الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الذكاء في علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريحانة
طالب جديد
طالب جديد


الدولة: مصر
عدد المساهمات: 7

مُساهمةموضوع: الذكاء في علم النفس   الأحد 26 يوليو 2009, 23:50

الذكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء



الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل ، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم. كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس و إبداء المشاعر و فهم مشاعر الآخرين.





دماغ الإنسان.

مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة ، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع ، والشخصية ، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.

توجد العديد من امتحانات قياس مستوى الذكاء (IQ) لكن لا يستطيع أحد تعريف ماهية الذكاء ، هناك الكثيرون ممن يتهمون امتحانات الذكاء ويتهمون هذه الأداة بعدم القدرة على تحديد الأذكياء والأقل ذكاءً النظريات المتواجدة الآن تؤكد وجود أنواع متعددة من الذكاء وأن هذه الامتحانات لن تتمكن من تحديد عبقريتك فيهم جميعا . نحن لا نستخدم كل أجزاء الدماغ للوصول إلى حل مشكلة ما ، وإنما نستخدم الجزء المتخصص في حقل المشكلة بذاتها ، كذلك الذكاء ليس واحدا وإنما متخصص في حقل بعينه وربما يكون أداء الشخص في الحقول الأخرى ليس على نفس المستوى.

تاريخ





أفلاطون من أعظم فلاسفة الإغريق ، ومثال للذكاء الشخصي-الداخلي... اللوحة للفنان ليوناردو ذا فينشي.

تاريخيا كان الشخص المثالي بالنسبة للإغريق هو الإنسان البارع فيما يفعله والعقلاني في تفكيره ، أما بالنسبة للرومان فكان الشجاع ، الصينيون اعتبروا كل من كان موهوبا في الشعر والموسيقى والرسم شخصا مثاليا أما بالنسبة لمجتمعنا الحديث فالمقياس هو الذكاء قبل كل شيء.

تعريفات أخرى للذكاء

لا يوجد حتى الآن تعريف محدد للذكاء ، حتى الذكاء بمفهومه العام يختلف من موقع لأخر ومن بيئة إلى أخرى ومن موقع إلى أخر ، في المدرسة الذكي هو المتفوق في دراسته والحاصل على أعلى الشهادات ، في قطاع الأعمال هو الشخص القادر على استغلال الفرص التجارية وتحقيق أفضل المكاسب ، في الرياضة كان مارادونا هو عبقري كرة القدم لأنه أستطاع قراءة وتنبؤ حركات الفريق الخصم مسبقا وترجمها عن طريق استغلال الفرص على أفضل وجه ومن ثم الفوز . إذا أردنا الوصول لتعريف الذكاء بشكل عام فهو الأداة التي تمكن الأفراد "والمجموعات" من التأقلم بشكل أفضل مع الظروف المحيطة عن طريق استغلال ما هو موجود للوصول إلى حل مشكلة معينة ، والمشكلة هي أي تحدي يواجه الإنسان فقبل النار كانت عملية الأكل دون الطهي هي المشكلة ، وباكتشاف النار وتطويعها تم حل المشكلة . في القرن التاسع عشر اعتقد عالم النفس البريطاني فرانسيس جالطون Francis Galton أن الذكاء يمؤ من الأب لأبنه ولذلك كان يبحث عن الذكاء في أولاد أبناء القياديين العظماء. في الحرب العالمية الأولى كانت الولايات المتحدة الأمريكية تفرض على الراغبين في الالتحاق بالجيش اجتياز اختبار ذكاء (Intelligence Quiz) تم إعداده لتقييم القدرات الذهنية للمتقدمين ومن هنا ظهرت أول معالم التصادم ، السود حصلوا على علامات أقل ب 15 نقطة من البيض ...لماذا؟ البعض فسر هذا بأن الذكاء يأتي عن طريق البيئة ، فالمدارس الأفضل والمنازل ذات المواصفات الأفضل ومقاييس الحياة الأعلى كانت سببا في الاختلاف .

بالنسبة لآخرين فالسبب كان أن البيض أتوا منحدرين من أجيال عديدة أكثر تقدما وازدهارا علميا من السود الذين انحدروا من سلالات كانت تعيش في الغابات والأحراش بأفريقيا حتى ماضي ليس ببعيد ، هذا التفسير الذي لا يخلو من العنصرية أثار غضب السود أكثر فأكثر . لكن من تمكن من الوصول إلى تفسير منطقي كان النيوزيلندي جيمس فلين James Flynn من جامعة أوتا جو Outage حيث توصل إلى أن "نتائج امتحان ذكاء لشخص ما تعتمد بشكل كامل على الأحوال الاقتصادية والثقافية والعلمية والحياتية التي كانت سابقة في الجيل السابق لجيله هو ، مما سيعطي دفعة كبيرة للحصول عل علامة عالية أو العكس .

في العام 1999 قام العالم ويليام ديكنز William Dickens من معهد بروكي نجز Brookings Institution في واشنطن بوضع نظرية يوجد عليها إجماع شبه كامل بين العلماء اليوم..النظرية تقول أن من كانت لديه صفة جينية متوارثة تعطيه أفضلية في مجال معين فإنه سيبدع إذا سمح له الاستمرار في ذلك المجال . على سبيل المثال ولد طويل القامة وأكثر سرعة على الركض من أقرانه في المدرسة ، هذا الولد سيكون له مستقبل على الأغلب كمشاركة في كرة القدم ، بهذه المشاركة سيقوم بتطوير أدائه وقدراته في هذه اللعبة وسيحافظ على لياقة بدنية عالية مقارنة مع أولاد آخرين ليس لديهم نفس مواصفاته الجسمانية وبالتالي سيبدع ويتفوق هو جسديا وذهنيا في هذا المجال ، الخلاصة أن من يمتلك صفة متوارثة تعطيه أفضلية في مجال ما على الأخرىن ، ويستعملها سيكون على الأغلب متفوقا عليهم, بكلمة أخرى لكل من الصفات المتوارثة والبيئة المحيطة دور في الذكاء وتطوير القدرات العقلية للإنسان.





أنواع الذكاء

  • الذكاء اللغوي : والذي يمكن من يمتلكه من الإبداع في الكتابة والحديث والخطابة ، الذكي لغويا سيكون أكثر قدرة على تعلم اللغات واستخدام اللغة في الوصول لأهداف معينة,وهنا نذكر نجيب محفوظ.


  • الذكاء المنطقي- الرياضي : الذي يتضمن القدرة على حل مشكلات منطقية أو معادلات رياضية ، الذي منطقيا-رياضيا سيكون أقدر من غير على التعامل مع المعضلات العلمية وفي فهمها, وهنا نذكر ألبرت أينشتاين .


  • الذكاء الموسيقي : المتضمن للمهارة في الأداء الموسيقي وفي تأليف الموسيقى وتقديرها واستيعابها ، وهنا نذكر بيتهوفن.


  • الذكاء الجسدي-الحركي : الخاص بإمكانية استعمال الجسم لحل مشكلات معينة ، الرياضيون المتميزون هم من أمثلة هذا النوع ، وهنا نذكر مارادونا.


  • الذكاء الفراغي : الذي يمكن من يمتلكه من التعرف على أنماط وأشكال مختلفة ، أي يعطيه القدرة على فهم المعضلات البصرية وحلها, وهنا نذكر بيكاسو.


  • الذكاء العاطفي أو الاجتماعي : الذي يخص العلاقة مع الآخرين ، من يمتلك هذا النوع ستكون له القدرة على فهم نوايا ودوافع ورغبات الآخرين مما ينكته من التعاون مع غيره, وهنا نذكر غاندي .


  • الذكاء الشخصي-الداخلي : الذي يمكن الشخص من فهم قدراته هو ويمكنه من تقدير أفكاره ومشاعره ويمكنه بالتالي من تنظيم حياته بشكل ناجح. وهنا نذكر أفلاطون.


إذا لاعبوا الشطرنج أذكياء في نوعين محددين فقط من أنواع الذكاء ، المنطقي الرياضي ، والذكاء الفراغي ، فهؤلاء سيجدون صعوبة في العزف على آلة موسيقية مثلا ولن تكون من صفاتهم الرئيسية القدرة على التواصل مع الآخرين ومن ثم التعاون معهم بشكل متميز.

نسبة الذكاء



نسبة الذكاء

يملك أغلب الأفراد نسبة ذكاء متوسطة, بينما يقل تدريجيا عدد من يملك نسب ذكاء عالية أو متدنية ، كان ألفريد بينين Alfred Binet أول من وضع امتحانا لقياس القدرات الذهنية لدى الأطفال في سنوات الدراسة عام 1905 . وفي العام 1917 تم تقديم أول امتحان ذكاء سمي IQ . توجد اليوم عديد من امتحانات الذكاء وبأنواع عديدة. تتأثر نسبة الذكاء لدى أي شخص بالغذاء الذي يتناوله في فترات مبكرة من عمره

الذكاء والعمر

يزداد مستوى الذكاء بسرعة في السنوات الأولي من حياة إلى (إنسان), ثم يزداد بخطى ثابتة إلى سن 15, ثم يبطئ تدريجيا حتى سن 19 ويثبت حتى إلى 50 ثم يبدأ بعد ذلك في الانحدار التدريجي غير الملحوظ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu_salem
عضو مميز
عضو مميز


الدولة: مصر
المدينة: مصر مصر مصر
الجامعة: جامعة الإسكندريه
الكلية: كلية التربية
الفرقة: خريج
الشعبة: E
عدد المساهمات: 262
العمر: 34
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الذكاء في علم النفس   الإثنين 27 يوليو 2009, 15:23

VERY NICE
ريحانة .....................لو ممكن اريد ان اعرف كيفية قياس الذكاء لو امكن
مع تمنياتى بالتوفيق ATE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منمن
طالب ماسى
طالب ماسى


الدولة: مصر
المحافظة: البحيرة
المدينة: كفر الدوار
الجامعة: الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية: كلية الآداب
الفرقة: الثالثة
قسم: تاريخ
الشعبة: عامه
عدد المساهمات: 1209
العمر: 24
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: الذكاء في علم النفس   الإثنين 27 يوليو 2009, 22:56

شكرا ليكى ياريحانه على موضوعك الرائع Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانة
طالب جديد
طالب جديد


الدولة: مصر
عدد المساهمات: 7

مُساهمةموضوع: رد: الذكاء في علم النفس   الثلاثاء 28 يوليو 2009, 00:09

شكرا ليكم كثيرااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة: مصر
المحافظة: البحيرة
المدينة: دمنهور
الجامعة: الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية: كلية الآداب
الفرقة: الرابعة
قسم: التاريخ
الشعبة: عامة
عدد المساهمات: 4152
العمر: 25
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: الذكاء في علم النفس   الخميس 30 يوليو 2009, 13:11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emadmsamir
طالب ماسى
طالب ماسى


الدولة: مصر
المحافظة: البحيرة
المدينة: Damanhour
الجامعة: جامعة الإسكندريه
الكلية: كلية الآداب
الفرقة: خريج
قسم: HISTORY
الشعبة: عــامـه
عدد المساهمات: 1741
العمر: 24
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الذكاء في علم النفس   الجمعة 07 أغسطس 2009, 01:06


  • شكرا $ ريحـــــــانه $ ع الموضوع الجميل $ والى مزيد من التميـــــز باذن الله $ تقبلى مرورى وتحياتى لكى ولكل الأعضــــــــاء $ عمــــــــــــده $
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الذكاء في علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علماء علم النفس 1
» علماء علم النفس 2
» علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه
» دروس احصاء تطبيقي لطلاب علم النفس وعلم الاجتماع
» اسئلة الماجستير في علم النفس العيادي 2012 لمادة المنهجية في جامعة ورقلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العلمية :: منتدى علم النفس-