آداب دمنهور


 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن بلاد شنقيط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن بلاد شنقيط   الأربعاء 08 أبريل 2009, 15:22

قد لا يعرف الجيل العربي المعاصر الكثير عن شنقيط، فقد أصبحت منذ عقود نكرة من محيطها العربي والإسلامي في زمن اختلال الموازين وتقطع الأوصال.

كانت شنقيط مركز إشعاع علمي وثقافي ،ارتبط اسمها بحملة من المعاني حيث شهدت منذ القرن 10 هـ نهضة ثقافية شاملة إلا أن أهلها لم يهتموا بتدوين حركتهم العلمية وتوثيق أحداثها والتأريخ لها.


بنيت شنقيط القديمة سنة 160هـ/776م وعاشت قرونا ثم اندثرت لتنهض على أنقاضها مدينة شنقيط الحالية بما تحويه من كنوز التراث الثقافي المنسي فلا زالت مدينة حية تقاوم الظروف الصعبة والعزلة القاتلة.

ترجح بعض المصادر أن اسم شنقيط يرجع إلى نوع من الأواني الخزفية يسعى "الشقيط" كانت تشتهر به وان مؤسسها حبيب بن عبيدة الذي حفر بئرا في هذا المكان أثناء حملته بالصحراء سنة 116هـ .
وهناك رواية أخرى تقول بأن كلمة "شنقيط" ذات أصل "بربري" ومعناها باللغة البربرية"عيون الخيل".

[size=12]كانت شنقيط مدينة واحات ومحطة هامة من محطات تجارة الصحراء وكان الحجاج يتجمعون فبها ثم ينطلقون في قافلة واحدة لأداء فريضة الحج فسمي سكان هذا القطر "الشناقطة" نسبة إلى مدينة شنقيط التي تعزز دورها التجاري والديني في أوائل القرن 11هـ حتى أصبحت العاصمة الثقافية لذلك البلاد.




المجتمع الشنقيطي




لقد سبق العرب إلى إفريقيا وبلاد المغرب وحكموها أكثر مما حكمها أهلها الأقدمون، وأكثر مكان حكمه العرب كان بلاد شنقيط ودام الصراع الثقافي فترة طويلة. ورغم ذلك فلم يحدث انصهار عرقي ثقافي مثل الذي حدث في المجتمع الشنقيطي، وتحدث جميع الشناقطة اللهجة الحسانية العربية التي جاءت بها قبيلة بني حسان قبل ستة قرون فانتشرت واكتسحت اللغات القديمة ثم تولت القبائل الصهامية التي انسخلت عن لغتها القديمة تعميم العامية العربية الحسانية ونشرها وتطويرها ولعلها بذلك بذلت من الجهد وأنجزت ما لم ينجزه بنو حسان أنفسهم.
لقد اعتنق أهل الصحراء الإسلام وتحدثوا اللغة العربية أصيلهم ودخيلهم. واحتلوا مواقع السلم الاجتماعي على أساس تمثلهم لروح الإسلام وتجسيدهم لروح البطولة العربية ما قبل الإسلام دون أن يكون للسلالة دور كبير في بلورة البيئة الاجتماعية السكانية، لقد انقسـم المجتمع الشنقيطي إلى ثلاث فئات:
1-العرب أو بنو حسان: وهم حملة السلاح "أصحاب الشوكة"
2-الزّوايا: وهم أصحاب العلم وعليهم تقع مسؤولية تعليم الناس وحل مشاكلهم الدينية اليومية وإصدار الفتاوى الشرعية كتقسيم التركة (الإرث)...
3-الفئة الثالثة: تمثل قاعدة الهرم الاجتماعي وتضم المجموعات التي لا تفهم بالسيف أو القلم.
لقد كان الرباط الذي أسسه الفقيه عبد الله بن ياسين منطلقا لدولة المرابطين التي نشرت الإسلام ودرست قواعده النفسية فتعلق به أهل الصحراء صادقين إلا أن اختفاء المرابطين ترك فراغا سياسيا ودينيا. حاول بنو حسان والزّوايا أن يسدوه كل من جانبه فشكلوا قيادة ثنائية للمجتمع الشنقيطي. مارس الزّوايا القيادة الروحية والعلمية وإدارة الشؤون الاقتصادية فيما مارس بنو حسان القيادة العسكرية وكرس المجتمع هذه القيادة المزدوجة بتمجيد شأن العلم والسلاح معا واعتبروهما، رمز المجد والكرامة.


التعليم ونظام المحضرة


قامت الحركة العلمية العربية في ظل الإسلام على التلقي من أفواه الرجال مستندة على أساس صلب من الأخلاقيات التي تربى الناس عليها منذ أيام الوحي كطلب العلم من أهله والإخلاص في الصدق والرواية التي أصبحت أساس الحركة العلمية العربية خاصة أن وسائل التدوين كانت قليلة ونادرة ، فكان الطالب يتلقى العلم من شيخه، وبلغ اهتمام المجتمع بهذه الوظيفة أن البدو الرحل كانوا يصطحبون معهم شيخهم ليتولى شؤونهم الدينية والثقافية وكانوا بالمقابل يتفقون عليه وعلى أسرته بما يكفل له حياة مستقرة .
كان الطلبة في المجتمع الشنقيطي يأتون إلى شيوخ العلم يحضرون دروسهم أو محاضراتهم ويعتقد البعض أنه من حضور الطلاب للدرس جاءت كلمة "محضرة" ويعرفها الأستاذ الخليل النحوي بأنها جامعة شعبية يدوية مستقلة تلقينية مزدية التعليم وطوعية الممارسة .
فهي من مؤسسات التربية العربية الإسلامية الأصيلة تحمل بعض سمات وخصائص النظام التربوي الذي نشأ وازدهر في أحضان مدن الثغور وحواضر الخلاقة، لكنها تتميز بسمات خاصة حيث يصبح (شيخ المحضرة) بمثابة رئيس جامعة أو عميد كلية له أساتذة ومعاونو ن يعملون تحت إمرته دون أن ينقص ذلك من علمه .
لقد كانت المحضرة في الغالب مؤسسة بدوية تربوية ، لكن أثر الحواضر الثقافية في تأسيسها وتنفيذها كان واضحا، ولعل الرباط الذي أقامه عبد الله بن ياسين 437هـ/1039م كان المحضرة الأولى في بلاد شنقيط ، فقد انتظمت حركة المرابطين في جزيرة (تيدره) بالمحيط الأطلسي وعندما وصل عددهم إلى 4000 رجل توجهوا إلى المغرب عندما كان يقيم فيها صالح بن طريف وبنوا مدينة مراكش الحالية وهناك تشكلت الجيوش الإسلامية بقيادة طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين. واجتازوا إلى بر الأندلس وقاتلوا الإسبان بقيادة "لادفنوش" وهزموهم.
تختلف المحضرة عن نظام الكتاب في أنها لا يصل إليها الطالب إلا وقد حفظ القرآن الكريم أو أجزاء منه ويأتي ليتعلم فيها بقية أنواع العلوم كالعقيدة والفقه والتفسير وعلوم اللغة العربية والتاريخ وعلوم الحساب والفلك وحتى الطب .
وكان لطلبة المحضرة منهاج دراسي مصطلح عليه يسعون لاستيعابه دون أن يلزموا أنفسهم بترتيب دقيق . وقد يتناول درس المحضرة جميع معارف ذلك العصر ، وانصرفت بعض المحاضر إلى جانب واحد من هذه المعارف تكرس له جهدها في محاولة لتشجيع رغبة الطالب في تعلم جميع فنون العصر ومعارف البيئة .


مدرسة الحياة الشنقطية:


ليس من تقاليد شيوخ المحاضر أن يحجزوا وقتا خاصا لطالب معين أو لدراسة مادة معينة، بل يجلسون لتدريس الطلبة حسب ترتيب حضورهم أو أي ترتيب اختياري آخر ، كما أنه ليس للمحضرة موسم دراسي محدد بل الزمن كله وقت دراسة باستثناء العطل الرسمية المعهودة إضافة إلى عطلة أسبوعية.
كان من العادات المتبعة في المجتمع الشنقيطي أن ينادي في المسجد فيتسابق الحاضرون لمساعدة طالب العلم في الحياة المعيشية وغالبا ما ينفق شيخ المحضرة من ثروته الخاصة لإعالة طلبة العلم دون أن يطلب جزاء، وكانت النساء يقمعن بالعناية بملابسهم ومنهن من كن معلمات وعالمات يقمعن بالتدريس في المراحل العمرية الأولى للطلاب ويحفظن القرآن الكريم والفقه المالكي ويقرضن الشعر.
ويمكن القول أن نظام تعليم المحضرة كان ذا توجه تربوي معاصر يمكن الفرد من مواجهة الحياة حيث كان يتعلم كيف يعيش مع الآخرين ويتلقى الدروس في تدبير أمور الحياة، فقد كانت دعائم المحضرة تقوم على الاكتفاء والعمل الدوري التعاوني من خلال تسيير الطلاب للشؤون الحياتية اليومية .
فالمحضرة عبارة عن خلية عمل تربوي أدواتها لوح وقلم من الخشب مع مدار أسود أو أحمر ، أما الورق فكان نادرا في هذا الوضع يتحول طلب العلم إلى رياضة متصلة تربي الطالب على التحمل، فهي مدرسة للحياة والعلم معا . وفي هذه البيئة كان يعيش هؤلاء الناس لقد خلقهم التاريخ ولكنهم يحلمون بخلق التاريخ
[/size]








لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن بلاد شنقيط   الأربعاء 08 أبريل 2009, 23:47

اتمنى ينال اعجابكم








لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجدى عبدالله
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : خريج
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 806
العمر : 26
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن بلاد شنقيط   الأربعاء 24 يونيو 2009, 23:11

شــــــكــــرا عــــلــــى الـــمــــعـــلــومــــات الـــمــــفــــيــدة 









_________________________
وجدى عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shimooo
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 731
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن بلاد شنقيط   الخميس 25 يونيو 2009, 00:18




مشكوره على المعلومات يا ملكه ربنا يزيدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن بلاد شنقيط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: منتديات التاريخ الاسلامى :: منتدى التاريخ الاسلامى-
انتقل الى: