آداب دمنهور


 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نحو علاقات دولية عادلة ضد إمبريالية أمريكا!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
historical
Administrator
Administrator


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : فى قلب الحدث
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2500
العمر : 29
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: نحو علاقات دولية عادلة ضد إمبريالية أمريكا!!   الأحد 05 أكتوبر 2008, 14:15



نحو علاقات دولية عادلة ضد إمبريالية أمريكا!!


عند قراءة هذا المقال، سيكون تهديد الرئيس الأمريكي برحيل الرئيس العراقي وزمرته قد انتهى.. أي أن العملية العسكرية ستكون في حيز الفعل.. خاصة وأن المتحدث الأمريكي قد أكد بأنه حتى في حالة مغادرة صدام حسين، ستدخل أمريكا العراق لنزع أسلحة الدمار الشامل! رغماً عن رفض المجتمع الدولي لأي عمل عسكري إلا في إطار الشرعية الدولية.. هذه التي شنَّ الأمريكيون حربهم الظالمة على العراق من أجل القضاء عليها، وبناء شرعية دولية جديدة مفصلة على مقاس قوة أمريكا العسكرية وصلفها السياسي، تكون بموجبها وحدها صاحبة الأمر والنهي في العالم.. وبهذا يدخل تاريخاً جديداً في علاقاته الدولية، مما يحتم تضافر الدول التي وقفت في وجه الولايات المتحدة الأمريكية, أن تتمحور في أحلاف متفاهمة، يبدو أن فرنسا سوف تقود إحداها في أوروبا، والصين وروسيا ستمسكان بأخراها في آسيا.. وعليه فسوف يشهد العالم حالة جديدة من الحروب الاقتصادية، خاصة إذا ما تم لأمريكا الهيمنة على موارد الطاقة، في مركزيها الأساسيين، بين منطقة الخليج وبحر قزوين.

وبما أن الألفية الجديدة دُشنت بنظرية العولمة، المنطلقة من واشنطن من أجل السيطرة على الأسواق العالمية بشركاتها المتعدية الجنسية.. فإن العالم قد يعوق تحرك هذه العولمة الأمريكية، بتفجير طاقات دوله الوطنية، والتوجه نحو شراكات جديدة، خاصة إذا تطور الموقف السياسي المتحالف بين فرنسا وروسيا والصين في وجه أمريكا، إلى بناء شبكة من المصالح الدولية الجديدة، يحد من الهيمنة الأمريكية.. وهذا قد ينجح في المنطقة العربية، إذا وقفت دولها أمام مشروع بيريز الشرق أوسطي، وأعاقت حركة الشركات الأمريكية في استثماراتها الكبرى، لتتيح الفرصة أمام الشركات الأوروبية والصينية والروسية.

إن كل هذا ممكن بمجرد توفير الإرادة الوطنية، لكي تمارس الدول العربية عصياناً مدنياً سلمياً بمقاطعة المنتوجات الأمريكية، واستبدال المنتوجات الأوروبية والصينية والروسية بها.. بل وتفعيل شراكات استثمارية وصناعية فورية مع قوى هذه الدول الاقتصادية..

ولا تقل لي إن العالم لا يستغني عن أمريكا، ونهضتها الصناعية..

إذا كان ذلك من الناحية النظرية صحيحاً، فإن أمريكا من الناحية العملية لا تستغني الأخرى عن تصريف منتوجاتها في الأسواق العالمية، وهي إذا لمست آثار هذه المقاطعة العربية والأوروبية والصينية والروسية.. فإنها ستضطر لأن تغير من سياستها الإمبريالية، هذا وإن تجربتها الديمقراطية قادرة على تصحيح سياساتها المتعجرفة.. ذلك أن من أوصل هذه الإدارة إلى البيت الأبيض، قادر على الحد من وصولها مرة أخرى.. ولا ننسى هنا دور الثورة الاتصالية والإعلام الإلكتروني، في كسر حاجز العزلة بين الرأي العام الأمريكي، والمستجدات العالمية خارج واشنطن.


نعم.. إن العالم سيشهد حالة جديدة في علاقاته الدولية بعد الحرب على العراق.. وما على العرب إلا أن يعيدوا النظر جذرياً في علاقاتهم بأمريكا، وتوجيه حركة مصالحهم صوب الدول الواقفة ضد الهيمنة الأمريكية.. وهم - كما اكتشفنا عبر المظاهرات الشعبية العالمية والمعارضة السياسية في مواقع صناعة القرار في معظم دول العالم-هم- أي العرب- قادرون على ولوج تاريخ جديد، يخلص إرادات دولهم السياسية من أية شبهة استخذاء وخنوع، والانطلاق نحو وضعية جديدة تبدأ فوراً من تشديد العزلة على إسرائيل برفض كافة أشكال الحوار معها، واستقطاب دول العالم المحبة للسلام، ضد قوى الاستعمار والامبريالية المتمثلة اليوم في أمريكا وربيبتها إسرائيل.. لإثبات وجودهم الجيوبوليتيكي.. فالعرب - الآن - يواجهون سؤال شكسبير المصيري.. يكونون أو لا يكونون!









في البداية سيتجاهلونك

ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك

ثم يفاوضونك ثم يتراجعون

وفي النهاية ستنتصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: نحو علاقات دولية عادلة ضد إمبريالية أمريكا!!   الأربعاء 12 نوفمبر 2008, 01:50









لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو علاقات دولية عادلة ضد إمبريالية أمريكا!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتدى الكتب التاريخية :: السياسة والعلاقات الدولية-
انتقل الى: