آداب دمنهور


 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة المصطلحات الفلسفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: موسوعة المصطلحات الفلسفية   الأربعاء 25 فبراير 2009, 22:14

موسوعة المصطلحات الفلسفية
-----------------------------------------


هذه الموسوعة سوف تضمن المصطلحات الفلسفية مع شرح كل مصطلح..

وسوف أقوم بوضع 20 مصطلح كل يومين مع الشرح إلى أن يتم وضع جميع المصطلحات الخاصة بعلم الفلسفة..

وهذا يعنى أن الموضوع متجدد وأرجو من الأعضاء المتابعة الدائمة له للتعرف على كل ما هو جديد من مصطلحات..

نبدأ بأول 20 مصطلح......



1- أبد Eternity
هو دوام الوجود فى المستقبل، كما أن الأزل هو دوام الوجود فى الماضى..
وقيل الأبد هو إستمرار الوجود فى أزمنة غير متناهية من المستقبل، كما أن الأزل هو إستمرار الوجود فى أزمنة غير متناهية من الماضى..
والأبد مدة لا يتوهم إنتهاؤها بالفكر والتأمل البتة..
والأبدى Eternal هو الشئ الذى لا نهاية له وما لا يكون منعدماً..
والله تعالى أزلى أبدى، وأبده عين أزله، وأزله عين أبده لأنه تعالى عبارة عن إنقطاع الطرفين الإضافيين عنه ليتفرد بالبقاء لذاته.
-----------------------------------------------------



2- إبداع Creation
هو إحداث الأشياء على غير مثال مسبق..
وفى إصطلاح الفلاسفة هو إخراج الشئ من العدم إلى الوجود بغير مادة..
وعن إبن سينا الإبداع هو أن يكون من الشئ وجود لغيره، متعلق به فقط دون متوسط من مادة أو أله أو زمان..
والإبداع أعلى رتبة من التكوين والإحداث..
فإن التكوين هو أن يكون من الشئ وجود مادى، والإحداث أن يكون من الشئ وجود زمانى، وكل واحد منهما يقابل الإبداع من وجه..
والإبداع أقدم منهما، والتكوين والإحداث مترتبان على الإبداع، وهو أقرب منهما إلى العلة الأولى، فهو أعلى رتبة منهما.
------------------------------------------------------



3- بديهية Axiom

القضية الضرورية التى لا يتوقف التصديق بها على نظر وكسب، وهى أصل اليقينيات..
والقضايا البديهية على ستة أنواع: الأولية التى يصدق بها العقل لذاتها بدون سبب خارجى مثل قولنا: الكل أعظم من الجزء..
المشاهدة وتسمى المحسوسة وهى التى يحكم بها العقل بواسطة الحس..
التجريبية أو المجربة وهى التى يحكم بها العقل بواسطة تكرار المشاهدة..
المتواترة التى تسكن إليها النفس سكوناً يزول معه الشك ويحصل الجزم القاطع بواسطة إخبار جماعة يمتنع تواطؤهم على الكذب وإتفاقهم على الخطاً..
الحدسية التى مبداً الحكم بها الحدس من النفس قوى جداً ويزول معه الشك..
الفطرية التى قياساتها معها مثل حكمنا بأن الأثنين خمس العشرة..
-----------------------------------------------------



4- برجسونية Bergsonism

فلسفة هنرى برجسون ( 1859 - 1941 ) وهى مثالية لا عقلية، وحدسية صوفية، ويقول عن الفيلسوف الجديد أن عليه أن يعارض الفلسفات السائدة وأن يوجد بإستمرار، أى يتغير ويخلق نفسه دائماً، والإنفتاح هو المنفذ الذى يكون به تطور الفيلسوف والحياة بعامة، ودعامتا الحياة هما الأخلاق والدين، وكلاهما ينبغى أن يكون منفتحين على العالم، والتطور هو قانون الحياة وهو تطور خلاق وتحكمه صورات حيوية..
وكانت لفلسفة برجسون تأثيرها الكبير والواسع على الفكر الأوروبى.
-----------------------------------------------------



5- تأمل Contemplation

الإستغراق فى التفكير، إلا أن التفكير نشاط ذهنى يتحرى الأسباب والنتائج، بينما التأمل نظر فيه إعتبار، لذلك كثيراً ما ينصرف معنى التأمل إلى النظر الدينى دون سواه، أو النظر الفلسفى، ومن ثم نقول الحياة التأملية كمقابل للحياة العملية.
------------------------------------------------------



6- تباين Disparity
ما إذا نسب أحد الشيئين إلى الأخر ولم يصدق أحدهما على شئ مما صدق عليه الأخر..
فإن لم يتصادقا على شئ أصلاً فبينهما التباين الكلى كالإنسان والفرس، ومرجعهما إلى سالبتين كليتين..
وإن صدقا فى الجملة فبينهما التباين الجزئى كالحيوان والأبيض، وبينهما العموم من وجه، ومرجعهما إلى سالبتين جزئيتين.
------------------------------------------------------



7- جبر المنطق Logical Algebra
هو حساب الفئات والقضايا فى القرن التاسع عشر..
ولم يكن حساب القضايا قد تميز بعد كفرع مستقل، ويرجع الفضل فى التمييز بينهما إلى بيرس ( 1839 - 1914 ) أولاً، ثم شرودر ( 1841 - 1902 )..
ولكن يذكر أن جورج بول ( 1815 - 1864 ) كان أول من إستعمل إصطلاح جبر المنطق..
ويعتبر جبر المنطق صورة من صور اللوغسطيقا.
-------------------------------------------------------



8- حجة Argument
مرادفة للدليل، وهى ما دل به على صحة الدعوى، ولقد جرت العادة بأن يسمى الشئ الموصل إلى التصديق حجة، فمنه قياس ومنه إستقراء ونحوهما..
والحجة مرادفة أيضاً للبرهان، غير أن البرهان أعم منها لإختصاصه عندهم بيقين المقدمات..
والمجادلة الباطلة قد تسمى حجة كقوله تعالى: "حجتهم داحضة عند ربهم"..
والحجى الإقناعية هى التى ترضى القانعين القاصرين عن تحصيل المطالب بالبراهين القطعية العقلية..
والحجة الإلزامية هى المركبة من المقدمات المسلمة عند الخصم المقصود منها إلزام الخصم وإسكاته.
------------------------------------------------------



9- خارق Supernatural
الأمر الذى يخرق ظهوره العادة..
والسحر ليس من الخوارق، لأن معنى ظهور الخارق هو أن يظهر أمر لم يعهد ظهوره مثله، وإنما يكون إطلاق الخارق على السحر على سبيل المجاز.
-----------------------------------------------------



10- خيال Image
الصورة المرتسمة فى الخيال للشئ المدرك بالحواس بعد غياب المحسوس، أو التى تخترعها المخيلة وتركبها من الأمور المحسوسة..
والخيال عن فلاسفة الصوفية هو الطيف، فهذا العالم عالم أطياف أو خيالات، كإرتسام خيالات الأشياء فى المرايا، وعالم الأصل هو الله، كعالم المثل عند أفلاطون، ولهذا كان أهل هذا العالم محكوماً عليهم بالنوم ومقيدين بخيال معاشاتهم، بمعنى أنهم فى غفلة عن حقيقة أن عالمهم ليس عالم الأصل.
-----------------------------------------------------



11- داء الشك Doubting Mania
يطلق على نوع الإضطراب العقلى الذى يعجز المصاب به عن إصدار الأحكام، أو ترجيح أحد الحكمين على الأخر رغم وجود ميزة لأحدهما عن الأخر..
ويطلق أيضاً على المبالغة فى إجترار المسائل الفلسفية المتعارضة أو على الميل إلى إستقصاء أسباب المسائل التافهة، أو على الخوف المرضى من وقوع الحوادث وما شابه ذلك أو على الإفراط فى التوهم.
-----------------------------------------------------



12- داروينية Darwinism
مذهب دارون ( 1809 - 1882 ) فى التطور..
وهو أكثر المذاهب الفلسفية أثراً فى القرن التاسع عشر، ضمته كتابيه "أصل الأنواع" و "تسلسل الإنسان"..
ويقوم على مبادئ الإنتخاب الطبيعى وتنازع البقاء والبقاء للأصلح..
وأحياناً يسمى مذهبه "نظرية الإرتقاء الأحيائى".
------------------------------------------------------



13- ديكارتية Cartesianism
فلسفة رينيه ديكارت ( 1596 - 1650 )..
أو فلسفة تلاميذه: بوسويه وفينيلون ومالبرانش وسبينوزا والبورتروياليين وغيرهم..
والديكارتية فلسفة عقلية ثورية، والفلسفة الحديثة تبدأ بالديكارتية..
وديكارت هو المؤسس الحقيقى للفلسفة الحديثة الأوروبية..
وميزة ديكارت أنه نقل الفلسفة من الإسكولائية والتنظيرية إلى التجريبية والعلمية..
وهو صاحب المبدأ المشهور الذى يقول: لا يجوز للإنسان أن يصدق سوى الأشياء التى يقرها العقل وتؤكدها التجربة.
------------------------------------------------------



14- ذات Self

ذات الشئ نفسه وعينه..
والذات أعم من الشخص، لأن الذات تطلق على الجسم وغيره والخص لا يطلق إلا على الجسم..
والذات ما يقوم بنفسه ويقابلها العرض..
ويطلق على الماهية وهى حقيقة الشئ ويقابلها الوجود..
------------------------------------------------------



15- راديكالية Radicalism
تعنى الجذرية..
والفلسفة الراديكالية فلسفة إصلاحية، دعاتها من المنادين بالتغيير الجذرى..
والراديكاليون ليبراليون يعارضون الطبقية وإمتيازات أصحاب رأس المال وكبار الصناعيين وأصحاب الألقاب وكانوا دائماً طليعة البورجوازية الليبرالية..
وكانت للحركة الراديكالية صحف وأحزاب وبرامج سياسية وإجتماعية وثقافية.
-----------------------------------------------------



16- سقراط مجنوناً Socrates gone mad
النعت الذى وصف به أفلاطون "ذيوجانس السينوبى"..
وكان صاحب فلسفة شعبية ويمثل بحق مذهب الملامتية الكلبية..
وأشتهر عنه أنه كان يسير ممسكاً مصباحاً فى وضح النهار بحثاً عن الإنسان دون أن يجد إنساناً واحداً جديراً بإسم الإنسانية.
------------------------------------------------------



17- سكينة Ataraxia
الطمأنينة تتنزل فى القلب..
وهى سلام للنفس وراحة للعقل تنشأ عن الإتصاف بالحكمة والإعتدال والإتزان..
ويزداد بها المؤمنون إيماناً.
------------------------------------------------------



18- الشارح Commentator
الإسم الذى أطلقه الأوروبيون اللاتين على إبن رشد، لشروحه على كتب أرسطو..
وكانت عادة تشتمل على ثلاثة شروح هى: المختصر، والمتوسط، والطول لتناسب أعمار الدارسين، ولتتمشى مع تدرجهم فى فهم أرسطو..
وتمتاز بتعليقاته عليها وإيراده لشروح من سبقوه.
-------------------------------------------------------



19- صراع Conflict
هو النزاع والمغالبة بين القوى والمختلفة أو المتباينة كالصراع على الإختصاصات، وصراع المصالح، وصراع القوانين، والصراع المسلح بين الدول، والصراع النفسى بين نزوات المرء ومحرمات المجتمع، والصراع بين الأنا واللاأنا، وبين الأنا والأنا العليا، وبين الشعور واللاشعور، وبين العقل والقلب، أو بين الحب والواجب أو القانون.
------------------------------------------------------



20- طاعة Obedience
عند المعتزلة موافقة الإرادة..
وعند أهل السنة والجماعة موافقة الأمر لا موافقة الإرادة، لأن الأمر قد يوجد بدون الإرادة..
والطاعة أعم من العبادة، لأن العبادة غلب إستعمالها فى تعظيم الله، والطاعة تستعمل فى موافقة أمر الله وغيره..
والطاعة فعل المأمور ولو ندباً، وترك المنهيات ولو كراهة..
وتجوز الطاعة لغير الله فى غير المعصية، ولا تجوز العبادة لغير الله.
-----------------------------------------------------



أتمنى أن فكرة الموسوعة تنال إعجابكم

كما أتمنى منكم متابعة الموضوع

لكم تحياتى








لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات الفلسفية   الجمعة 17 يوليو 2009, 14:17

ارجو ان ينال اعجاب الكثيرين








لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة المصطلحات الفلسفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: المنتديات العلمية :: منتدى علم الفلسفة والمنطق-
انتقل الى: