آداب دمنهور


 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السر الأخير للتحدث بالإنجليزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
historical
Administrator
Administrator


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2500
العمر : 29
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: السر الأخير للتحدث بالإنجليزية   الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 02:58


من وحي كتاب لمؤلف مجهول بعنوان الأسرار السبع لتعلم الإنجليزية، تبدى لي طرف الخيط لإتقان المحادثة بالإنجليزية قبل وليس بعد دراسة قواعد تلك اللغة التي يجعلنا افتقادها أميين عالميين، فتصبح أسرار فك كود تعلم الإنجليزية 14 سرا قد تصيبك سهولتها بالدهشة.


بالاستناد أساسا على دراسة شهيرة وذائعة الصيت، تشير بأن حوالي 500-1800 كلمة تمثل كل الحوارات اليومية التي يجريها عامة الناس، كما أن لكل إنسان قاموس لا تتجاوز كلماته هذا العدد، باستثناء المثقفين والعلماء والمتخصصين. فمثلا إذا أردت أن تكون إداريا تسويقيا بارعا، فأنت غالبا لا تملك سوى ما لا يزيد عن 400 كلمة تمثل مصطلحات السوق، مثلها في الكم مثل المصطلحات التي يعرفها عالم الفيزياء والطبيب.

إذا وبناء على هذه الدراسة فهناك ما لا يقل عن 400 كلمة ولا يزيد عن 1800 كلمة يمثل حفظها وفهمها بداية تعلم المحادثة بالإنجليزية، وإذا جمعنا تلك الكلمات مع الجمل، فهناك أيضا ما لا يزيد عن مائة جملة مهمة، يمثل حفظها وفهمها البداية الحقيقية لفهم طريقة تركيب الجملة.

كل ذلك وقبل دراسة قواعد اللغة الإنجليزية، والتي تأتي منطقيا بعد إتقان المحادثة، كما تعلمنا نحن العربية. مع هذه الحقائق والمعلومات، قمت على عجل بمحاولة تركيب صيغة تدوينية بمبدأ نظرية الصيغ ، للأفكار اللازمة لإتقان المحادثة باللغة الإنجليزية حتى الإنتقال لمرحلة الإتقان. بالإعتماد على مصادر كثيرة ذكرت أغلبها في أحد الأسرار الملهمة لفك شفرة التحدث بالإنجليزية، وتطوير المحادثة للمتقدمين. ثم لا تعلم بالغيب، قد تفكر بعدها بالتحدث بالفرنسية أو الألمانية أو حتى بالصيني والياباني.

أعدك بأن ما ستقرأه هنا كاف لشق طريق التعلم الشخصي، أو لزيادة ثروتك من هذه اللغة الجميلة، لغة ويليام شكسبير الشاعر العظيم ، و بيل جيتس الذي ساهم في تغيير العالم للأفضل، واللغة التي تعلمها آينشتاين ليكتشف معها النظرية النسبية.







السر 1
الرغبة
Desire

ليست الإرادة بل الرغبة، فمعظمنا يملك إرادة لاكتساب مهارات كثيرة لكنه لا يملك الرغبة، والفرق بينهما كالفرق بين إرادة تناول الطعام بدون جوع وبين رغبة تناول الطعام بسبب الجوع. باختصار نصيحتي لك هي : أشعر بحجم الأزمة التي يمكن أن تنجم وأنت لا تتحدث الإنجليزية! قد تحرم من ترقية مستحقة لأنك لا تتحدث هذه اللغة، أو تحدث لك مشاكل كثيرة أثناء سفرك، أو قد لا تسافر من الأساس، وفوق ذلك كله سوف تحرم من كافة مصادر المعلومات ولن تستطيع أن تفعل الكثير من الأشياء على الإنترنت ولا حتى من استخدام الأجهزة التقنية الجديدة بسهولة.

تقول الرواية، أن الفرنسي فولتير شعر بخطورة عدم إتقانه لهذه اللغة فحبس نفسه لمدة شهر وخرج من منزله وهو ملم بمعظم مفردات القاموس الإنجليزي في حينه. دع يوما أو أكثر يمر لترسخ فكرة هذا السر في لا وعيك، وزد شعورك بهذه الأزمة، ودع هذا التراكم يستمر حتى تتفجر رغبتك في التعلم السريع ولسوف تكون حينئذ بكامل استعدادك لتثابر فتغلب المقاومة.



السر 2
انصت
Listen carefully

اسمع بإنصات في بعض الأحيان، وركز على نطق الكلمات مع الترديد، لا تستطيع الإنصات وأنت تقود السيارة يجيب أن تنصت جيدا لطريقة نطق الكلمات وقم بتكرارها جيدا، عبر إنصات واع متعمد. جرب بعض الطرق مثل إغماض العينين وأنت تسمع، ثم جرب طريقة ترديد الكلمات مع المتحدث. اختر اللهجة البريطانية لأنها أكثر وضوحا وهي اللغة الأم، أو اختر اللهجة الأمريكية لأنها الغالبة على وسائل الإعلام والترفيه، غير أن الأولى أكثر وضوحا وأسهل في التعلم من الثانية رغم أن الثانية أكثر تطورا مع طبيعة العصر. تعلم الإنجليزية بالأغاني الغير مترجمة والمترجمة وبالملفات الصوتية بالبحث في موقع البي بي سي البريطاني.



السر 3
تحدث كما يتحدث المواطن الإنجليزي
Speaking as a citizen speaks English

الصوت هو أحد أسرار تعلم الإنجليزية، وطريقة النطق الصحيحة تؤثر في تقوية التذكر، لأن كلمات أي لغة كبيرة تميل إلى الموسيقى، كما أننا بنو الإنسان نحفظ الكلمات الملحنة بصورة أفضل، وفي ذلك نشأ علم الدال والمدلول في اللغة العربية، أي أن لحن الكلمة يشير إلى معناها. في هذا اليوم جرب صوتك بنطق بعض الكلمات والجمل، بثلاثة طرق مهمة لاستخدام إمكانيات الصوت وهي :

-النبر الصحيح (Learn about word stress) : عند الاستماع للاحاديث السريعة والتركيز على النبر، سوف تلاحظ فرقا كبيرا ، تعتبر هذه الطريقة أهم مفاتيح تعلم الإنجليزية. لاحظ اختلاف النطق بين هذه الكلمات الثلاث رغم وجود تشابه سطحي، غير أن هناك اختلاف في طريقة النطق يتمثل في النبر على الحروف المكتوبة بالخط الكبير (كابيتل) PHOtograph, Photographer, photographic, مع ملاحظة بأنه ليست كل الكلمات تحتاج لهذا النوع من النبر، كونها لا تنقسم إلى مقاطع. يجب نطق اللغة كما ينطقها أهل اللغة.

-التشديد على الكلمة (Sentence Stress) : هناك كلمات في الجملة الواحدة تنطق بصوت أعلى من الكلمات الأخريات. ذلك هو التشديد في الجملة Sentence Stress. لاحظ هذه الجملة مع التشديد على الكلمات المعلمة بالحروف الكبيرة : We DON’ T WANT to GO to WORK at NIGHT

- القراءة بصوت عال : إقرأ بصوت عالي جدا بقدر ما امكن، حتى لو كان بتمثيل دور مسرحي حواري مع طرف آخر، لتسمع أنك تتحدث الكلمات. وأعط نفسك مهلة في تركيب الجمل ببطء شديد، واستمر دائما في الحوار. قم مثلا بإجراء أحاديث تحفظها جيدا، وجرب الحوار مع الزوجة أو الأصدقاء، استمر في المزيد من الحديث ومن الإنجاز في تركيب الجمل، قم مثلا بتسمية الأشياء (هذا طريق هذه سيارة، ذلك مبنى) غير مجرى الحديث إلى اللغة الإنجليزية، فكر باللغة الإنجليزية ولا تفكر بالعربية، واستمع للقصائد الإنجليزية التي يلقيها أصحابها أو المغناة ولكن بموسيقى هادئة.







السر 4
اسمع، اسمع، اسمع
Listen, Listen, Listen

اسمع بدون إنصات، عندما تأكل أو تقود السيارة أو تقرأ كتابا. العقل اللا واعي يتولى عملية تخزين الكلمات وإيحاء الوعي بفهم الكلمات، الاستماع هو أول وسائل الفهم وبالاستماع والإنصات تعلمنا العربية، تقول الرواية أن أحمد بن فضلان تعلم اللغة الاسكندنافية فقط بالاستماع، لسوف يصيبك المزيد من الإستماع ومعها ترديد نطق الكلمات، بسحر الرغبة والقدرة في التحدث، فقط واصل وواصل الاستماع.. للمشاهدة والاستماع بالفيديو.



السر 5
تعلم 500 كلمة
Learn 500 words

قبل تعلم القواعد وقبل المحاورة قم دائما بزيادة مخزونك من الكلمات وتعلم كل يوم خمس كلمات أو أقل أو أكثر حسب إستعدادك الشخصي للحفظ. القاعدة الأساسية تقول : احفظ أهم 500 كلمة شائعة جيدا، وطالع قاموس أهم 4000 كلمة لزيادة الحصيلة اللغوية، سوف تجدها دائما في الإنترنت، عبر محركات البحث أو شراءها ورقيا من المكتبات. إحصاءات علمية معاصرة كشفت أن أكثر الكلمات المستخدمة بين الناس لا تتجاوز 500 كلمة، كما أن هناك مصطلحات تتراوح من 100 - 300 في كل مجال، كالتسويق والفلسفة وحتى الرياضيات. يكفي أن تحفظ هذه المصطلحات وتركيبها لإجراء حوار عادي ولكن بشرط حفظ الجمل، وبعد ذلك سوف تجد من السهل تعلم مصطلحات أكثر. أقرأ الكلمات بصوت عالي، أنطقها بالنبر الصحيح وشدد على الأفعال. قاموس إنجليزي وبحث عن مترادفات وهنا تلافى الأخطاء الإملائية. لمعرفة أكثر 500 كلمة شائعة في اللغة الإنجليزية تابع معي السر السادس..



السر 6
تعلم 100 جملة
Learn 100 sentences

الهدف الأساسي من تعلم 100 جملة شائعة هو فهم طريقة تركيب الجملة، لا تتعلم القواعد سوى بعد أن تتقدم كثيرا في المحادثة بالإنجليزية، فنحن لا نستطيع أن نتحدث مع الآخرين ونحن نفكر بالقواعد فالعملية ليست مسائل حسابية للرياضيات، يجب أن تحفظ الكثير من الجمل الحوارية وبعد ان تتمكن من المحادثة أنتقل إلى القواعد إن شئت.

يحوي الإنترنت والكثير من مواقع اللغة الإنجليزية ومزيد من الكتب الورقية على جمل مترجمة من العربية إلى الإنجليزية والعكس. الكثير منها تأتي على شكل (سؤال وجواب) وهي مترجمة بعدة طرق إما بكتابة طريقة النطق بالعربية أو إضافة الترجمة العربية للجمل. سوف تجد في الدليل المرفق لمواقع الإنترنت المزيد من هذه الحوارات. وهذه الطريقة في التعلم تعودك على الحفظ والمحاورة وهي من أفضل طرق تعلم اللغة الإنجليزية، وهناك عدة طرق للتعلم على نحو :

سؤال وجواب غير مترجم : اقرأها على الحاسب بصوت عالي وبنبر صحيح، مع فتح موقع ترجمة (جوجل) لترجمة ما لا تعرفه من الكلمات.

سؤال وجواب مترجم : أقرأ الجمل العربية أولا ثم ترجمها بالإنجليزية، ثم قارن مع الجملة المترجمة ومع طريقة النطق إن وجدت وكل ذلك بصوت عالي وبنبر صحيح. قراءة الأخبار المترجمة بالإنجليزية على بي بي سي ابحث في الموقع الرسمي. نزل أكثر 500 كلمة شائعة وأكثر 100 جملة شائعة في اللغة الإنجليزية، وضعتها في ملف واحد بصيغة PDF من هنا






السر 7
10 سم في كل يوم
The 10 cm, every day

تقدم يوميا بالتعلم لنصف ساعة، واستمر دائما في التعلم، ولا تدع لحظة تحدد فيها نهاية التعلم، قاعدة 10 سم تعني أنك تستطيع أن تتقدم يوميا خطوة صغيرة للأعلى حتى تصل إلى القمة، وفي كل مرة تستطيع أن تحقق إنجازا جديد، وقد تزيد سرعة هذه الإنجازات بتسارع خوارزمي. أهم قاعدة أن تستمر وتصر على التعلم وأنت تشعر بلذة الإنجاز.

لا تستعجل في عملية التعلم، لا تضع حدا زمنيا لنهاية تعلمك للإنجليزية، فلو كنت من أهل اللغة الإنجليزية فسوف تظل تزيد من مخزونك اللغوي في كل يوم وكل لغة تتميز بالحياة وقدرتها على النمو، وعلى الأخص هذه اللغة التي تعتبر أكثر اللغات حياة وشعبها أكثر الشعوب إهتماما بتطويرها وبتعليمها. واصل التقدم 10 سم كل يوم فالتوقف يعني التراجع لنفس المسافة.



السر 8
كافئ نفسك
Reward yourself

لقد قلنا تقدم 10 سم ولكن عند بلوغ المتر أو الميل فذلك يعني تقدما ملحوظا يستحق التقدير، لذلك ضع حدا تعرف من خلاله أنك بدأت تتعلم ذاتيا، أنت تختار هذا الحد، مثلا قيامك بمخاطبة عملاء باللغة الإنجليزية في مجالك الوظيفي، أو أن دخولك على مواقع حوار باللغة الإنجليزية، أو إجراء حواري جماعي مع عدد من الأشخاص. الهدف أن تشعر بأنك تدرك جيدا خيوط اللعبة، وسوف تستمر بعدئذ في التعلم التلقائي وبسهولة، كافئ نفسك عند انجاز الخطوات السابقة.



السر 9
تعلم القواعد
Learn the Grammar

بعد أن تتعلم كل ما سبق سوف تجد أنك مؤهل لتحدث الإنجليزية بطلاقة، وتبقى دراسة القواعد كآخر خطوة لإتقان الإنجليزية على النحو الأمثل، كما تعلمنا العربية، نفهم طرق الحديث ثم نتعلم الأصول، تستطيع أن تفهم عبر القواعد كيف تصنع الجمل، وتستطيع أيضا تشكل الجمل، ولكنك في الغالب سوف تعجز إذا تعلمت القواعد قبل الخطوات السابقة من تركيب الجمل أثناء الحوار. اختر منهجا واحدا ولا تعتمد على عدة مصادر في تعلم القواعد، وأفضلها على الإطلاق هو المنهج المعتمد في جامعة الملك عبد العزيز وينشر عن طريق Mc Graw Hill ، كما سوف نقوم بإيجاز هذا الكتاب مع إضافة شروح جديدة. نصيحة : احفظ معاني الأفعال وتصريفاتها بعد أن تفهم القواعد، وسوف تتمكن بعدها من تكوين الجمل بمفردك، يمكنك اختصار كل عملية التعلم، وهذا الكتاب فقط بهذه القاعدة (أن تفهم القواعد وأن تحفظ الأفعال ثم أن تحفظ الخمسمائة كلمة الشائعة) لتصبح متحدثا من الطراز الأول في اللغة الإنجليزية. إذا بحثت في الإنترنت العربي فغالبا لن تجد كتابا مجانيا في تعليم قواعد الإنجليزية بالعربية، لذلك يوفر هذا الموقعالرائع تلك القواعد وفي القائمة الجانبية.



السر 10
راجع ، راجع، راجع
Revise, Revise, Revise

تعود على اللغة في حياتك اليومية، وعش معها دائما واستمر في التعلم، وراجع، واستمر في مراجعة ما تعلمت، من طرق المراجعة هي قراءة مواضيع بالإنجليزية أو مراجعة القواعد والجمل والكلمات التي تعلمتها، ثم قارن تطور في اللغة، للإنتقال إلى مرحلة جديدة في التعلم، وسوف تدهشك الحصيلة.

في البرمجة اللغوية العصبية مبدأ يدرس في علم نفس النجاح بشكل عام، يعتمد على فكرة إقناع العقل اللاواعي ويسمى ذلك المبدأ بالتأكيد، أي قيامك بأن تؤكد لنفسك قدرتك على تحدث الإنجليزية بطلاقة، اقنع نفسك بقدرتك على التعلم، وقل أنا أتحدث الإنجليزية بطلاقة. كما أنني أنصحك بخوض تجربة المحادثة على هذا الموقع على وجه الخصوص. قم قبل المحادثة بتنزيل برنامج سكاي بي. كي تتعود أيضا على قراءة الإنجليزية، راجع الموسوعات الكبرى كالموسوعة العالمية Wikipedia أو الموسوعة البريطانية Brtannica أو الموسوعة الأمريكية Encyclopedia أو موسوعة تاريخ العالم Hyperhistory .







السر 11
ادرس في الغرب
Study in the West

تختصر الدراسة في الخارج كافة وسائل التعلم وتجبرك مع مخالطة أهل اللغة على إتقان اللغة الإنجليزية على كافة الأصعدة حتى تتأهل للحصول على شهادة التوفل. وتتراوح مدة الإقامة من شهرين إلى ستة أشهر أو أكثر، كما تتنافس الشركات على إدارة هذه العملية. وأهم من يدير هذه العملية في العالم هو المجلس الثقافي البريطاني وهناك أيضا المركز الكندي ابحث في النت وأبحث عن معاهد تعليم اللغات المنتشرة في مدينتك، وتذكر أنهم تجار قبل كل شيء، يبحثون أولا عن مصلحتهم فركز أنت على مصلحتك أيضا، وإن كنت تستطيع الدراسة في الخارج فرحلة سعيدة.



السر 12
احصل على التوفل
Get TOEFL

التوفل هي الشهادة العالمية لغير الناطقين باللغة الإنجليزية، يحصل عليها المتقدم بعد إجراء اختبار للغة الإنجليزية، تجريه غالبا السفارتين الأمريكية والبريطانية ومعهما الاسترالية، وتفيد تلك الشهادة عند التقديم في الجامعات الإنجليزية غير أن لها صلاحية تصل إلى عامين. هناك عدة دورات تدريبية للحصول على التوفل، وتهتم بذلك عدة مواقع مثل الموقع العالمي الخيري للتوفل ، وهنا موقع يقدم عدة برامج متخصصة منها التجهيز للتوفل ، وهنا موقع يقدم عدة برامج وصوتيات وكتب للتجهيل للتوفل ، وهنا موقع لمعلومات تساعد على إجراء إختبار التوفل.



السر 13
تعلم في عالم الشبكة
Learn at Internet





التعليم الشامل (عربي)

موقع البي بي سي العربي

www.bbc.co.uk/arabic

الإنجليزية للعرب

www.english4arab.net

تعلم شامل ومتطور يتبع للمجلس الثقافي البريطاني

www.go4english.com

لغاتي (منتدى،كتب، قواعد، برامج)

www.loghaty.com

دليل اللغة الإنجليزية للعرب

www.esl4arab.com

قاموس، قواعد، منتدى، تشات، اختبارات (معرب)

www.expenglish.com

تعلم 40 لغة مجانا ومنها الإنجليزية

www.goethe-verlag.com

مدونة شخصية ممتازة لتعليم الإنجليزية ومنها القواعد

www.awady77.malware-site.www






التعليم الشامل (إنجليزي)

الموقع العالمي مع إمكانية الاستماع ودراسة التوفل

www.eslpod.com

تعليم شامل وشرح لأنواع الشهادات والقواعد

www.english-test.net

أكبر المواقع العالمية في تعليم الإنجليزية

www.englishtown.com

تعليم شامل ومتطور ويركز على طريقة الأسئلة

www.englishlearner.com

تعليم بجودة عالية مع توفر باب لاختبار التوفل

www.englishpage.com

عالم اللغة الإنجليزية

www.world-english.org

ثري ومتنوع ويرسل دروس أسبوعية بالبريد

www.tolearnenglish.com

تعليم الإنجليزية بالفيديو

www.hugosite.com

قواعد، كلمات، صوتيات، تمرينات، العاب، الغاز

www.englishclub.com

مدونة شخصية مفيدة للتعلم الشامل

www.freeenglish2.blogspot.com

محادثة بالإنجليزية

www.myngle.com

يركز على قواعد الإنجليزية

www.a4esl.org






ترجمة وقواميس

خدمات ترجمة جوجل

www.translate.google.com

القاموس الإنجليزي

www.onelook.com

قاموس,مترجم وآلة بحث عن المترادفات والعكس

www.dictionary.com

القاموس الإنجليزي

www.dictionry.com

قاموس ميريام ويبستر

www.m-w.com
برامج للكتابة بالإنجليزية حسب التخصص (تجاري)

www.whitesmoke.com







أدلة مواقع تعليم الإنجليزية

دليل مواقع تعلم الإنجليزية

www.freeenglish.net

دليل مواقع تعلم الإنجليزية

www.englishday.com

دليل مواقع تعلم الإنجليزية

www.editenglish.com






السر الأخير
الاستراتيجية الدائمة
Permanent strategy

افهم القواعد وأحفظ الأفعال والكلمات والجمل الشائعة، ثم مارس المحادثة والكتابة لعدة أيام وبشكل متواصل



الصورة الأولى والثانية : ملامح من مدينة نيويورك سيتي، الولايات المتحدة الأمريكية. أما الصورة الثالثة فلعين لندن، المملكة المتحدة، والصورة الرابعة احتفالات بعام ميلادي جديد.








في البداية سيتجاهلونك

ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك

ثم يفاوضونك ثم يتراجعون

وفي النهاية ستنتصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: السر الأخير للتحدث بالإنجليزية   السبت 21 نوفمبر 2009, 00:06









لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السر الأخير للتحدث بالإنجليزية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتدى اللغات :: منتدى اللغة الانجليزية-
انتقل الى: