دفاعا شديدا عن المدينة , و عمل على استثارة العالم المسيحى لانقاذ المدينة المسيحية القسطنطينية .
و بالفعل اتصل قسطنطين بباباروما الذى اشترط -نظير المساعدة- خضوع الكنيسة الشرقية فى القسطنطينية لبابا روما الكاثوليكى . و على الرغم من موافقة الامبراطور البيزنطى على ذلك , الا ان البابا لم يقدم المساعدة المرجوة لانقاذ المدينة . فلجأ الامبراطور الى طلب المدد من اساطيل مدن البندقية و جنوة , و التى حاولت بالفعل مساندة القسطنطينية لكنها لم تستطع . و كتب الامبراطور البيزنطى الى السلطان محمد الفاتح يعرض عليه الصلح مقابل دفع الجزية له . لكن السلطان رفض و اصر على حصار المدينة حتى تسقط , او ان يستسلم قسطنطين , لكنه ابى فهاجم العثمانيون المدينة و تسلقوا اسوارها , و دخلوها ظافرين. و قتل الامبراطور البيزنطى فى اثناء المعركة الاخيرة للدفاع عن المدينة . ودخل محمد الفاتح الى المدينة . و قام بتحويل اشهر كنائسها و هى كنيسة آيا صوفيا الى مسجد , و منذ فتح القسطنطينية تحولت هذه المدينة من عاصمة للامبراطورية البيزنطية الى عاصمة للدولة العثمانية .

و الغريب ان الذى بناهااسمه قسطنطين و الذى سقطت فى عهد اسمه ايضا قسطنطين.!!!!!!!!!!
و لم تقتصر فتوحاتمحمد الفاتح على القسطنطينية , و انما فتح كذلك بلاد المورة فى اليونان كما غزا العديد من الجزر فى البحر المتوسط و حارب بلاد البوسنة لرفض اميرها اداء الجزية , حتى اعلنت خضوعها له . كما كانت له فتوحات اخرى فى اسيا مثل اقليم قرمان ................ و توفى السلطان محمد الفاتح فى عام 1481 م
انه حقا شخصية رائعة








في البداية سيتجاهلونك

ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك

ثم يفاوضونك ثم يتراجعون

وفي النهاية ستنتصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 28
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: محمد الثانى الفاتح   السبت 15 نوفمبر 2008, 00:48









لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد الثانى الفاتح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتدى الكتب التاريخية :: منتدى الشخصيات التاريخية-
انتقل الى: