آداب دمنهور


 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فروع علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmean
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : كفر الدوار
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ والاثار الاسلامية
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 841
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: فروع علم النفس   الجمعة 13 فبراير 2009, 20:28

فروع علم النفس

(1)علم النفس العام:

وفيه يتم دراسة الظواهر النفسية كالعمليات العقليــة التى تتضمن الإدراك و التذكــــر والتفكير وغيرها وكذلك دوافع السلوك و الإنفعالات والشخصيــــة وعملية التعلم كما يتناول أيضاً الجانب اللاشعورى من الحياه النفسية كل ذلك بغرض الوصول إلـــــــى القوانين العامه التى تحكم السلوك الإنسانى السوى .

(2)علم النفس الفسيولوجى :

يقوم هذا العلم على دراسة العلاقــة بين السلوك ووظائف الأعضاء حيث يهتم بدراسة أثر السلوك على وظائف أعضاء الجســم ومن جهه أخرى أثر هذه الوظــــــائف على الســــــــلوك .

ومن أهم موضوعات هذا العلم الجهاز العصبى وتركيبه ووظائفه ذلك أن هذا الجهـاز هو محور إتصال الإنسان بالعالم الخارجى ومن موضوعاتـــه أيضاً دوافع السلــــوك والإنفعالات ومثيراتهــا ومظاهر التعبير عنها وأثرها على الجهاز العصبـــــى وعلى الجسم بوجه عــــــــام .

(3)علم النفس الإرتقائى :

ويطلق عليه أيضاً علم نفس النمو ويهتم بدراسة السلوك فى مراحل الحياه المختلفــــة من الطفولة حتى الشيخوخة والنواحى الجسمية والعقلية والإنفعالية والإجتماعيـة التى تميز كل مرحلة بهدف الوصول إلى القوانيــن العامة التى تحكم السلوك الإنسانـى فى كل مرحلة من مراحل العمر وكيف يتطور هذا السلوك وينمو وكيف يعاق هذا النمــو وذلك بهدف إفادة المربون فى توجيهاتهــم داخل نطاق الأسرة والمدرســة والنــــادى وغيرها من وسائط التربيـــة.

(4)علم النفس الفارقى :

يهتم هذا العلم بدراسة الفرق فى السلوك بين الأفراد وبين الجماعـــــات وأسباب ذلك مثل السن والجنس وطريقة التنشئةوالبيئة الإجتماعية والماديــة التى ينتمى إليها الفرد أو الجماعة . كما يهتم أيضاً بنواحى الإختلاف بين الأفراد والجماعـــات فى القدرات العقليــة والبدنيــة وسمات الشخصيــة وذلك بغرض الوصول إلى القوانين العامةالتى تحدد علاقة الفرد ببيئتـــه.

(5)علم النفس الإجتماعى :

يدرس هذا العلم كيف يتأثر سلوك الفرد بالجماعـــة التى ينتمى إليهـــا وكيف تتأثـــــر الجماعة بسلوك أفرادها ويدرس أيضاًالعوامــــــل التى تساعد على بنــاء الجماعــــة وترابطها أو تصدعها وأنماط العلاقــــات السائدة بين أفرادها وتأثير الأنواع المختلفة من القيدة على سلوكها كما يدرس أيضــاً صور التفاعـل بين الجماعــــــات كالتعاون والتنافس وغيرها ولا يختص علم النفس بالجماعات الصغيــرة فقط بل بالجماعــــات الكبيرة أيضاً المؤقتة منها والدائمة وصور تفاعلها حيث يدرس سيكولوجية الحشـــــد والتعصب والزعامة فى الجماعات الكبيرة .

(6)علم نفس الشواذ:

يدرس هذا العلم الظواهـــر غير العاديــــة فى السلوك الإنسانـــــى فهو يدرس سلوك المتفوقين عقلياً عن أقرانهم فى الســن والجنـس والبيئة الإجتماعيــــة وسلوك ضعاف العقول الذين ينخفض مستوى تفكيرهم إنخفاضاً كبيراً.

كما يدرس أيضاً السلوك الناتج عن بعض الأمراض النفسية وأسباب وطريقة علاجه.

مجالات علم النفس .

(1)علم النفس الصناعى:

يدرس طبيعة العمل الصناعــى وظروفــه من حيث الإضاءة والتهوية وطريقة وضع الماكينات وإستخدام الأدوات وأساليـــــب منع الحوادث كما يدرس أيضاً طرق إختير العمال تبعاً لقدراتهم وميولهم المهنيـــة وطرق تدريبهم وتشجيعهم على زيادة الإنتاج والعوامل التى تؤدى إلى التعب ورفع الروح المعنوية بينهم وعلاقاتهم داخل المصنع وخارجه وعلاقاتهم مع رؤســـائهم كل ذلك من أجل توفير أفضل الظروف الإنسانية للعمل فى المصنع مما يؤدى إلى نحقيق أكبر إنتاج.

(2)علم النفس التجارى :

يهتم بدراسة السلوك الإنسانـــــى فى المجال التجارى من أجل تطويره وتنميته حيث يدرس وسائل الإعلام والدعايـــــة عن السلع وكيفية جذب المشترى وطرق معاملته والتعرف على ذوقه كما يدرس شخصية البائع الناجح وطريقة إختياره وتدريبه على عملية البيع وتكوين العلاقة الطيبـــة مع المشترى ويدرس كذلك طرق عرض السلع وتنظيم المحل التجــــارى .

(3)علم النفس الإدارى :

يهتم بدراســـة السلوك الإدارى فى المؤسســــــــات التجارية والصناعية ومؤسســات الخدمات العامة ومن أهم موضوعاته دراسة طرق إختيار القادة الإداريين وتدريبهـــم على التعامل مع مرؤوسيهم وتأثيرهم فى الجماعات وكيفية جذبهم لتحقيق أفضل أداء ممكن كما يدرس كيفية تنظيم العمل وإدارة الإجتماعات وتوجيه المناقشـــــات وكذلك أساليب تشكيل اللجان وتحديد مهامهم وكيفية تعاونها بما يضمن دقــة وسرعة تنفيــــذ الأعمـــــــال .

(4)علم النفس العسكرى :

يهتم بدراسة السلوك العسكرى فى السلم وفى الحرب . ففى وقت السلم يهتم بدراســـة وسائل إنتقاء الجنود والضباط وتوزيعهم على أسلحة الجيــــش المختلفــــة والأعمال المتنوعة بكل سلاح وذلك حسب قدراتهم البدنية والنفسية .

وفى وقت الحرب يهتم بوسائل رفع الروح المعنوية للضباط والجنود وإثارة دوافعهم للقتال ومحاربة الإشاعات هذا بالإضافة إلى سيكولوجيــــة الإخفاء والتمويه وغيرها من سلــوك الحرب.

(5)علم النفس الجنائى :

يدرس دوافع إرتكاب الجرائم ووسائل الكشف عنها ومكافحتها كما يدرس العوامـــــل النفسية التى تؤثر فى جميع المشتركين فى الدعوى الجنائية كالقاضى والمتهم والجنى عليه والشهود والمحامين وكذلك العوامل التى تؤثر فى إصدار الحكم كقدرة الشهـــود على تذكر أحداث الجريمــــة وتأثير وسائل الإعلام والرأى العام فى سير الدعـــــوى وتوجيهها وجهة معينة كل ذلك من أجل التقليل من من وقوع الجرائم وعدالة الحكــــم وتوجيه المجرمين وإعادة تأهيلهم للحياه الإجتماعية الصحيحة .

(6)علم النفس الإكلينيكى :

يهتم هذا العلم بتشخيص وعلاج المصابيــــن بالأمراض العقليــة والنفسيــة وهو بذلك يرتبط بدرجة كبيرة بعلم نفس الشواذ ومن أهم موضوعاتـــه قياس الذكـــاء والقدرات العقليــــة وسمات الشخصيــة وتحديد أساليب العلاج للمتخلفيـــن عقليـــاًوالمصابيـــن بالأمراض النفسيــــة كما يهتم أيضاً بدراســة متغيرات البيئــة وأثرها على الصحـــه النفسيــــــــــــــة.

(7)علم النفس التربوى :

يدرس هذا العلم شروط التعلم ونظرياتــه المختلفة والتوجيه التربوى والتعليمى كمــــا يدرس طرق توزيع التلاميـــذ على أنواع العليم المناسبـــــــة لقدراتهم وميولهم ولذلك فانه يبحث فى المقاييس العقلية والنفسية المناسبة للتلاميذ فى مراحل التعليم المختلفــة والأساليب التى تساعد إستثارة دوافعهم نحو التعليــم وتحديد قدراتهم على التحصيـــل فى مختلف المواد الدراسية ومن بينها التربية الرياضيـــة.

(Coolعلم النفس الرياضى :

يهتم هذا العلم بدراســــة السلوك الإنسانـــــى الذى يصدر خلال الممارسة الرياضيــة بمختلف أشكالها ومجالاتها وذلك بهدف فهم السلوك والتحكم فيه من أجل العمل علـى تطويره والإرتقــــــــاء به.

والله ولى التوفيق،


مراجع:نور الدين خالد:علم النفس.دار المعارف.الاسكندرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برينسس الشيماء
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الثالثة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامه
عدد المساهمات : 2675
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: فروع علم النفس   السبت 14 فبراير 2009, 13:22

[size=24] ALLAH YNAWAAAAAAR ALIKY ........... THAAAAAAAAAAANKS ALOOOOOOOT 4 UUUUUUU[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحزان
مشرف سابق
مشرف سابق


الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : دمنهور
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 4153
العمر : 28
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: فروع علم النفس   السبت 14 فبراير 2009, 21:06

موضوع جميل ياسمين
شكر ياقمر








لا تعــــــــــــليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmean
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

الدولة : مصر
المحافظة : البحيرة
المدينة : كفر الدوار
الجامعة : الإسكندريه فرع دمنهور
الكلية : كلية الآداب
الفرقة : الرابعة
قسم : التاريخ والاثار الاسلامية
الشعبة : عامة
عدد المساهمات : 841
العمر : 27
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: فروع علم النفس   الأحد 01 مارس 2009, 17:41

شكرا لمرورك يا شيماء ولكى يا ملكة وربنا يوفقنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروع علم النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آداب دمنهور :: المنتديات العلمية :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: