آداب دمنهور


 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ابن حزم الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على ربيع
طالب نشيط
طالب نشيط
avatar

الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
الشعبة : لغه عربيه
عدد المساهمات : 97
العمر : 28
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: ابن حزم الجزء الثالث   الأحد 12 أبريل 2009, 22:23

مؤلفاته


هو أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري, ألف ابن حزم في الأدب كتاب طوق الحمامة، وألف في الفقه وأصوله , وشرح منطق أرسطو و اعاد صياغة الكثير من المفاهيم الفلسفية , و ربما يعتبر أول من قال بالمذهب الاسمي في , الفلسفة الذي يلغي مقولة الكليات الأرسطية ( الكليات هي أحد الأسباب الرئيسة للكثير من الجدالات بين المتكلمين و الفلاسفة في , الحضارة الإسلامية و هي أحد أسباب الشقاقات حول طبيعة الخالق و صفاته ) . ذكر ابنه أبو رافع الفضل أن مبلغ تآليف أبي محمد هَذَا فِي الفقه والحديث والأصول والتاريخ والأدب وغير ذَلِكَ بلغ نحو أربع مئة مجلد تشتمل عَلَى قريب من ثمانين ألف ورقة[50]

  • هذه قائمة بعض كتبه: [51] [52]

الفصل في الملل و الأهواء و النحلالمحلى شرح المجلىطوق الحمامة
الإحكام في اصول الأحكامالأخلاق والسيرالتلخيص لوجوه التخليص
الرسالة الباهرةملخص إبطال القياس والرأي والاستحسان والتقليد والتعليلالإيصال إلى فهم كتاب الخصال. (مفقود)
الخصال الحافظ لجمل شرائع الإسلام. (مفقود)ما انفرد به مالك وأبو حنيفة والشافعي. (مفقود)التصفح في الفقه. (مفقود)
الإملاء في شرح الموطأ. (مفقود)در القواعد في فقه الظاهرية. (مفقود)مراتب الإجماع
الرسالة البلقاء في الرد على عبد الحق بن محمد الصقلي. (مفقود)الرد على من اعترض على الفصل.اليقين في نقض تمويه المعتذرين عن إبليس وسائر المشركين.
الرد على ابن زكريا الرازي.الرد على من كفر المتأولين من المسلمين.مختصر في علل الحديث
التقريب لحد المنطق بالألفاظ العامية.الاستجلاب. (مفقود)نسب البربر. (مفقود)
نقط العروس.اختلاف الفقهاء الخمسة مالك ، وأبي حنيفة ، والشافعي ، وأحمد ، وداود. (مفقود)النبذ في أصول الفقه الظاهري

مؤلفات ابن حزم حسب التصنيف



التاريخ والنسب والسياسة



  • جوامع السيرة نشر عدة مرات
  • رسالة في القراءات المشهورة في الأمصار
  • رسالة أسماء الصحابة والرواة وما لكل واحد من العدد
  • رسالة أصحاب الفتيا من الصحابة ومن بعدهم على مراتبهم في كثرة الفتيا
  • رسالة جمل فتوح الإسلام بعدالرسول صلى الله عليه وسلم . صنفها سنة431هـ/1039م أو بعدها بقليل
  • رسالة في أسماء الخلفاء والولاة وذكر عددهم . صنفها إما سنة426هـ/1034م أو446هـ/1054م حيث فتنة البساسيرى ، وهذه الرسائل الخمس نشرت ملحقة بجوامع السيرة تحقيق إحسان عباس وناصر الأسد ، دار المعارف بمصر، كما نشرتها مجلة الأزهر في هديتها عدد جمادى الآخر1413هـ ، شعبان1413هـ
  • رسالة جمل من التاريخ ويبدو أنه صنفها في نفس تاريخ الرسالة السابقة حيث توقف فيها عند ما توقف في أسماء الخلفاء وقد نشرها عبدالحليم عويس وابن عقيل بالرياض1977م ، ونشر إحسان عباس جزءا منها برسائل ابن حزم الظاهري الجزء الثانى
  • رسالة أمهات الخلفاء صنفها بعد سنة422هـ/1030م ، نقط العروس في تواريخ الخلفاء صنفها قبل سنة450هـ/1058م إلا أنه أدخل عليها تعديلات أخرى سنة452هـ/1060م
  • رسالة في فضل الأندلس وذكر رجالها. صنفها بقلعة البونت سنة422هـ/1030م أوبعدها بقليل
  • رسالة في ذكر أوقات الأمراء أو أيامهم بالأندلس . صنفها بعد سنة445هـ/1053م ، وهذه الرسائل نشرها إحسان عباس بالجزء الثانى من رسائل ابن حزم
  • جمهرة أنساب العرب . صنفه بعد سنة446هـ/1054م
  • كتاب في السياسة صنفه بعد سنة418هـ/1026م وقد نشر محمد إبراهيم الكنانى نتفا منه بمجلة تطوان عدد (5) سنة1960م ص95-107
  • كتاب الإمامة والسياسة في قسم سير الخلفاء ومراتبها والندب إلى الواجب منها ، وقد وردت شذرات منه ضمن كتاب الشهب اللامعة والسياسة النافعة لابن رضوان .


