التنشئة الاجتماعية
الجزئ 1 من المقال
تقديم عام:
عند الحديث عن التنشئة الاجتماعية فنحن نتحدث بالضرورة عن الضبط الاجتماعي, فهي ضبط وصقل لشخصية الإنسان, فالتنشئة كانت ترتبط فقط بالشارع, المدرسة والأسرة. لكن لابد من الانفتاح على مجالات أخرى.
عند الحديث عن التنشئة الاجتماعية فنخن نشتغل في مجال سوسيولوجية التربية ,لكن مفهوم التنشئة الاجتماعية يحاول الاستقلال عن هذا المجال كفرع مستقل ,لأنه مفهوم أعم من مفهوم التربية .فالحديث عن التربية يكون بطريقة ممنهجة,في حين أن التنشئة الاجتماعية تحتوي ماهو ممنهج عن طريق الأسرة ,وما هو غير ممنهج عن طريق أجهزة أخرى كالشارع ,الإعلام...
فنجد "إميل دوركايم" يعرف التربية على أنها تنشئة اجتماعية ممنهجة وأيضا عند الحديث عن التنشئة الاجتماعية نتحدث عن سيرورة تبدأ من ولادة الإنسان إلى غاية وفاته ,لكن حاليا هناك علماء يحددون التنشئة الاجتماعية الأولية في ثلاث سنوات الأولى للطفل ,وما بعد ذلك نتحدث
عن التنشئة الإجمتاعية الثانوية.
يعتبر "إميل دوركايم" أول من أسس سوسيولوجة التربية كفرع مستقل داخل السوسيولوجيا العامة وقد اهتم بعلم التربية من جانبين:دور التربية في جعل الإنسان كائن اجتماعي وهو يعتبرها فعلا قهريا , ثم موقف الدولة من التعليم ,فهو يرى أن الدولة يجب أن تراقب وتشرف على مسلسل التربية والتعليم فالمدرسة هي جهاز من أجهزة إضفاء الشرعية.
التأثير الاجتماعي, البناء الاجتماعي والضبط الاجتماعي كلها عناصر تصب وتدخل ضمن التنشئة الاجتماعية فهي أهداف لها, فهي تهدف لبناء الفرد ليصبح كائنا اجتماعيا.
فالتنشئة الاجتماعية تعني تحويل الإنسان إلى إنسان,وأن نعيش جماعة في العالم ,وعموما هي سيرورة جدلية بين الفرد والمجتمع .
L'homme est un produit social
La société est un produit humain
وهي تنبني على ثلاثة مراحل أساسية:
-الفرد يتعلم -Extériorisation
-الفرد يستدخل -Objectivation
-الفرد يتكيف -Intériorisation
هناك عالم أخر سيضيف مرحلة الإخراج لأنه هو ما يكون المجتمع.
Société =/= L'induvidu
مثال:لقد تم أخد مجموعة أطفال في سن صغير, وسؤالهم:لماذا تعير ألعابك لأخيك الأصغر ؟ فكان الجواب لأن أبي طلب مني ذلك,وبالتالي فالطفل هنا لم يستدخل بعد قيمة التعاون وإسعاد الأخر ,لكن في سن أكبر تم إعادة نفس السؤال واختلفت الإجابة :لأني أريد ذلك أو لأني أريد إسعاد أخي .
هناك تعارض بين موقف كل من "دوركايم " و"بييربورديو"في إشراف الدولة على مسلسل التعليم,فبورديو يرى أن هذا الإشراف يؤدي إلى إعادة الإنتاج .
من أهم النظريات في التنشئة الإجتماعية هي نظرية إعادة الإنتاج ل"بورديو" و "جون كلود باسرون" حيث أخذ من كل اتجاه مايلي:
-الإتجاه الدوركايمي:الإجتماعي لايفسر إلأ بالإجتماعي :تفسيرا سببي.
-الإتجاه الفيبري :مبدأ الفهم والتفسير :سوسيولوجية تعتمد الفهم .
-الإتجاه الماركسي :تدخل العوامل الإقتصادية في تفسير سوسيولوجية التربية .
بوردي :المدرسة ينظر إليها على أنها مكان لنقل المعارف العلمية,مكان لنقل المعارف الإجتماعية المحايدة,ولكن في واقع الأمر هي مكان لنقل الثقافة الشرعية "مكان لغرض أو ممارسة تعسف ثقافي" Légitimation.
تقديم:السالك عدي