مصنفاته التاريخية المفقودة



  • تواريخ أعمامه وأبيه وأخواته وبنيه وبناته مواليدهم وتاريخ من مات منهم في حياته
  • إجازة لتلميذه شريح
  • إجازة لتلميذه الحسين بن عبدالرحيم
  • وكتاب طبقات القراء ابتدأه من الصحابة نقل منه ابن حجر في كتابه الإصابة [53]
  • كتاب الفضائح ذكر فيه فضائح البربر، يبدو أنه صنفه بعد تدمير البربر قرطبة سنة403هـ/1013م
  • كتاب الشعراء المقدمين
  • كتاب الإمامة والمفاضلة
  • نسب البربر في مجلد
  • رسالة مراتب العلماء وتواليفهم في كراسة
  • الرسالة اللازمة لأولى الأمر
  • تسمية شيوخ مالك
  • تسمية الشعراء الوافدين على ابن أبى عامر
  • غزوات المنصور بن أبى عامر
  • فهرسة شيوخ ابن حزم
  • كتاب في جملة من دخل الأندلس من المغرب .


الفقه وأصوله



  • المحلى بالآثار شرح المجلى بالاختصار إثنى عشر جزءا توفى ابن حزم ولم يتمه حيث توقف عند المسألة رقم2023 وأتمه ابنه الفضل من كتاب أبيه الإيصال طبع عدة مرات
  • الإحكام في أصول الأحكام ثمانية أجزاء في مجلدين طبع عدة مرات
  • النبذة الكافية في أحكام أصول الدين وهو مختصر للإحكام طبع أكثر من مرة
  • مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات طبع أكثر من مرة
  • إبطال القياس والرأى والتقليد مطبوع بتحقيق محمد سعيد البدرى
  • رسالة ملخص إبطال القياس والرأى والاستحسان والتقليد والتعليل نشرها سعيد الأفغانى بدمشق
  • حجةالوداع طبع أكثر من مرة
  • رسالتان أجاب فيهما عن رسالتين سئل فيهما سؤال التعنيف
  • رسالة في الرد على الهاتف من بعد , رسالة التوقيف على شارع النجاة وهده الرسائل الثلاث صنفها بعد كتاب التقريب
  • رسالة التلخيص لوجوه التخليص صنفها بعد سنة426هـ/1034م
  • رسالة البيان عن حقيقة الإيمان.صنفها بعد سنة440هـ/1048م
  • رسالة الإمامة
  • رسالة في حكم من قال إن أرواح أهل الشقاء معذبة إلى يوم القيامة. صنفها بعد كتاب الفصل ، وهذه الرسائل السبع نشرها إحسان عباس بالجزء الثالث من رسائل ابن حزم ص73-230، كما ألحقها برسالة ابن حزم في الرد على ابن النغريلة اليهودى ، دار العروبة ، القاهرة
  • رسالة في الفاظ تجرى بين المتكلمين في الأصول. نشرها إحسان عباس بالجزء الرابع من رسائل ابن حزم ص409-416
  • رسالة في الغناء الملهى أمباح هو أم محظور.نشرت برسائل ابن حزم الجزء الأول ص430-439
  • نبذة في البيوع. نشرتها دار الحرمين بالقاهرة
  • رسالة في ألم الموت وإبطالة. نشرت بالجزء الرابع من رسائل ابن حزم ص359-360
  • ظل العمامة وطوق الحمامة في فضل القربة والصحابة. مطبوع ولكن شكك البعض في نسبته لابن حزم
  • رسالة نكت الإسلام . ترجمت للأسبانية ونشرت بغرناطة سنة1911م ، وقد ضاع نصها العربى
  • كتاب المجلى وهو المتن الذى عمل عليه كتاب المحلى . وقد أخبرنى بعض المهتمين بابن حزم في مصر بأنه توجد نسخة من هذا الكتاب عنده ويقع في مجلدين إلا أننى لم أطالعه
  • الإعراب عن الحيرة والالتباس الموجودين في مذاهب أهل الرأى والقياس . جزءين وتوجد نسخة مصورة منه لدى أبى عبدالرحمن بن عقيل الظاهري بالرياض
  • كتاب الإيصال في شرح الخصال الجامعة لجمل شرائع الإسلام في الواجب والحلال والحرام والسنة والإجماع يقع في أربعين مجلدا في خمسة عشر ألف ورقة ويوجد جزء من هذا الكتاب عند أبى تراب الظاهري بجدة وباقي الكتاب في حكم المفقود
  • الرسالة تقع في ستة وثلاثين ورقة
  • رسالة الأصول وهما مخطوطتان بمكتبة جسترجنى بدبلن ايرلندا
  • كتاب في ما جرى بين ابن حزم وأبى الوليد الباجى من مناظرة يوجد عند أبى تراب الظاهري
  • رسالة في مسألة الكلب . مخطوطة بمخطوطة شهيد على رقم2704(168-171) وقد أخبرنى بعض المهتمين بفكر ابن حزم أنها عنده مطبوعة في عدة صفحات وكان قد وعدنى بها إلا انه لم يوفى .


وعن الكتب الفقهية التى لم تصلنا إما لأنها مفقودة أو مازالت في بطون مكتبات العالم



  • كتاب أجوبة على المسائل المستغربة من صحيح البخارى [54]
  • كتاب تنوير المقباس ، الصادع في الرد على من قال بالتقليد
  • الإجماع ومسائله على أبواب الفقه
  • الاستقصاء ، ذو القواعد في ألف ورقة ومن موضوعاته الشروط التى إن خالفها أهل الكتاب تستباح دماؤهم
  • القدح المعلى في تتميم المجلى
  • مختصر الموضح لأبى الحسن بن المغلس الظاهري
  • كتاب في أن تارك صلاة عمدا حتى يخرج وقتها لا قضاء عليه . وقد عرض ابن حزم هذه المسألة بكتابه المحلى مسألةرقم279
  • كتاب الإملاء في شرح الموطأ في ألف ورقة
  • كتاب في ما خالف فيه الحنفية والمالكية والشافعية جمهور الصحابة . يشتمل على مائتى مسألة
  • قسمة الخمس في الرد على إسماعيل القاضى مجلد
  • الخصال الحافظ لجمل شرائع الإسلام مجلدين
  • السألة اليقينية المستخرجة من الآيات القرآنية
  • الآثار التى ظاهرها التعارض ونفى التناقض عنها . بدأ تصنيفة بعد الإحكام ومات ولم يتمه يقع في عشرة آلاف ورقة
  • كتاب في ما خالف فيه المالكية الطتائفة من الصحابة
  • كتاب اختلاف الفقهاء مالك وأبى حنيفة والشافعى وأحمد وداود
  • كتاب التصفح في الفقه ، التبيين في هل علم المصطفى أعيان المنافقين ثلاث كراريس
  • التلخيص والتخليص في المسائل النظرية ذكر ابن عقيل أنه يقع في مجلد ضخم
  • كتاب الإملاء في قواعد الفقه في ألف ورقة
  • الإجماع كتيب
  • الفرائض كتيب
  • الرسالة البلقاء في الرد على عبدالحق بن محمد الصقلى كتيب
  • الرد على من كفر المتأولين من المسلمين مجلد
  • الاستجلاب مجلد
  • مراقبة أحوال الإمام جزء
  • رسالة المعارضة كراسة
  • قصر الصلاة كراسة
  • رسالة التأكيد كراسة
  • العتاب على أبى مروان الخولانى كراسة
  • رسالة في معنى الفقه والزهد كراسة
  • التلخيص في أعمال العباد جزء
  • الإظهار لما شنع به على الظاهرية كراسة
  • زجر الغاوى جزءين
  • رسالة في مسألة الإيمان
  • رسالة في السماع
  • كتاب الحدود
  • كشف الالتباس لما بين أصحاب الظاهر وأصحاب القياس. جزء
  • كتاب الصلاة
  • كتاب مناسك الحج
  • رسالة في الوعد والوعيد وبيان الحق في ذلك من السنن والقرآن. كتبها للأمير ابى الأحوص معن بن محمد التجيبى بين سنتى(433هـ/1041م و443هـ/1051م)
  • كتاب مراتب الديانة
  • كتاب مهم السنن
  • مجموع فتاوى عبدالله بن عباس
  • إرشاد السترشد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 28
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: ابن حزم الجزء الثالث   الأربعاء 22 أبريل 2009, 21:31









لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن حزم الجزء الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتدى الكتب التاريخية :: منتدى الشخصيات التاريخية-
انتقل الى: